هل خبزتِ الخبز...فيديو يعلمكِ كيف تفحصين ثديكِ ذاتيًّا! | أخبار اليوم

هل خبزتِ الخبز...فيديو يعلمكِ كيف تفحصين ثديكِ ذاتيًّا!

| الإثنين 12 أكتوبر 2020

 نشر عدد من المؤثرين والمنظمات غير الحكومية والأطباء في نفس الوقت فيديو عن وصفة الخبز ، وطرحوا سؤالاً بسيطاً: هل خبزت الخبز؟

 للوهلة الأولى، يبدو هذا الفيديو مثل أي وصفة خبز أخرى، لكنه في الواقع يقدم قراءة مزدوجة: الإيماءات المستخدمة في تحضير العجين هي نفسها تلك المستخدمة في الفحص الذاتي للثدي. دعت الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت الخبازة التقليدية الشهيرة أم علي لأداء هذه الإيماءات وتشجيع النساء على متابعتها لإجراء الفحص الذاتي للثدي.

عندما تمنع المحرمات من الكشف المبكر عن سرطان الثدي

يعد سرطان الثدي من أكثر السرطانات انتشارًا بين النساء اللبنانيات حيث يمثل 22٪ من جميع حالات السرطان في لبنان ويشكل 35٪ من جميع حالات السرطان لدى النساء. وتثبت الدراسات أن الفحص الوقائي والاختبار الذاتي يمكن أن يساعدا في تقليص

هذا الرقم: يمكن علاج 90٪ من حالات السرطان إذا تم اكتشافها مبكرًا.‪

 

لكن في لبنان، تمنع التقاليد والمحرمات الثقافية المتعلقة بأجزاء الجسم الحميمة المرأة ليس فقط من الذهاب إلى الطبيب، ولكن أيضًا من التحدث عن الموضوع أو إجراء الفحوصات الذاتية.

"في ثقافتنا ، كان من المحرمات مناقشة الجسد والمواضيع الأنثوية الحميمة للغاية" توضح دانييل رزق الله ، المخرجة السينمائية.

 قررت الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي والمركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت التصرف وفقاً لذلك من خلال إنشاء الوصفة الصحية.

وصفة خبز تقليدية تساهم في إنقاذ الأرواح

الفكرة هي تحويل التقليد إلى أداة تعليمية للتغلب على المحرمات.

صرحت ميرنا حب الله، نائب رئيس الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي:

"نظرًا لأن العديد من الأسر في لبنان تخبز خبزها بأنفسها وتهتم بهذا الموضوع ، فقد قررنا استخدامه للتعبير الملطف والتحدث مع النساء عن خبز الخبز ، بدلاً من الحديث عن الثديين أو الفحص الذاتي أو السرطان".

تم إطلاق فيديو الوصفة الصحية لأول مرة في بداية شهر التوعية بسرطان الثدي، دون ذكر من يقف وراء المبادرة. شارك الأطباء والناجون والشخصيات العامة الفيدو، وساعدوا على إيصال الحركات مع تجنب أي من المحرمات. تقوم أم علي، بعد أن تم تدريبها من قبل طبيبة أمراض النساء، بهذه الإيماءات الثلاثة المنقذة للحياة مع مراعاة احترام ثقافتنا وخصوصية المرأة.

"لقد عملنا بشكل وثيق مع أم علي ومع غنى غزيري، طبيبة أمراض النساء في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت، بحيث تكون جميع الإيماءات التي تؤديها في الفيديو التعليمي دقيقة طبياً. ومن هنا، يمكن أن يكون الفيديو بمثابة برنامج تعليمي دائم للاختبار الذاتي يمكن أن يساعد في اكتشاف سرطان الثدي."

 هذا ماصرحت به عبير سلام ، مديرة الاتصال في المركز الطبي في الجامعة الأمريكية في بيروت.

للتأكد من إنتشار رسالتنا في نطاق أوسع إلى النساء التي لديها إمكانية وصول محدودة للانترنت، تمت طباعة الوصفة الصحية على عبوات الدقيق في محلات السوبرماركت، وكذلك على أغلفة الخبز في المتاجر والأسواق في المناطق الريفية في لبنان.

إن الوصفة الصحية تعطي النساء فرصة التكلم عن سرطان الثدي دون ذكره أبداً من خلال التمويه بالتقاليد. فيبقى سؤالنا لك: "هل خبزت الخبز هذا الشهر؟".

حول الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي

الجمعية اللبنانية لمكافحة سرطان الثدي منظمة غير حكومية أنشأها البروفيسور ناجي الصغير في كانون الثاني من العام ٢٠١١ في الجامعة الأميركية في بيروت مع مجموعة من النساء اللواتي شفين من سرطان الثدي والصديقات والمتطوعات. تهدف الجمعية الى تقديم الدعم الشامل للنساء المصابات بسرطان الثدي خلال فترة العلاج الذي يشمل الدعم المادي من بينها العلاج الإشعاعي و الجراحة، ونشر المزيد من المعرفة و الوعي حول سرطان الثدي من خلال حملات الكشف المبكر و دعم مشاريع أبحاث سرطان الثدي و التجارب السريرية.

للاطلاع على الفيديو اضغط هنا

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار