لا اثمان ولا مقايضات... الملف الرئاسي ليس مطروحا راهنا! | أخبار اليوم

لا اثمان ولا مقايضات... الملف الرئاسي ليس مطروحا راهنا!

رانيا شخطورة | الثلاثاء 09 يناير 2024

لا اثمان ولا مقايضات... الملف الرئاسي ليس مطروحا راهنا!
في تطبيق الـ 1701 موقف لبنان الرسمي الانسحاب من كامل الحدود

رانيا شخطورة - "اخبار اليوم"
كان لافتا الموقف الذي عبر عنه رئيس حزب "القوات اللبنانية" سمير جعجع، عبر منصة اكس، اذ قال امس :"رئاسة جمهورية لبنان لن تكون بدلأً عن ضائع في المفاوضات الإقليمية الحالية. رئاسة الجمهورية في لبنان موضوع مهمّ جدًّا، وموضوع قائم بحدّ ذاته".
الامر الذي يطرح التساؤلات عن مدى تقدم الملف اللبناني في تلك المفاوضات، وما اذا كانت تشمل رئاسة الجمهورية والحدود في آن، او كل ملف مطروح على حدة... وبالتالي ماذا عن الاثمان؟
تستبعد مصادر قريبة من فريق الممانعة ان تكون المفاوضات قد وصلت الى هذا المستوى، معتبرة ان كلام جعجع قد يكون من باب التحذير.

وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، تشير المصادر الى ان الموفدين الذين زاروا لبنان في الفترة الاخيرة، نفوا خلال لقاءاتهم مع المسؤولين وجود اي رابط بين الرئاسة والحرب الدائرة في غزة او الجنوب.
اذ ترفض الحديث عن اثمان في اطار تطبيق القرار 1701، تشدد المصادر على ان الموقف الرسمي اللبناني واضح، هناك ارض محتلة ويجب على الاسرائيلي الانسحاب منها، مضيفة: من يتحدث عن تطيبق الـ1701 عليه ان يذهب الى تل ابيب التي تتنصل منذ اللحظة الاولى من القرار 1701 وموجباته، مكررة الموضوع لا يتعلق باثمان انما تثبيت حق وتنفيذ دقائق الاتفاق الذي ينص على الانسحاب من الاراضي اللبنانية المحتلة.
وماذا عن عودة مستشار الرئيس الاميركي لشؤون امن الطاقة آموس هوكشتاين الى بيروت، وما اذا كان سيطرح موضوع مزارع شبعا؟ تجيب المصادر: اذا لم يكن هذا الملف اساسيا فانه كما سيأتي سيعود، معتبرا ان التخلي عن اي من مندرجات القرار سيكون من باب السلبية وليس الايجابية.
وتشدد على ان هوكشتاين وغيره من الموفدين يعلمون ان لبنان متمسك بالانسحاب من كل شبر من ارضه المحتلة بدءا من النقطة ب 1 مرورا بكل النقاط التي قيل انها خلافية وصولا الى مزارع شبعا وتلال كفرشوبا.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم