بالفيديو: كارثة ارتفاع الاسعار ستضرب لبنان في العام 2024 ... لهذه الاسباب | أخبار اليوم

بالفيديو: كارثة ارتفاع الاسعار ستضرب لبنان في العام 2024 ... لهذه الاسباب

| الأربعاء 07 فبراير 2024
"

ارتفاع الاسعار من جديد تحت الضوء... ما لبث المواطن اللبناني ان تأقلم مع موجة الغلاء ودولرة اسعار السلع بشكل تام... فان موجة جديدة تطل برأسها من باب اسعار الشحن العالمي...
اليكم الارقام!

ارتفاع أسعار الشحن البحري بدء بعد الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن، منذ تشرين الثاني الفائت، على سفن في البحر الأحمر الذي يعتبر شرياناً رئيسياً يؤدي الى قناة السويس، التي تمر عبرها ثلث إجمالي شحنات الحاويات العالمية، مما اجبر السفن على تغيير مسارها لتدور حول الطرف الجنوبي لأفريقيا، وهذا بالطبع رفع تكاليف هذه الرحلة الطويلة
وارتفاع الاسعار سينعكس بطبيعة الحال على لبنان، وكأننا في مرحلة ذروة المواسم عكس الاسعار بعد انتهاء الحجر الذي فرضه وباء كورونا حيث انخفضت تكلفة الشحن وسجلت للكونتينر قياس 20 قدما نحو 1200 دولار والـ40 قدما 1800، اما اليوم بعد ازمة البحر الاحمر اصبحت الاسعار 4600 دولار و8200 دولار على التوالي.
فهذه الاسعار ضخمة نتيجة للاستغلال العالمي، وعودة الاسعار الى ما كانت عليه تحتاج لفترة تتراوح ما بين ستة اشهر وسنة بعد ان يعود الهدوء الى البحر الاحمر، على عكس الارتفاع الذي يكون سريعا عند كل خضة، فالانخفاض يكون عادة بشكل تدريجي ولا تنخفض الاسعار فعليا الا حين تحتدم المنافسة مجددا بين الشركات.
ومعلوم ان ارتفاع اسعار الشحن ينعكس على اسعار مختلف السلع، لا سيما في بلد كلبنان يعتمد بشكل اساسي على الاستيراد، وبالتالي من المرجح ان نشهد ارتفاعا في معظم اسعار السلع... ففي لبنان لا شيئ "غلي ورجع رخص"، نظرا لعدم وجود الرقابة والمحاسبة لمن يستغل هذه الظروف.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة