"NBN": الموقف كان موحدا... والإجتماع مفيدا وواعدا... | أخبار اليوم

"NBN": الموقف كان موحدا... والإجتماع مفيدا وواعدا...

| الثلاثاء 30 يناير 2024

"NBN": الموقف كان موحدا... والإجتماع مفيدا وواعدا...

هي الخلاصة التي أعلنها رئيس مجلس النواب في ختام اللقاء مع سفراء الخماسية 

مقدمة نشرة أخبار تلفزيون "NBN" المسائية

الموقف كان موحدا... والإجتماع مفيدا وواعدا...
هي الخلاصة التي أعلنها رئيس مجلس النواب نبيه بري في ختام اللقاء الذي عقده مع سفراء اللجنة الخماسية على مدى نحو ساعة.
السفراء حرصوا لدى مغادرتهم على التأكيد أن موقفهم موحد ردا على أسئلة الصحافيين ولا سيما في ما يتعلق بالشأن الرئاسي.
وإذ وصفت السفيرة الأميركية ليزا جونسون اللقاء مع الرئيس بري بالممتاز دعا السفير المصري إلى التفاؤل بالخير.
مصادر مطلعة على أجواء اللقاء أكدت للNBN  أن السفراء الخمسة أكدوا الدور المساند في دعم الخطوات التي يقوم بها رئيس المجلس لجهة ضرورة التشاور بين القيادات السياسية والكتل النيابية باعتبار أن هذا الإستحقاق هو لبناني بامتياز ودور اللجنة الخماسية هو دور مساند ولم يدخل المجتمعون بالأسماء إنما كان تأكيد على ضرورة إنجاز الإستحقاق بأسرع وقت ممكن لما تمر به المنطقة من مرحلة خطيرة واعتبار الإنتخابات الرئاسية هي عمل برلماني وأن التشاور يجب أن يحصل بين الكتل النيابية.
وسيكون هذا الحراك الذي يجريه سفراء الدول الخمس مقدمة لانعقاد اللجنة الخماسية الأم قريبا في الرياض أو باريس على أن تعقب اجتماعها زيارة للموفد الرئاسي الفرنسي جان إيف لودريان إلى بيروت.
بينما كان اللقاء منعقدا في عين التينة بين الرئيس بري والسفراء كانت الوقائع الميدانية على الحدود اللبنانية - الفلسطينية على حالتها الساخنة في المواجهة بين قوات الاحتلال والمقاومة.
أما آخر التهديدات الإسرائيلية فوردت على لسان وزير الحرب يوآف غالانت الذي أبلغ جنوده المتمركزين قرب الحدود مع غزة بأنهم سيغادرون المنطقة قريبأ جدا للانتقال إلى الشمال إستعدادا للعمليات المستقبلية على حد تعبيره.
وإرتباطا بالحدود البرية بين لبنان وفلسطين المحتلة نفى حزب الله تقريرا صحفيا حول التفاوض غير المباشر في شأنها قائلا إن هذا الأمر هو حصرا بيد الدولة اللبنانية.
في غضون ذلك تظل المنطقة تحت ضغط مناخات التصعيد والقلق من تصاعد المواجهة العسكرية في أكثر من بؤرة جغرافية اقليمية.
ومن ضمن هذه المناخات التصعيدية اعطاء الرئيس الأميركي جو بايدن أوامر لمستشاريه من أجل البحث في خيارات للرد على الهجوم الذي استهدف قاعدة (البرج 22) الأميركية في الأردن.
وبحسب مسؤولين أميركيين فإنه بمجرد ان يعطي الرئيس الضوء الأخضر سيبدأ الرد خلال يومين ويأتي على شكل موجات ضمن مجموعة من الأهداف.
ويقول هؤلاء المسؤولون لموقع (بوليتيكو) إن هذه الخيارات تشمل ضرب عناصر إيرانية في سوريا أو العراق وأصولا بحرية إيرانية في مياه الخليج.
وبينما تقترب الحرب على غزة من إتمام شهرها الرابع تتكثف المساعي لتحقيق هدنة مؤقتة وإجراء عملية تبادل أسرى إنطلاقا من إقتراح خلصت إليه الاجتماعات الاستخباراتية عقدت أخيرا في باريس
هذا المقترح تسلمته حركة حماس وتدرسه حاليا للرد عليه وفق ما اعلن رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية الذي أوضح انه تلقى دعوة لزيارة القاهرة.
هنية أكد مجددا ان رد حماس سيكون على قاعدة ان الأولوية هي لوقف العدوان وسحب قوات الاحتلال خارج قطاع غزة.
في الضفة الغربية مجزرة إسرائيلية جديدة تمثلت باغتيال ثلاثة فلسطينيين عندما اقتحمت قوة خاصة مستشفى ابن سينا في جنين وهي مؤلفة من عشرة أفراد متنكرين بالزي المدني وبلباس أطباء وممرضين ونساء فلسطينيات.
جريمة يرتكبها عدو لا يقيم وزنا لبشر أو لصرح إنساني أو إستشفائي هي في الواقع دليل على مأزق كيان يقوده ساسة مأزومون...
لعل حسين أمير عبداللهيان كان على حق عندما قال اليوم: نتنياهو يعيش آخر أيامه السياسية الإجرامية...

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار