"غوغل" دفعت لـ"أبل" 20 مليار دولار لتكون محرك بحثها الافتراضي | أخبار اليوم

"غوغل" دفعت لـ"أبل" 20 مليار دولار لتكون محرك بحثها الافتراضي

| الإثنين 06 مايو 2024

"غوغل" دفعت لـ"أبل" 20 مليار دولار لتكون محرك بحثها الافتراضي
من المقرر أن يصدر حكم القاضي في وقت لاحق من عام 2024

 "النهار"

دفع عملاق التكنولوجيا "غوغل" لشركة "أبل" الأميركية مبلغ 20 مليار دولار في عام 2022 لتكون محرك البحث الافتراضي لمتصفح "سفاري" على أجهزة "أيفون" و"أيباد" و"ماك"، وفقًا لتقرير نشرته "بلومبرغ". وكشفت هذه المعلومات في وثائق المحكمة التي قدمتها "غوغل" في نزاعها مع وزارة العدل الأميركية.

واتهمت وزارة العدل "غوغل" باحتكار البحث، وفي الدعوى المرفوعة ضد "غوغل"، كانت صفقة محرك البحث "غوغل" مع شركة "أبل" محوراً رئيسياً.

وفي شهر تشرين الثاني، أشارت وثائق الدعوى القضائية إلى أن "غوغل" كانت تدفع 36 في المئة من إجمالي الإيرادات التي تكسبها من عمليات البحث التي تتم على متصفح "سفاري"، والآن تبيّن أن ذلك يعادل 20 مليار دولار.

لقد أصبحت "غوغل" محرك البحث الافتراضي على أجهزة "أبل" منذ عام 2002، على الرغم من إعادة التفاوض على الصفقة عدة مرات.

وعملت الشركتان على إبقاء شروط اتفاقية محرك البحث طي الكتمان أثناء التجربة وقبلها، ولكن من المعروف أن "غوغل" تدفع لشركة "أبل" المليارات سنويًا.


"مايكروسوفت" تشهد ضد "أبل"

في تشرين الأول الماضي، شهد الرئيس التنفيذي لشركة "مايكروسوفت"، ساتيا ناديلا، أن الاتفاق بين "أبل" و"غوغل" جعل من المستحيل على محركات البحث مثل "بينغ" المنافسة.

وأرادت شركة "مايكروسوفت" في وقت ما أن تقوم شركة "أبل" بشراء "بينغ" محرك البحث التابع لها، لكن شركة "أبل" لم تكن مهتمة بذلك.

وألقت "مايكروسوفت" اللوم على "غوغل"، لكن إيدي كيو من "أبل" قال إن الشركة كانت قلقة من عدم قدرة محرك البحث "بينغ" على المنافسة في "الجودة والقدرات".

وادعى أن "أبل" تستخدم "غوغل" كمحرك البحث الافتراضي لجهاز "أيفون" لأنها "اعتقدت دائمًا أنه الأفضل".

يعد "غوغل" محرك البحث الافتراضي على أجهزة "أبل" في معظم البلدان، ولكن يمكن للمستخدمين اختيار التبديل إلى "Yahoo وBing وDuckDuckGo وEcosia" كبدائل. ويتطلب التغيير فتح إعدادات "سفاري" واختيار البديل.


في أوروبا، يلزم قانون الأسواق الرقمية شركة "أبل" بإجراء تغييرات على كيفية عمل المتصفحات. إذ يمكن للمستخدمين اختيار متصفح افتراضي عند إعداد ‌جهاز "أيفون" الخاص بهم، وهناك خيارات أكثر من التي تسمح بها "أبل" في الولايات المتحدة.

إذا خسرت "غوغل" دعوى مكافحة الاحتكار المرفوعة ضدها، فقد يتم فسخ الصفقة بين "أبل" و"غوغل". ومن المقرر أن يصدر حكم القاضي في وقت لاحق من عام 2024.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار