فقّاعة أمين سلام.. استثمار غير مجّاني يحتاج إلى قانون وملايين الأمتار المربعة! | أخبار اليوم

فقّاعة أمين سلام.. استثمار غير مجّاني يحتاج إلى قانون وملايين الأمتار المربعة!

| الخميس 30 مايو 2024

فقّاعة أمين سلام.. استثمار غير مجّاني يحتاج إلى قانون وملايين الأمتار المربعة!
ماذا عن المسار المؤسسي - القانوني من الحكومة إلى مجلس النواب

خاص - "اخبار اليوم"
تبيّن أن العرض القطري لإقامة ٣ محطات لتوليد الطاقة الكهربائية المتجددة ليس مجانيا خلافا لما أدلى به وزير الاقتصاد والتجارة أمين سلام، إنما هو عبارة عن عقد استثمار طويل الأمد BOO يصل حتى ٢٥ سنة، تقدم به كونسورسيوم شركتيّ "توتال إنرجيز" و"قطر إنيرجي" الى رئاسة الحكومة التي ارتأت التريّث في بتّه. وهو يحتاج إلى أن يسلك مسارا مؤسسيا - قانونيا، من الحكومة إلى مجلس النواب، على أن يصدر في صيغة قانون وفقا للمادة ٨٩ من الدستور.
العرض قدمه كونسورسيوم شركتيّ "توتال إنرجيز" و"قطر إنيرجي"، في صيغة BOO أو Build-Own-Operate، وهي صيغة تقوم على أن تمنح جهة حكومية القطاع الخاص حق إنشاء مشروع ما وفق مواصفات التصميم المتفق عليها وتشغيله لفترة زمنية محددة.
وتنصّ المادة ٨٩ من الدستور على الآتي: "لا يجوز منح اي التزام او امتياز لاستغلال مورد من موارد ثروة البلاد الطبيعية او مصلحة من ذات المنفعة العامة, أو أي احتكار الا بموجب قانون والى زمن محدود".
كما تبيّن أن إنشاء المحطة الواحدة لإنتاج ١٠٠ ميغاوات على الطاقة المتجددة يحتاج إلى مساحة جغرافية تزيد عن مليون متر مربع، خلافا لما صوّره وزير الاقتصاد في حديثه عن قطعة أرض صغيرة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار