هجوم إسرائيل على إيران... رسالة تهديد بقصف المواقع النووية؟! | أخبار اليوم

هجوم إسرائيل على إيران... رسالة تهديد بقصف المواقع النووية؟!

| الجمعة 19 أبريل 2024

عقب الضربة الإسرائيلية التي استهدفت مدينة أصفهان الإيرانية، فجر اليوم، خرجت الصحافة الإسرائيلية لتُقدّم تحليلاً لما جرى، لا سيما أنّ الإعلام الإيراني ينفي وقوع أيّ هجوم صاروخيّ على البلاد، ويتحدّث عن "عملية تسلّل".

في مقال بعنوان "الهجوم على إيران بجوار موقع نوويّ يبعث برسالة: كان بإمكاننا فعل ما هو أسوأ"، لفتت مصادر لصحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية إلى أنّ الهجوم على إيران "أصاب القوات الجوية الإيرانية في أصفهان، والتي تقع إلى جانب موقع نوويّ".

وقالت مصادر للصحيفة إنّ الرسالة الإسرائيلية كانت واضحة: "لقد اخترنا عدم ضرب مواقعكم النووية هذه المرّة، لكن كان بإمكاننا أن نفعل ما هو أسوأ هنا".

وأضاف تحليل الصحيفة أنّ "إسرائيل تبعث برسالة واضحة إلى إيران بأنّ الهدف من الهجوم على أصفهان لم يكُن إيذاء إيران فحسب، بل كان يهدف أيضاً إلى توضيح مدى تعرض مواقعها النووية للخطر".

وقالت الصحيفة: "استخدمت صواريخ بعيدة المدى من الطائرات في هذا الهجوم لتجنُّب قدرات الكشف الرادارية لطهران".

وأضافت أنّه "من خلال عدم مهاجمة الموقع النووي في أصفهان أو المواقع النووية الأخرى في (نطنز) و(فوردو)، فإنّ إسرائيل لا تسعى إلى حرب إقليمية متصاعدة".

إلى ذلك، وصفت الصحيفة الهجوم بـ"االدقيق"، وقالت: "لقد كان هذا هجوماً دقيقاً للغاية في منتصف الطريق، مصمّماً للتهديد والتقيلل من احتمال وقوع ضربة إيرانية مضادّة أخرى"، وذلك بعد الهجوم الإيراني الكبير على إسرائيل الأسبوع الماضي.

ووسط التقارير الإيرانية التي "تنفي" حدوث أيّ "هجوم صاروخيّ" على أصفهان فجر الجمعة، نقلت صحيفة "واشنطن بوست" الأميركية عن مسؤول إسرائيليّ تأكيده أنّ "جيشنا شنّ غارة في داخل إيران ردّاً على هجومها بالصواريخ والمسيّرات على إسرائيل".

من جهته، أكّد ضابط كبير بالجيش الإيراني في أصفهان أنّ "الأصوات التي سُمِعت في مدينة أقفهان كانت ناجمة عن تصدّي الدفاع الجويّ لجسم مشبوه"، مشيراً إلى أنّه " لم تُسجَّل أيّ خسائر في المدينة".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار