هل يمكن تناول الفيتامينات المتعددة المنتهية الصلاحية؟ | أخبار اليوم

هل يمكن تناول الفيتامينات المتعددة المنتهية الصلاحية؟

| الثلاثاء 09 يناير 2024

المكملات الغذائية والفيتامينات المتعدّدة لا تفسد كما قد تفسد الألبان والأجبان واللحوم

بما أنّ معدلات الإصابة بالأمراض تزيد في هذه الفترة من السنة مع انخفاض درجات الحرارة، من الطبيعي أن تزيد الحاجة إلى اتخاذ كافة الإجراءات التي تساعد في الحدّ من احتمال الإصابة بالأمراض أو على الأقل في تسريع عملية التعافي في حال الإصابة بها. وتبدو الفيتامينات من الحلول التي يلجأ إليها كثيرون لزيادة قدرة الجسم على مكافحة الأمراض، كما نُشر في nypost.


هل يمكن تناول الفيتامينات بعد انتهاء مدة الصلاحية؟
بالنسبة للأطباء، ما من بديل للنظام الغذائي المتوازن في سبيل تعزيز حماية الجسم، لكن من الممكن أن تلعب المكملات الغذائية دوراً إضافياً حفاظاً على الصحة. لكن قد تُحفظ المكملات أحياناً لفترات إضافية ما يؤدي إلى انقضاء مدة الصلاحية. والسؤال الذي يُطرح هنا، هو ما إذا كانت تفقد فعاليتها عندها أو تسبّب أضراراً في هذه الحالة؟

في الواقع، تختلف مدة صلاحية المكملات الغذائية بحسب أنواعها، وتراوح هذه المدة بين عامين وثلاثة أعوام، في حال عدم فتح قارورة الفيتامينات المتعددة التي انتهت مدة صلاحيتها. أما بعد فتحها، فمن الأفضل استهلاكها خلال مدة لا تزيد عن 6 أشهر، على أن يتمّ التحقّق من مدة الصلاحية باستمرار.

لكن تجدر الإشارة إلى أنّ المكملات الغذائية والفيتامينات المتعدّدة لا تفسد كما قد تفسد الألبان والأجبان واللحوم. وبالتالي يجب عدم التخوف من الخطر الناتحج منها. إلاّ أنّه بقدر ما تطول المدة تتراجع فعاليتها بمعدلات كبرى. ومن الأفضل استشارة الطبيب عندها للتأكّد ما إذا كان من المجدي الاستمرار بتناولها.

تنخفض معدلات الخطر الناتجة من تناول الفيتامينات المتعددة المنتهية الصلاحية. لكن في حال تناولها سيكون ذلك من دون فائدة ولن يعود من الممكن الحصول على الفوائد التي من المفترض الحصول عليها بشكل عام جراء تناولها، وإن كانت لا تسبّب أضراراً صحية في مثل هذه الحالة.

ما الآثار الجانبية التي قد تنتج من تناول الفيتامينات المتعددة المنتهية الصلاحية؟
بشكل عام، ما من آثار جانبية تُذكر لتناول الفيتامينات المتعددة. بل يجب عدم القلق إلاّ بشأن فعاليتها التي تكون قد فقدتها في حال انتهاء مدة صلاحيتها.

كيف يجب التخلّص من الفيتامينات المتعددة المنتهية الصلاحية؟
يجب التخلّص من الفيتامينات المتعددة كما يتمّ التخلّص من أي أدوية أخرى. من المستحسن أخذ هذه الأدوية إلى الصيدلية حيث تتوافر الخبرة اللازمة للتخلّص من الأدوية المنتهية الصلاحية بالطرق المناسبة. ويبقى الأهم ألاّ تبقى في متناول اليد.

كيف تُحفظ الفيتامينات المنتهية الصلاحية؟
من الأفضل حفظ الفيتامينات المتعددة في مكان بارد وجاف بعيداً من الحرارة ومصادرها ومن أشعة الشمس. كما يجب حفظها في الوعاء الأصلي لها والعبوة التي تأتي فيها. كما يجب عدم حفظها أبداً في الأماكن التي تزيد فيها معدلات الرطوبة كالحمام والمطبخ.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار