«تزاحم» احتجاجي على هبة المليار بين «التيار» و«القوات».. زيارات ومذكرات وتحركات شعبية | أخبار اليوم

«تزاحم» احتجاجي على هبة المليار بين «التيار» و«القوات».. زيارات ومذكرات وتحركات شعبية

| الخميس 09 مايو 2024

الانباء- بولين فاضل

أما وقد أدلى كثير من الشخصيات السياسية والروحية بدلوهم في ملف المليار يورو الأوروبية، فقد آن أوان الفعل لكي لا يقتصر الأمر على مقولة «اللهم اشهد أني قد بلغت».

من هذا المنطلق، يحفل اليوم الخميس بمروحة من التحركات الهادفة في نهاية المطاف إلى الضغط على المعنيين بهبة المليار في الداخل والخارج لتبيان الخيط الأبيض فيها من الأسود، خصوصا في ضوء جهل السواد الأعظم من القوى السياسية لماهيتها وتفاصيلها وشروطها وآلية القبول بها.

ومن المفارقات على خط التحركات، تسجيل نوع من «التزاحم» بين أبرز ركنين مسيحيين على الساحة، «التيار الوطني الحر» و ««القوات اللبنانية» لإعلاء الصوت المحتج لا فقط بالمواقف وإنما بالتحركات الميدانية والزيارات السياسية.

وبعدما كان «التيار» سباقا في هذه التحركات و«افتتحها» أمس الأول بلقاء جمع وفد من «تكتل لبنان القوي» (يرأس التكتل النائب جبران باسيل) بوزير الخارجية عبدالله بوحبيب في مقر الخارجية وسفيرة الاتحاد الأوروبي ساندرا دي وايلي في مقر السفارة في بيروت قبل لقاء وفد منه ظهر اليوم رئيس مجلس النواب نبيه بري، ثم غدا الجمعة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، يزور اليوم و«على خطى التيار» وفد «قواتي» من «كتلة الجمهورية القوية» (الكتلة النيابية للقوات اللبنانية) سفارة الاتحاد الأوروبي في مقرها البيروتي لتسليمها مذكرة خطية من «القوات اللبنانية» تضع، كما يقول أحد النواب «القواتيين»، النقاط على الحروف بشأن التجاوزات الحاصلة في هذا الملف.

وفي إطار الضغط أيضا قبل انعقاد الجلسة النيابية العامة في 15 مايو لمناقشة الحكومة في موضوع الهبة، تقدم «تكتل لبنان القوي» باقتراح قانون معجل مكرر يرمي إلى ترحيل النازحين السوريين غير الشرعيين المقيمين على الأراضي اللبنانية ووقف نزوحهم.

أما على خط «القوات اللبنانية»، فطلب من الحكومة قبل جلسة المليار في 15 مايو بتزويد النواب بشروط الهبة الأوروبية لمعرفة تفاصيلها، في موازاة سعي من كتلتها النيابية «لاستصدار قانون عن مجلس النواب يرغم الحكومة على رفض أي مبلغ خارجي أيا تكن الجهة التي تقدمه، وغايته إبقاء السوريين في لبنان».

وعلى خط التحركات الشعبية، نقطة يسجلها لصالحه «التيار الوطني الحر» إذ ينفذ تحركا شعبيا عصر اليوم في حديقة الإسكوا - رياض الصلح في بيروت، واعدا بالمزيد من التحركات في المقبل من الأيام، لاسيما أن «التيار» وكما يؤكد مسؤولوه قوي بقاعدته الشعبية «ونزل عالأرض في كل مرة حزت فيها المحزوزية».

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار