ماذا يعني "احترام الشراكة" و"الانفتاح" في قاموس التيار السياسي؟! | أخبار اليوم

ماذا يعني "احترام الشراكة" و"الانفتاح" في قاموس التيار السياسي؟!

كارول سلّوم | الأربعاء 10 يناير 2024

ماذا يعني "احترام الشراكة" و"الانفتاح" في قاموس التيار السياسي؟!

عندما يحين الوقت سيتخذ قراره  لن يكون خارج أي معادلة داخلية

 

كارول سلوم – "اخبار اليوم"

عاد المجلس السياسي للتيار الوطني الحر الى التركيز في بياناته على ملف رئاسة الجمهورية، ولهذه الغاية أعلن الانفتاح على كل ما يسهل انتخاب الرئيس على قاعدة احترام الشراكة والتوازن.

واذا كان لا بدّ في " فلفشة" الأوراق، فإن عبارة "احترام الشراكة" رافقت مبادىء التيار منذ زمن بعيد، ولأجل ذلك خاض معارك وقرر في بعض الأحيان رفع الفيتو، ونجح في أحيان أخرى من فرملة قرارات حتى أنه لجأ الى ما يعتبره البعض "تعطيلا". ويقود كل ذلك إلى القول أن التمسك بالشراكة والتوازن يعني في مفهومه أن أي خطوة تتخذ علسها مراعاة هذا المبدأ.

وفي الوقت نفسه، يشير البعض الى أن التيار اخرج من قاموسه كلمة "الانفتاح"، التي يلجأ اليها في محطات معينة. فهل هناك من مقاربة جديدة للتيار حول هذا الملف؟ وهل من معطيات محددة باتت بحوزته دفعته إلى الحديث عن تسهيل وانفتاح؟ بالطبع إطلالة رئيس الوطني الحر النائب جبران باسيل الإعلامية من شأنها أن تجيب على تساؤلات كثيرين حول ما ينوي التيار فعله في الرئاسة وغير الرئاسة. 

وهنا تفيد أوساط مراقبة لوكالة "أخبار اليوم"  أن حديث التيار عن انفتاح لتسهيل انتخاب رئيس البلاد قد يعني أن التفاوض معه مرحب به وفق قاموس التيار نفسه الذي لم يشر إلى أية مقايضة رئاسية، كما انه لم يشر إلى الرئيس الذي يملك الأكثرية، وهذا يعطي الانطباع أن هناك خطوة ما قد يقدم عليها وتنتظر سلسلة إشارات لكن ليس واضحا بعد ما إذا اتخذ قراره بتليين استراتيجيته حيال هذا الملف، ام لا يزال مصرا على بعض الثوابت  في الوقت الذي نفى فيه تبنيه أي مرشح جديد الرئاسة.

واعربت الاوساط عن اعتقادها أنه كباقي الأفرقاء يرصد ويتابع ويجري مشاورات في هذا السياق وقد لا يفصح عن أي توجه قبل أن ينال اجوبة معينة حيال مقاربته الرئاسية أو يتأكد من مناخات محددة .

وتعتبر هذه الأوساط أن أي كلام عن اتفاق مسبق مع اي فريق ليس صحيحا لأن التيار لم يحسم أمره بعد، فهو في مرحلة ثانية من الاستكشاف وقد يكون على تحفظ معين على الرغم من ابدائه الانفتاح نحو التسهيل، مضيفة: التجارب معه عززت التأكيد أن التسوية عنده قد تكون قائمة في سياق سلسلة شروط، ولذلك لا بد من ترقب ردات فعله بعد أي طرح رئاسي كما انه ينتظر أي تلقف حيال مواقفه، مؤكدة ايضا أن باسيل يحاذر الدخول في أية عملية بت فوري ويتحرك في توقيت أو لحظة معينة ومناسبة كما كانت عليه الحال دائما.

واشارات الاوساط عينها الى وجود استفسارات عن عدم إضافة أية عبارات أخرى في موقفه الجديد من الرئاسة أو التذكير بمفاهيم معينة طبعت قراءته للملف برمته وما إذا كان يعني الأمر تجاوبا من قبله لاي مسعى أو مبادرة تلوح في الأفق.

ولكن هل يبدي استعدادا في المستقبل القريب لمنح فرصة دعم لرئيس تيار المردة النائب السابق سليمان فرنجية أو أنه لا يمانع من دعم المدير العام للأمن العام بالوكالة اللواء الياس البيسري؟ ترى هذه الأوساط أن هذا الأمر متروك للنقاش ولبعض المعطيات التي لم تنضج بعد، وفي جميع الأحوال فإن أسماء جديدة أو قديمة - جديدة قد تطرح للبحث ويضطر التيار إلى التقرير بشأنها أو خوض تسوية أو غير ذلك، موضحة أن تقديم واجب العزاء لقائد الجيش العماد حوزاف عون لا يحمل معه أية مؤشرات رئاسية.

لم يسقط التيار البرتقالي من حساباته مصلحة التيار الأساسية ولن يسقطها، فهو إن اعتبره البعض يناور في بعض المرات لكنه سيصل عندما يحين الوقت إلى اتخاذ قراره، كي لا يكون خارج أية معادلة في الداخل .

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار