همسات: أمسية اونلاين لدعم مسارح بيروت مع ندى أبو فرحات وجورج خباز وآخرين

همسات: أمسية اونلاين لدعم مسارح بيروت مع ندى أبو فرحات وجورج خباز وآخرين

ميشال نجيم | السبت 17 أكتوبر 2020

يُعرض العمل على يوتيوب في ٧ تشرين الثاني المقبل.

 ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

 مساء السابع من تشرين الثاني المقبل، يجتمع الممثلون والممثلات نادين لبكي، ندى أبو فرحات، جورج خباز، ريتا حايك، برناديت حديب، طلال الجردي، بديع ابو شقرا ودوري السمراني وآخرون في عمل مسرحي فريد تحت عنوان "همسات" سيُعرض على موقع يوتيوب من اجل جمع التبرعات لدعم صناعة المسرح بيروت التي تضررت بفعل انفجار الرابع من آب.

العمل من اخراج لينا ابيض ومن انتاج جوزيان بولس من لبنان واغاثا عز الدين من بريطانيا، ويتألف من سلسلة من المونولوجات كتبها وتبرّع بها ستة كتاب بريطانيون بارزون وحوار كتبه ويمثله سوياً جورج خباز ونادين لبكي.

الكاتب مايك ايليستون أعرب عن افتخاره بإختيار المونولوغ القصير الذي ألّفه تحت عنوان King’sEx (قُدّم عام ٢٠١٨ في لندن) في إطار مشروع همسات. من ناحيتها، قالت الكاتبة والممثلة جيرالدين برانون انها شعرت برغبة بفعل شيء ما لمساعدة زملائها المسرحيين اللبنانيين منذ سماعها بخبر انفجار مرفأ بيروت. ومن بين المؤلفين الذين ستتم الاستعانة بنصوصهم، الكاتبة والممثلة انجيلا هارفي والكاتب والممثل جون جسبر الذي سيستخدم نصّان له في العرض.

سيُقدم العرض باللهجة اللبنانية، وبالتالي سيستهدف المجتمعات الناطقة باللغة العربية بما في ذلك المغتربين اللبنانيين، على ان تمنح كل العائدات لإعادة تأهيل مشهد بيروت المسرحي بعد انفجار المرفأ. ويمكن لمن هم خارج لبنان شراء البطاقات الاكترونية لمشاهدة العمل على العنوان التالي: https://www.eventbrite.co.uk/e/whispers-hamasat-tickets-125526616489?aff=ebdssbeac اما المقيمون في لبنان فباستطاعتهم شراء البطاقات بسعر ٢٥ الف ليرة للبطاقة الواحدة على موقع antoineticketing.com

 تلفت الجهة المنظمة للعرض الى ان "الجميزة ومار مخايل والأشرفية، حيث المسارح والأماكن الثقافية في بيروت، من أكثر المناطق التي دمرها الانفجار بشكل خطير". ويضيف البيان: "مع هدم العديد من المسارح وتكبّدها أضراراً تُقدر بمئات الآلاف من الدولارات، فإن المشهد المسرحي في بيروت في حالة يرثى لها. علاوة على ذلك، عانى العديد من المخرجين والمنتجين والممثلين المسرحيين الموهوبين من مصاعب مالية كبيرة وخسائر شخصية بسبب الانفجار وقد يضطرون إلى حجب مساهماتهم الفنية في هذه الصناعة بسبب ظروفهم الحالية الصعبة".

التمارين لعرض "همسات" بدأت هذا الأسبوع وقد نشرت المنتجة جوزيان بولس على صفحتها على انستغرام فيديو يظهر فيه الممثل دوري السمراني وهو يخبر المخرجة لينا ابيض عن بداياته في مجال التمثيل بعدما عمل لسنوات في مجال بعيد كل البعد عن الفن.