قيومجيان: نحن مع تطبيق الـ1701 كاملاً... و"حزب الله" غير ملتزم به! | أخبار اليوم

قيومجيان: نحن مع تطبيق الـ1701 كاملاً... و"حزب الله" غير ملتزم به!

| الثلاثاء 30 أبريل 2024

كل المبادرات الدولية باتجاه لبنان لتلافي توسّع الحرب لن تأتي بثمارها قريباً

اعتبر رئيس جهاز "العلاقات الخارجية" في "القوات اللبنانية" الوزير السابق د. ريشار قيومجيان أن كل المبادرات الدولية باتجاه لبنان لتلافي توسّع الحرب لن تأتي بثمارها قريباً، لأن "حزب الله" منذ اليوم الاول فتح جبهة الجنوب رافعاً شعار "وحدة الساحات".

وفي مداخلة عبر "الحدث"، أشار الى ان "مما سرّب عن حركة لقاءات وزير الخارجية الفرنسية ستفان سجورنيه أنه يتمّ تحضير المناخات والترتيبات المستقبلية لتسوية متى توقفت الحرب في غزة، مضيفاً: "الحزب منذ اليوم الاول يربط مصير لبنان بوقف إطلاق النار في غزة. ونحن كـ"قوات لبنانية" نعارض منذ البداية هذا الشيء لأننا لا نريد تعريض لبنان للتورط بحرب لا شأن له بها، خصوصاً ان كل تبريرات "الحزب" بأن فتح الجبهة للإشغال وتخفيف الضغط عن غزة ساقطة على ارض الواقع. "الحزب" لم يفد غزة بشيء".

رداً على سؤال، أجاب: "نحن كـ"قوات لبنانية" مع تطبيق القرار 1701 كاملاً من جانبي "حزب الله" وإسرائيل وتسليم امن الجنوب للجيش اللبناني واليونيفيل. كما نرفض الالتفاف على هذا القرار أو تعديله".

تابع: "هناك لاعب واحد في الجنوب هو "الحزب" وتارة يستعمل "القسام" وقوات "الفجر" وطوراً "نسور الزوبعة" أو "أمل"وغيرها من الفصائل كلاعبي إحتياط في المباراة التي يخوضها لإظهار وحدة الساحة ووحدة المقاومة وتنوعها في آن. "حزب الله" لم يسأل احداً لا الحكومة اللبنانية ولا حتى حلفائه حين قرّر فتح الجبهة، ونحن نضغط على رئيسي المجلس نبيه بري والحكومة نجيب ميقاتي لأنهما يصرّحان أنهما مع القرار 1701 وهذا السبيل الوحيد لخلاص لبنان".

ختم قيومجيان: "للاسف "حزب الله" غير ملتزم بالـ 1701 وما من أحد هنا يستطيع الضغط عليه. هو يقرّر ما يشاء ويربط حتى اليوم الجنوب بغزة أنطلاقاً من قرار ايراني بربط الساحات ببعضها. ما نشهده في الجنوب يجري مع الحوثي في اليمن وكان يجري مع الفصائل التابعة لإيران في العراق وتوقف بناء على طلبها".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة