معلومات "اخبار اليوم": إنفراجة للموقوفين في الامارات خلال ايام؟ | أخبار اليوم

معلومات "اخبار اليوم": إنفراجة للموقوفين في الامارات خلال ايام؟

شادي هيلانة | الخميس 21 مارس 2024

معلومات "اخبار اليوم": إنفراجة للموقوفين في الامارات خلال ايام؟
هل تنتهي حقبة عزلة لبنان الخارجية لا سيما بالنسبة الى الخليج العربي


شادي هيلانة – "اخبار اليوم"
قد يكون من المبكر الذهاب بعيداً في تفسير سلوك الدبلوماسيّة الإماراتية المنفتحة باتجاه "حزب الله"، بالتالي لا يمكن الجزم انّ مكانة الحزب عادت الى طبيعتها في العالم العربي السنّي الأوسع، بعدما وضع الحزب نفسه في موقف المواجهة المباشرة مع دول الخليج أكثر مما كان عليه الحال لفترة طويلة، حتى وصلت الخلافات الى ذروتها بسبب انخراط الحزب في الحرب السورية وتحوله إلى أداة واضحة للنفوذ الإيراني في المنطقة.


لكنّ المفاجأة الكبرى، تمثلت بزيارة مسؤول وحدة الارتباط والتنسيق في الحزب وفيق صفا الى الامارات التي كانت قد صنفت الحزب في الفترات الماضية كتنظيم إرهابي يهدد استقرار المنطقة ويزعزع امن الخليج، في حين اتهم الحزب سابقاً الإمارات انّها "وكر الصهاينة"، وحملها مسؤولية تأجيج الصراع الطائفي في المنطقة.


وفي هذا السياق، افادت معلومات لوكالة "اخبار اليوم" عن استطاعة جهاز مخابراتي امني رفيع تابع للنظام السوري فتح ثغرة منذ عدّة اشهر في جدار العلاقة بين الحزب والامارات، تحت عنوان امني يتعلق بملف الموقوفين اللبنانيين بتهم متعددة في الامارات منذ العام 2012، بعد إدانتهم بالتعامل والتخابر لصالح الحزب وإيران، إلى جانب اتهامات بتبييض الأموال، والتخطيط للقيام بأعمال إرهابية ومراقبة المطارات والثكنات العسكرية.


وفي هذا الاطار، يشير مسؤول حزبي بارز لـ"اخبار اليوم"، انّ زيارة صفا إلى الإمارات تعني انتهاء الدور الدبلوماسي الذي كان يلعبه المدير العام للأمن العام السابق عباس إبراهيم، كما تحمل زيارة صفا طابعاً سياسيا ومحاولة فتح ابواب ابو ظبي بشكل دائم امام الحزب، ايضاً بإعطاء تعهد للقادة الامنيين في الامارات الذي قابلهم، بعدم انشاء اي خلايا امنيّة وتوفير ملاذٍ آمن لها في هذه الدولة الخليجية.

وبحسب المسؤول عينه، فإن صفا نجح في المفاوضات التي اجراها مع السلطات الإماراتية بالحصول على موافقة مبدئية بإخلاء سبيل جميع الموقوفين، ومن المرجح انَ يعودوا الى بيروت خلال الايام القليلة المقبلة.


بذلك تكون المهمة تكللت بالنجاح، لكنّ السؤال المطروح بعدما وطأت قدم الحزب الأراضي الاماراتية، هل تنتهي حقبة عزلة لبنان الخارجية لا سيما بالنسبة الى الخليج العربي الذي يعتبر ان الحزب اخذ لبنان الى سياسات ومحاور لا يريدها؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة