اقصى ما يمكن ان نصل اليه هو "ترسيم الحدود" بين القوى السياسية | أخبار اليوم

اقصى ما يمكن ان نصل اليه هو "ترسيم الحدود" بين القوى السياسية

| الإثنين 05 أكتوبر 2020

اقصى ما يمكن ان نصل اليه هو "ترسيم الحدود" بين القوى السياسية
مصدر في المستقبل لـ"أخبار اليوم": الثنائي الشيعي ينتظر ان تفتح الابواب الاميركية
الحريري مؤيد للمبادرة الفرنسية الى حد اقصى مع العلم انها لا تتضمن اسمه

رانيا شخطورة - "أخبار اليوم"
منذ ان استقال الرئيس سعد الحريري من الحكومة منذ نحو عام، وما زال اسمه في واجهة هذا الاستحقاق المتعثر، رغم رفضه المتكرر للعودة الى السراي الحكومي، يبدو ان البعض يرى او لا يزال يراهن على ان لا امكانية لحكومة ان "تقلع"... ومن ثم تنجز الا من خلاله.
ما هي الضمانة التي ينتظرها الحريري، هل هي خارجية وتحديدا من المملكة؟ ام هي ضمانة داخلية وتحديدا من الثنائي الشيعي؟


حرفية المبادرة
فقد اوضح مصدر في تيار "المستقبل" ان الثنائي الشيعي يريد وضع الحريري في الواجهة كي يتلقى ليس فقط الصدمات بل ايضا "البهدلات"، لذلك نجده مصرا على عودته الى رئاسة الحكومة. لكن في الوقت عينه يتابع المصدر – عبر وكالة "أخبار اليوم"- هذا الثنائي ذهب ابعد بكثير مما كنا نتصور من خلال طرح الاوراق مع الاميركيين والاسرائيلين، الامر الذي ادخل البلد في مرحلة من الانتظار لربما تفتح هذه الابواب امامه.
وردا على سؤال، اشار المصدر الى ان الحريري اتخذ الكثير من العبر في ضوء التجربة، ولا يمكن اغراءه بالكلام المعسول، مشددا على ان رئيس المستقبل يتمسك بحرفية المبادرة الفرنسية اي حكومة تكنوقراط من الاختصاصيين حصرا توافق عليها القوى السياسية وتمنحها صلاحيات استثنائية والهدف منها اصلاح الوضع الاقتصادي والتفاهم مع صندوق النقد الدولي وبدء الاستفادة من مقررات مؤتمر "سيدر".
هل لديه ضمانات فرنسية، اجاب المصدر: هو مؤيد للمبادرة الفرنسية الى حد اقصى مع العلم انها لا تتضمن اسمه كرئيس للحكومة.


لبنان دولة امتداد لايران
وهنا، لفت المصدر الى انه رغم مرور نحو 10 ايام على اعتذار السفير أديب لا يوجد اي تقدم، معتبرا ان القضية ليست مرتبطة بالمبادرة الفرنسية بل هي مرتبطة بسؤال اساسي: "هل سيكون هناك مبادرة اميركية تجاه ايران؟"، وحتى الآن لم يظهر اي شيء.
وردا على سؤال، اعتبر المصدر انه في انتظار تطور اقليمي او خارجي ينعكس على لبنان اقصى ما يمكن ان نصل اليه هو ترسيم الحدود بين القوى السياسية، لا سيما في ضوء ما يسعى اليه الرئيس نبيه بري بان يكون لبنان دولة امتداد لايران لكن بتفاهم اللبنانيين.
وماذا عن اقتراح الرئيس نجيب ميقاتي بتشكيل حكومة تكنو- سياسية، قال المصدر: لقد سحب من التداول بعد نقاش بين رؤساء الحكومات السابقين، معتبرا ان الامر لا يعدو كونه فكرة طرحت في الاعلام.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة