شرق أوسط "ينتهي" تدريجياً قبل وقف إطلاق النار في غزة... | أخبار اليوم

شرق أوسط "ينتهي" تدريجياً قبل وقف إطلاق النار في غزة...

انطون الفتى | الخميس 22 فبراير 2024

مصدر: للتنبّه الى ما يُمكن أن ينتج عن المعارك على مستوى "الترانسفير"

 

 

 

أنطون الفتى - وكالة "أخبار اليوم"

 

 

هل يستحق قطاع غزة كل هذا التدمير، وكل تلك الأطنان من الذخائر التي تُرمى عليه يومياً منذ أربعة أشهر ونصف، وذلك رغم أنه ليس مساحة جغرافية كبيرة، وبموازاة ما يحويه من كثافة بشرية هائلة؟

وهل ان كل تلك القنابل والصواريخ ضرورية للتطبيع الإسرائيلي - العربي، أو لإيجاد حلّ نهائي للقضية الفلسطينية، فقط؟

 

النهاية؟

وماذا لو كانت حرب غزة "حرب نهاية" لحقبة معيّنة في الشرق الأوسط، ومدخلاً لتدشين أخرى جديدة، لا نعرف خلفياتها التامّة بَعْد حتى الساعة، ولا ما يُحيط بها من اتّفاقيات سرية، بدأ التوصُّل إليها منذ سنوات ربما؟

فهل يؤدي وقف إطلاق النار بغزة في النهاية الى إنهاء الحرب هناك، أو الى إنهاء أو ربما فناء المنطقة، أو بعض الوقائع الجغرافية والديموغرافية فيها؟ وما هي المفاعيل السياسية وغير السياسية لذلك؟

أكثر ما يُخشى منه على هذا الصعيد، هو أن تكون المساعي والجهود المُركَّزَة على وقف إطلاق النار، وعلى اليوم التالي بعد الحرب في غزة، مجرّد واجهة لمباحثات أوسع، لا ترتبط بالصراع الإسرائيلي - الفلسطيني وحده ربما، ولا دخل لها من الأساس باحتمالات التصعيد أو الهدوء المرتبطة بالملف الفلسطيني.

 

حرب طويلة

شدّد مصدر واسع الاطلاع على أن "ما يحصل في الشرق الأوسط منذ 7 تشرين الأول الفائت وحتى الساعة ليس طبيعياً. وتزداد الشكوك حول كل شيء، بموازاة انعدام أي رادع لأي تطوّر أمني أو عسكري قادر على زيادة التدمير والفوضى السياسية والاقتصادية والعسكرية".

وأكد في حديث لوكالة "أخبار اليوم" أن "كل ذلك يدلّ على أن هناك أمراً كبيراً، وهو أكبر من الممارسات والتطورات التي نراها تحدث على الأرض. والأمر الأكيد حتى الآن، هو أن هذا الأمر الكبير لا يزال مستمرّاً، وقد نكون في بدايته، إذ يبدو أن المواجهات ستستمرّ، والحرب ستكون طويلة".

 

"ترانسفير"؟

وأشار المصدر الى "ضرورة التنبّه لما يُمكن أن ينتج عن معارك غزة على مستوى "الترانسفير". فإذا كانت هذه هي الأهداف الأساسية من الحرب، فهذا يعني أن المشوار طويل، وأننا نتّجه الى خرائط وتقسيمات جغرافية - ديموغرافية جديدة. وهنا لا نتحدّث فقط عن "ترانسفير" لأكثر من مليون ونصف فلسطيني من غزة باتّجاه مصر، ولا لأعداد كبيرة من الفلسطينيين من الضفة الغربية باتّجاه الأردن، بل عن "ترانسفير" لملايين السوريين أيضاً باتجاه الأراضي اللبنانية. فهناك إشارات كثيرة الى أن هناك شيئاً كبيراً في هذا الإطار يدور خلف الكواليس".

وختم:"هذا النوع من الاتفاقيات يكون سرياً في البداية، وذلك قبل أن يبدأ الإفصاح عن بعض تفاصيلها في شكل تدريجي، عندما تتوفّر الظروف المُناسِبَة لذلك".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار