الخماسية لـ"برّي": لتخطي ترشيح فرنجية؟! | أخبار اليوم

الخماسية لـ"برّي": لتخطي ترشيح فرنجية؟!

شادي هيلانة | الأربعاء 31 يناير 2024

الخماسية لـ"برّي": لتخطي ترشيح فرنجية؟!

رسالة الحزب لوقف الكلام عن الرئاسة راهناً

شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

يترقب اللبنانيون حراك الدبلوماسية الدولية في الداخل من أجل إنهاء الشغور الرئاسي العالق منذ عدّة أشهر، بحيث يجري التعويل على فتح كوة تمهد للتوصل الى حل نهائي ينهي أزمات لبنان المتواصلة.

واللافت في لقاء سفراء دول "اللجنة الخماسية"  امس مع رئيس مجلس النواب نبيه برّي في عين التينة، التشديد على ضرورة نجاح المساعي التي يقودونها، والخطوة الاهم فصل الاستحقاق الرئاسي عن الحرب في غزة أو التصعيد في الجنوب اللبناني، وبدوره اوضح برّي أن اللقاء عرض لآخر المستجدات لا سيما الاستحقاق الرئاسي، والموقف كان موحداً والاجتماع كان مفيدا وواعدا.

وتفيد معلومات لوكالة "اخبار اليوم"، انّ السفراء طرحوا امام رئيس المجلس موضوع الخيار الرئاسي الثالث، لا سيما انّ كفة هكذا خيار تبقى هي المرجحة، ما يفهم منه امكانية تخطي ترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية، في حين انّ مصادر قريبة من عين التينة تقول: برّي لا يزال ماضٍ في دعم فرنجية ويخوض معركته، ولا يُبدي اي استعداد لتغيير موقفه، وكذلك حزب الله، بحيث لا مكان لبحث اسماء أُخرى، تأكيداً منهما ان "زعيم بنشعي" هو مرشحهما النهائي.

ازاء ذلك، هناك قناعة لدى المراقبين السياسيين، انّ لا مكان لنجاح اللجنة، طالما تعنت "الثنائي" لا يزال قائماً، كما انّ عدم ضم ايران لتتحول اللجنة في نهاية المطاف من خماسية الى سداسية، يشكل  مُشكلة أُخرى،  بالتالي لا يُمكن انتاج رئيس إن لم يقترن بفتح مجلس النواب وتخلي الثنائي عن مرشحه، كما انّ كلام الحزب هو الأدّق وضوحاً في هذه المرحلة، مفاده: وقف الكلام عن الرئاسة راهناً. وذلك على اعتبار انّ اللبنانيين والرئاسة في وادٍ، والحزب في وادٍ آخر.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة