برنامج الإقامة الفنية "فيلا القمر" التابع للمركز الفرنسي أعلن عن الفائزين في نسخته الرابعة | أخبار اليوم

برنامج الإقامة الفنية "فيلا القمر" التابع للمركز الفرنسي أعلن عن الفائزين في نسخته الرابعة

| الأربعاء 17 أبريل 2024

برنامج الإقامة الفنية "فيلا القمر" التابع للمركز الفرنسي أعلن عن الفائزين في نسخته الرابعة

في بيان

أعلن برنامج الإقامة الفنية "فيلا القمر" التابع للمركز الفرنسي في لبنان، ببيان، أنه "قدم في عام 2024 وللمرة الأولى، إمكانية إجراء إقامة متنقلة، وزيارة مناطق مختلفة من لبنان (2 إلى 3 مدن أثناء نفس الإقامة)، ويمكن للمشاركين والمشاركات وضع مشروعهم إما في موقع واحد (الإقامة المحلية)، أو في موقعين أو ثلاثة (الإقامة المتجولة)".

وأشار الى أنه "سينظم في عام 2024، أول إقامة مخصصة للكتابات والأدب المعاصر"، لافتا الى أنه "قدم منذ نسخته الأولى في عام 2021، دعما مخصصا للفنانين الفرنسيين بشكل فردي أو ثنائي مع فنانين لبنانيين، في جميع المجالات، مع تخصيص إقامات لهم تتراوح من شهر إلى ثلاثة أشهر".

وأوضح أنه "بهدف تعزيز حوار الثقافات بين فرنسا ولبنان، تتم دعوة الفنانين لاقتراح مشاريع تتجذر بشكل متين إقليميا، ينسجون بفضلها روابط مثمرة مع السكان والجهات الفاعلة الثقافية والفنية المحلية".

وذكر البيان بأنه "تم إطلاق برنامج فيلا القمر في البداية من الشوف في منطقة دير القمر، وامتد عام 2022 إلى طرابلس في الشمال وصيدا في الجنوب. وفي عام 2024، سيتوسع البرنامج أكثر ليشمل زحلة كموقع جديد للإقامة. وسيسمح هذا الامتداد بإجراء العمل البحثي والإبداع الفني المرتبط بجزء كبير جدًا من الأراضي بهدف تغطية لبنان في تنوعه".

واشار الى أن "فيلا القمر سترحب في عام 2024 في نسختها الرابعة، بناء على الدعوة لتقديم الطلبات التي تم إطلاقها في كانون الثاني الماضي، بخمسة فنانين جدد مدعوّين لابتكار أعمال فنيّة مبدعة في بيئة قريبة من السكان، وإقامة علاقات عمل مع الأوساط الفنية والأكاديمية والثقافية في لبنان وتطوير أنظمة تجسد المشروع للجمهور المحلي. وللقيام بذلك، سيعتمدون على فرق المركز الفرنسي في لبنان كافة، في كل من بيروت ودير القمر وصيدا وطرابلس وزحلة".

ولفت الى أن "فيلا القمر تغطي تكاليف السفر، وتوفّر أماكن العمل والإقامة، وبدل الإقامة الشهري وتكاليف الإنتاج لتنفيذ المشاريع وما يساعد على تجسيد الأفكار لعرضها على العامة".

وأوضح أن "فيلا القمر هي بدعم من المركز الفرنسي في باريس، وشركة سيتي كار لتأجير السيارات والخطوط الجوية الفرنسية".

وأكد البرنامج أن "تسلمه 76 طلبا في العام 2024 يؤكد الاهتمام الذي يحظى به لبنان على الساحة الفنية الفرنسية، على الرغم من السياق الإقليمي الصعب"، لافتا الى أن "عملية اختيار الفائزين في النسخة الرابعة تمت في الفترة الممتدة بين 19 شباط و15 آذار. وبعد دراسة الملفات، أجرت اللجنة مقابلات مع 13 مشاركا ومشاركة، اختارت على أثرها خمسة مشاريع للإقامات تتراوح مدتها من شهر إلى ثلاثة أشهر في فيلا القمر:

الشاذلي عطا الله، "أولترافيوليه"، شريط مصوّر وبحث حول شخصية "الكشاش" (مربي الحمام) في دير القمر وبيروت وطرابلس / يستمر لمدة شهرين
بينوا بيلوت، "على عتبة الآفاق"، بحث وتصميم فني في صيدا، يجمع بين الحرفية والتخطيط الحضري والزخارف / يستمر لمدة شهرين
مايا معوض وسيريل لورييه، "مشهد صوتي"، عمل فني رقمي وصوتي في دير القمر / يستمر لمدة 5 أسابيع
فرانك سميث، "أطلس التضامن"، عمل شعري وشريط مصوّر في دير القمر وزحلة وطرابلس / يستمر لمدة 3 أشهر
باربرا سيلفان وكارولين تابت، "لا تغفلوا عن شجيرة الورد البرية"، كتابة مسرحية وتصويرية عن النساء الحرفيات في دير القمر وطرابلس / يستمر لمدة شهر".
وأعلن أن "الإقامة الأولى ستنظم اعتبارا من حزيران المقبل وستتوالى الإقامات التالية حتى كانون الأول المقبل".

وعن آلية الاختيار، أوضح البيان أن "المركز الفرنسي في لبنان دعا خبراء من الساحة الثقافية والفنية اللبنانية والفرنسية لاختيار ثلاثة عشر طلبا، بين 19 شباط الفائت و29 منه: البيت العالمي للكتاب ببيروت ورئيسة قسم الإقامات في المركز الفرنسي كلوي فريكو. وفي الفترة الممتدة من 7 آذار الفائت إلى 14 منه، أجرت لجنة التحكيم مقابلات مع أصحاب المشاريع الفنية الثلاثة عشر المختارة، وتألفت من:

كميل برونيل (المدير المنتدب للمركز الفرنسي في البقاع)
ماثيو دييز (ملحق الكتاب ومناقشة الأفكار في المركز الفرنسي في لبنان)
غيوم دوشمان (نائب مدير المركز الفرنسي في لبنان)
إيمانويل خوري (المدير المنتدب للمركز الفرنسي في طرابلس)
تيفين مالفيت (المديرة المنتدبة للمركز الفرنسي في دير القمر، منسقة برنامج فيلا القمر)
إيزابيل سينيور (الملحقة الثقافية، المركز الفرنسي في لبنان)".
 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة