اصفرار الأسنان.. الأسباب وطريقة العلاج | أخبار اليوم

اصفرار الأسنان.. الأسباب وطريقة العلاج

| الإثنين 04 مارس 2024

غالباً ما نتناول أطعمة نجهل أنّها تسبّب اصفرارها

تعدّ مشكلة اصفرار الأسنان شائعة جدّاً ومزعجة للحدّ الذي يجعل البعض يلجئون الى عمليات تبييض الاسنان، ودائماً ما ترتبط بنوعية الأكل والشرب والعادات التي يمارسها الفرد. وغالباً ما نتناول أطعمة نجهل أنّها تسبّب اصفرارها، فيما نتساءل عن تلون الأسنان بهذا الشكل مع مرور الوقت. ليس النبيذ ولا القهوة وحدهما السبب وراء ذلك، بحسب ما نُشر في Huffingtonpost.

ما الأطعمة التي تسبّب اصفرارها؟

يعلم الكل انّ القهوة تُعتبر من المشروبات التي تسبّب اصفرار الأسنان، وإن كان الكل يرفض التخلّي عن القهوة الصباحية لهذا السبب. في مثل هذه الحالة، ينصح أطباء الأسنان بشرب الماء مباشرة بعد شرب القهوة للحدّ من أثرها عليها. إلاّ أنّ القهوة ليست وحدها السبب وراء ذلك. إذ يبالغ البعض مثلاً في تناول التوت الذي يُعتبر من المسببات أيضاً، على الرغم من فوائده التي لا تُعدّ ولا تُحصى وغناه بمضادات الأكسدة. في الواقع، يبدو أنّ التوت هو من أكثر الأطعمة المسبّبة لتلونها، وإن كان كثيرون يجهلون ذلك. حتى أنّه يسبب تلون اللسان الذي يتحول إلى اللون الأسود.


في كل الحالات، أياً كان الطعام أو المشروب الذي يتمّ تناوله، وهو مسبب لاصفرار اسنان الانسان وتلونها، من المهمّ شرب الماء بعده.

أما بالنسبة إلى معجون الاسنان الذي يُسوّق له على أنّه يساعد في تبييضها، فلا يرجح الخبراء بأثره الفاعل. إذ تبقى كافة وسائل التبييض  المنزلية محدودة الفاعلية في هذا المجال، بالمقارنة مع التبييض الطبي في عيادة طبيب الأسنان. ففي الواقع، المعجون لا يساعد في تبييض السن بذاته بل الطبقة الخارجية التي تلونت مع الوقت.

في المقابل، يُنصح بالحفاظ على نظافة الأسنان عبر تنظيفها باستمرار، لانّ ذلك يساعد في الحدّ من تلونها. من جهة أخرى يساعد تنظيف اللسان في التخلّص من نسبة 90 في المئة من البكتيريا المسبّبة لرائحة الفم الكريهة، والتي تكون موجودة عادةً على اللسان. من هنا أهمية الحفاظ على نظافة اللسان، ما يساعد في الحدّ من انتشار البكتيريا في الفم أياً كان نوعها. يُضاف إلى ذلك أنّ تلوث الأسنان يبدأ غالباً ما بين الأسنان، فيما يهمل معظم الناس تنظيف هذا الموضع بالخيط، كما من المفترض ان يحصل. من الضروري الحرص على تنظيف ما بينها بالخيط تجنّباً لهذه المشكلة أيضاً. ويكفي عدم تنظيف ما بين الأسنان بالخيط خلال 24 ساعة حتى يتجمّع الجير وتزيد صعوبة التخلّص منه، ما يزيد من احتمال التعرّض لأمراض اللثة وخسارة الأسنان مع مرور الوقت. إذ انّ السبب الأول لمشكلات الأسنان وخسارتها هي أمراض اللثة، والتي تؤدي إلى خسارة السن تلو الآخر مع مرور الوقت، في حال عدم الحرص على تجنّب مثل هذه الأمراض.​

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار