كلاس شارك في اليوبيل 150 لتأسيس جامعة القديس يوسف في بيروت | أخبار اليوم

كلاس شارك في اليوبيل 150 لتأسيس جامعة القديس يوسف في بيروت

| الأربعاء 01 مايو 2024

ألقى وزير الشباب والرياضة في حكومة تصريف الأعمال جورج كلّاس كلمة لمناسبة اليوبيل المئة والخمسين سنة على تأسيس جامعة القديس يوسف في بيروت، قال فيها: "جامعة القديس يوسف، يُعزّني مكاتةً، ويُشرِّفني موقعاً أن يُتاحَ لي الإقرارُ بوجدياتٍ خارجَ كرسي الإعتراف ، لأعلنَ  {بياني المعرفيَّ } و اتهيبُ وقاراً، وأُقِرَّ وفاءً  بفضلِ قاماتٍ أعلامٍ ، أمسكتْ باقلامنا و رعَتْ مسيرتنا و وجَّهَتْ مسارنا ، حتى إستوينا خريجين ، مستاهلين درجة دكتوراه في الاداب  و مؤهَّلين لحمل رسالة جامعة القديس يوسف، و الاعتراف بفضائلَ  مكنتي شخصيا من الانضواء في مجالات الأدب و الصحافة و الأكاديميا ، تدريساً و بحثاً و مسؤوليات ، ارتقاءً  الى ثقة منْ إستوزرني ، مُقتنعاً ، بالقوة و الفعل و الإرادة ،ان الوزارة، كما نشئنا و عُلِّمنا و نُهِّجنا هنا ، إنما هي مسؤولية ، لا سلطة . أحاسب نفسي ضميرياً على ما أستطيع تأديته من مهمات ، و أقاضيها على ما لم أفعل او ما فشلت بالقيام به من واجبات . هكذا تعلمت هنا ، بالخُلقِ  و التقليد، إذْ كنتُ مُريداً لهامات اكاديمية و قاماتٍ إنسانية ، باقية في صلاتي و تسكن البال ..! كان ، أستاذنا الدكتور جبور عبد النور ، المعجمي و العالم النهضويّ، حضنه الله ، يقول ؛ هذه جامعة تمنحكم شهادة  لا تعطيكم  إفادة ، فكونوا على مستوى  { معمودية نار العلم } الذي إرتضيتموه ..!".

وتابع: "في تلاقيات الإحتفاء ؛ تحضر الإنجازات ، فتفاخر بها عطاءاتٍ و بناءَ جسور بين الحضارات ، و نشراً لروحِ الثقافات ..!وتبرز التقديمات ، إسهاماتٍ نوَارة بصناعةِ النهضة الفكرية العربية الحديثة ، التي زوايا حجارتها من هذه القلعة ، أدباً و تفكيراً و إبداعاتٍ و نشراً و بحوثاً و فكراً بناءً للسلام طارداً للظلامية ، مُبلِجاً للمعارف فجراً مُشِعَّ النور. وتحضر التضحيات ، إيماناً و إستشهاداً و التزاماً بقناعات رسالية ، ان جامعة القديس يوسف في بيروت ، هي بخدمة الشرق العربي ، إستلهاماً لروحية معتقد ، و إحياءً لتراثاتٍ فكرية ثرَّة ، و حثَّاً لتأسيس كيانية معرفية ، في مجالات علمية و إختصاصات تجديدية ، نوعيتها بجودتها ..! هنا ، ننجزُ و نفاخر ، و هنا نشهد و نستشهد ، قناعة برسالة و تفاخراً بهوية ، هي من صلب لبنانيتنا".

اضاف: "مقام وفاء لجامعة القديس يوسف في بيروت ، التي تخرجت منها علماً و قيماً ، و لم أخرج منها إنتماءً ،  و لا عنها  إلتزاما . تراثٌ تأصيلي من مجديات رسالة الأباء اليسوعيين ، المرسلين لبشرى المحبة و نشر الثقافة و إنماء المعرفة و الاستثمار بالإنسان و  الخير .!مئة وخمسون حولاً من الحضور الفكري الوجود الثقافي  و الكيانية المعرفية ،  و الجامعة  تتأصل عراقة و تتجذر إنتماءً و تترسخ إلتزاماً ..تتألق علماً و تخصصات ، تتوسَّعُ شَعَّاً و  نحديثاً و فروعاً تصديريةً للمعارف النخبوية ، حملاً لرسالة الجامعة و معنى لبنان ..! هنا نضع الجامعة سفراً ، و تستمر في العطاء و صناعة المعرفة و بناء الإنسان و التربية على معنى الحرية و الدفاع  عن جوهر الحقيقة , و تقعيد ركائز الحوار و التلاقيات ..!  إنها الرسالة بقيمها...و عناوينها.. في البدء كانت المعرفة و بشارة الكلمة .. و تستمر  المهمة بوضع  فاصلة ، لا نقطة على السطر و لا علامة انتهاء ...دلالة ان المسار لما يزل بإندفاعيته ، مستقوياً بماضٍ ابيض ، فخورا بحاضر ذهبي ، آملاً بمستقبل ماسي ... يوصِّفُ مسيرة التطلعات التي يحملها قدس الاب الرئيس البروفسور سليم دكاش ،  نذراً  رابعاً يرسم  كهنوتيته  ، و يعكس سلامياته الإنجيليّة التي يقدمها خدمة للإنسانية ، على نهج الاباء المؤسسين ..!".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة