أكبر مستشفى عامل بغزة "خارج الخدمة"... إليكم ما يجري! | أخبار اليوم

أكبر مستشفى عامل بغزة "خارج الخدمة"... إليكم ما يجري!

| الأحد 18 فبراير 2024

خرج مجمع ناصر الطبي في مدينة خان يونس بغزة، رسميًّا عن الخدمة اليوم، وفق ما أعلنت منظمة الصحة العالمية والسلطات الصحية بالقطاع، وذلك بعد أن داهمته قوات إسرائيلية، وسط الأسبوع.

ورغم بقائه تحت الحصار لأسابيع بسبب القتال بين الجيش الإسرائيلي وحماس، واصل مجمع ناصر تقديم خدماته كأكبر منشأة طبية عاملة في غزة، قبل أن ينضم إلى قائمة المستشفيات التي توقفت خدماتها، عقب الاقتحام الأخير، الذي أثار قلقا واسعا بشأن مصير المرضى والأطقم الطبية والإدارية لهذا المركز الصحي.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن "المستشفى لم يعد قادرا على تقديم الخدمات​​​​، بعد الحصار والاقتحام المستمر منذ أسبوع".
وأضاف المسؤول الأممي في منشور عبر منصة "أكس"، أنه لم يُسمح لفريق المنظمة الجمعة والسبت بدخول المستشفى لتقييم أوضاع المرضى والاحتياجات الطبية الحرجة، على الرغم من وصوله إلى حرم المستشفى لتوصيل الوقود بالتعاون مع الشركاء. وأكد غيبريسوس أن المرضى سيدفعون حياتهم ثمن أي تأخير في الإحالة، داعيا إلى ضرورة تسهيل الوصول إلى المرضى والمستشفى.

بدورها، تؤكد مسؤولة الإعلام بالهلال الأحمر الفلسطيني نبال فرسخ، خروج المستشفى نهائيا عن الخدمة، مشيرة إلى أن حياة المرضى بالمستشفى في خطر، في ظل غياب كل مقومات توفير الرعاية الطبية لهم.
وتشير فرسخ في تصريح لموقع "الحرة"، إلى أنه جرى نقل المرضى إلى المبنى القديم للمستشفى بعد اجتياح القوات الإسرائيلية، الذي تسبب في انقطاع للتيار الكهربائي وتوقف المولدات، مما أدى إلى وفاة 6 مرضى بينهم طفل.

ويكشف مسؤولون بقطاع الصحة أن مستشفى ناصر لا يزال يأوي عشرات المرضى الذين يعانون من إصابات ناجمة عن الحرب ومن الأزمة الصحية المتفاقمة في غزة.
وأكدت فرسخ، أن هذا المركز الصحي يبقى إلى الآن من دون كهرباء ولا أجهزة طبية والآليات اللازمة للعمل الطبي، مما يهدد حياة نحو 125 جريحا لا يزالون بداخل المجمع ويتلقون عناية طبية من طرف 5 أطباء فقط.

وأعربت منظمات دولية عن قلقها إزاء الوضع في المستشفى، بينها منظمة "أطباء بلا حدود" التي وصفت الوضع الصحي في القطاع بأنه "كارثي"، بعد أن كان "ناصر الطبي" واحدا من 11 مستشفى، لا تزال في الخدمة من أصل 36 منشأة طبية في قطاع غزة قبل الحرب.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار