حماس تبلغ مصر وقطر الموافقة على مقترحهما لوقف اطلاق النار | أخبار اليوم

حماس تبلغ مصر وقطر الموافقة على مقترحهما لوقف اطلاق النار

| الثلاثاء 07 مايو 2024

حماس تبلغ مصر وقطر الموافقة على مقترحهما لوقف اطلاق النار

اليكم النص الحرفي الذي اعتبرت اسرائيل انه لا يلبي مطالبها


 "النهار"

أبلغت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الاثنين الوسيطين القطري والمصري موافقتها على مقترحهما للهدنة في الحرب المتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر مع إسرائيل التي قالت إن ردّ حماس لا يلبي مطالبها.

وأعلنت واشنطن أنها "تدرس" هذا الردّ.
وجاء في بيان للحركة أن رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية أجرى الاثنين "اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".


وكانت أبلغت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) الاثنين الوسيطين القطري والمصري موافقتها على مقترحهما للهدنة في الحرب المتواصلة منذ أكثر من سبعة أشهر مع إسرائيل التي قالت إن ردّ حماس لا يلبي مطالبها.

وأعلنت واشنطن أنها "تدرس" هذا الردّ.
وجاء في بيان للحركة أن رئيس مكتبها السياسي اسماعيل هنية أجرى الاثنين "اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار".
النص الحرفي لمقترح الهدنة التي وافقت عليه حماس


اعلنت حركة حماس أن رئيس المكتب السياسي للحركة اسماعيل هنية أجرى اتصالاً هاتفيا مع رئيس الوزراء القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، ومع وزير المخابرات المصرية السيد عباس كامل، وأبلغهما موافقة حركة حماس على مقترحهما بشأن اتفاق وقف إطلاق النار.
في المقابل نقلت "رويترز" عن مسؤول إسرائيلي أن حماس وافقت على مقترح مصري "مخفف" لا تقبله إسرائيل.

ورأى أن المقترح يشمل تنازلات كبيرة لا يمكن لإسرائيل القبول بها، مشيراً الى أن الإعلان خدعة على ما يبدو لتصوير إسرائيل الطرف الرافض لاتفاق.
وأكدت وسائل الإعلام الإسرائيلية، مساء الإثنين، أن الموساد "تلقى من الوسطاء رد حماس ويعمل على دراسته"؛ وبحسب التقارير الإسرائيلية، فإن المقترح الذي أعنلت حماس أنها وافقت عليه، لم يتم عرضه سابقا على الجانب الإسرائيلي.

وذكرت التقارير، نقلا عن مسؤول إسرائيلي رفيع، أن "المفاوضين الإسرائيليين يدرسون رد حماس للرد عليه رسميا"، مشددا على أن المقترح الذي أعلنت الحركة موافقتها عليه "غير معروف" للطرف الإسرائيلي.
وقال نائب رئيس حركة المقاومة الإسلامية (حماس) في قطاع غزة خليل الحية لقناة الجزيرة إن مقترح وقف إطلاق النار الذي وافقت عليه الحركة هو اتفاق من ثلاث مراحل، مدة كل منها 42 يوما.

وأضاف الحية أن المرحلة الثانية من الاتفاق تنص على انسحاب إسرائيلي كامل من غزة.
وتابع الحية أن اتفاق تبادل الأسرى سيكون على 3 مراحل تشمل الأولى المدنيين الإسرائيليين

وقالت الحكومة الإسرائيلية الاثنين إنها سترسل وفدا للقاء الوسطاء ومناقشة مقترح الهدنة في غزة الذي وافقت عليه حماس واعتبرت الدولة العبرية أنه "لا يلبي" مطالبها.

وجاء في بيان لمكتب رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عقب اجتماع لحكومة الحرب أنه "على الرغم من أن مقترح حماس لا يلبي مطالب إسرائيل الأساسية، سترسل إسرائيل وفدا للقاء الوسطاء".

وأضاف البيان "قررت حكومة الحرب بالإجماع أن تواصل إسرائيل العملية في رفح لممارسة ضغط عسكري على حماس من أجل المضي قدما في الإفراج عن رهائننا وتحقيق بقية أهداف الحرب".


ودعا وزير الأمن القومي الإسرائيلي، إيتمار بن غفير، إلى بدء احتلال رفح فورا ردا على ألاعيب حماس.

وكتب عبر حسابه على منصة "إكس"، "مناورات وألاعيب حماس ليس لها إلا إجابة واحدة: احتلال رفح بشكل فوري! وزيادة الضغط العسكري، وهزيمة حماس الكاملة".
واحتفلت حشود وأطلقت النار في الهواء في شوارع مدينة رفح في جنوب غزة الإثنين بعدما أعلنت حركة حماس أنها وافقت على مقترح هدنة عرضه الوسيطان المصري والقطري، وفق مراسل وكالة فرانس برس.

وقال المراسل إن البعض بكوا من الفرح وهتفوا بآيات التكبير وأطلق البعض النار في الهواء احتفالا بالنبأ.


واعلنت الولايات المتحدة أنها تدرس رد حماس على مقترح الهدنة فيما جددت دعوتها لإسرائيل عدم مهاجمة مدينة رفح المكتظة بالسكان في جنوب قطاع غزة.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية ماثيو ميلر للصحافيين "يمكنني أن أؤكد بأن ردّا صدر عن حماس. ندرس هذا الرد حاليا ونبحثه مع شركائنا في المنطقة".
ودعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس المجتمع الدولي إلى الضغط على اسرائيل للالتزام بمقترح وقف إطلاق النار.

وقال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن هنية أبلغه هاتفيا اليوم الاثنين بأن الكرة الآن في ملعب إسرائيل، وذلك بعد أن وافقت الحركة على مقترح وقف إطلاق النار الذي تقدمت به مصر وقطر.

وأضاف أمير عبد اللهيان على منصة إكس أن هنية قال له "نحن صادقون في نوايانا".


ورحب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الاثنين بقرار حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) قبول وقف إطلاق النار في غزة، مضيفا أنه يأمل أن تفعل إسرائيل الأمر نفسه.

ودعا أردوغان خلال حديثه في اجتماع وزاري دولا غربية إلى زيادة الضغوط على قيادة إسرائيل لقبول وقف إطلاق النار.

وتابع "نرحب ببيان حماس الذي قبلوا فيه وقف إطلاق النار بناء على اقتراحنا. الآن، لا بد أن تتخذ إسرائيل الخطوة نفسها".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار