الأجواء ايجابية في الاستشارات غير الملزمة...ماذا في التفاصيل؟ | أخبار اليوم

الأجواء ايجابية في الاستشارات غير الملزمة...ماذا في التفاصيل؟

| الجمعة 23 أكتوبر 2020

انطلقت ظهر اليوم الجمعة الإستشارات النيابية غير الملزمة لتأليف الحكومة في مجلس النواب.

 واستهلّ الرئيس المُكلف سعد الحريري الذي يملك تصورًا للحكومة استشاراته بلقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري ,والذي كان قد تفقد مبنى البرلمان والأضرار التي لحقت به بعد انفجار بيروت.
 
وقد غاب العديد من النواب عنها أبرزهم كان رئيس كتلة ضمانة الجبل طلال ارسلان أما رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل فسيحضر بعد أن كان لا ينوي ذلك بعد حركة الإتصالات والمساعي التي نجحت في ترتيب جو معيّن للإجتماع مع الحريري

تمام سلام

وقد التقى الحريري العديد من الرؤساء والكتل من أجل التشاور كان أبرزهم الرئيس تمام سلام، الذي أعلن بعد اللقاء "أننا اليوم في صدد استشارات التأليف التي نتمنى أن تنتهي بأجواء إيجابية وبناءة يعرب خلالها الجميع، اي كل القوى السياسية والكتل النيابية، عن الرغبة الجادة بإنقاذ البلد وإيقاف الانهيار في ظل المبادرة الفرنسية الكريمة من خلال حكومة إنقاذية تقبل على الإصلاحات المطلوبة كفريق عمل متجانس وموحد لأن المقاربة الاصلاحية بحاجة الى عمل مكثف ومن دون توقف".

وقال: "ان شاء الله، نتمكن بين 3 و 6 أشهر من تحقيق الإصلاح المطلوب، وإلا فجميع الخيارات الاخرى ستكون صعبة".

وتوجه سلام الى النواب بالقول: "في نظامنا الديموقراطي، المجلس النيابي موجود بشكل دائم للمساءلة والمحاسبة كما لمواكبة كل اعمال الحكومة، وبالتالي ليكن الامر كذلك، فبناء هذه المرحلة لا يمكن ان يتحقق بشكل تقليدي كأن البلد بخير"، مؤكدا "ان المطلوب اليوم ان يترفع الجميع وان يكونوا على مستوى التحدي الكبير".

وقال: "انا على ثقة أن الرئيس سعد الحريري، بالتعاون مع رئيسي الجمهورية والنواب، قد يتمكن من تحقيق الكثير مما نتمناه جميعا من منع مزيد من الانهيار".

اضاف: "جميع اللبنانيين، إن كانوا من الثورة او الشعب بكل فئاته، يعانون ويدفعون الاثمان في ظل هذه الظروف، ولا يجوز ان نترك هذا الامر بين أخذ ورد، وجاذب من هنا وهناك للحصول على منصب او حقيبة او موقع".

وأكد ان "بيروت تستأهل من الجميع ان تحظى بحكومة انقاذية".

وردا على سؤال عن حصول وساطة بين الرئيس الحريري ورئيس الجمهورية، قال: "لماذا الوساطة، فالامور يجب ان تكون بشكل مباشر، بالامس عندما جلست مع فخامة الرئيس قال لي "أدرك انك حضرت لتسمية سعد الحريري"، فأجبته "انا سعيد وممنون جدا لانني شفاف وعلمت ماذا سأقول". لذلك اتمنى ان تكون هذه الشفافية بين الجميع لكي نتمكن من عبور هذه المرحلة".

واكد ان "الوساطة أمر جيد وسمعنا بالامس كلاما جميلا من الرئيس نبيه بري، ونأمل ان يتوجه الجميع الى انجاح هذه الفرصة التي ربما قد تكون الاخيرة".

نجيب ميقاتي

وقد أدلى الرئيس نجيب ميقاتي بعد اجتماعه مع الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري في مجلس النواب بالتصريح الآتي:

"ضمن الاستشارات النيابية غير الملزمة بحثت مع دولة الرئيس المكلف في شكل الحكومة المقبلة، وأبديت رأيي بضرورة ان تكون من اهل الاختصاص والخبرة، والاهم ان تشكل فريق عمل منسجما مع بعضه البعض بقيادة دولته. هذا الامر مهم جدا لاننا امام تحديات كبيرة جدا واهمها التفاوض مع صندوق النقد الدولي واقناع المكونات السياسية اللبنانية بوجوب التماشي مع متطلبات المرحلة، لا سيما الانتباه في ما يتعلق بالاثر الاجتماعي لهذه المسائل".

اضاف: "كما تحدثنا في كيفية معالجة ذيول انفجار مرفأ بيروت، وطلبت ان تكون من ابرز مهمات الحكومة وضع خطة استراتيجية لسائر المناطق اللبنانية وخصوصا مدينتي طرابلس، ولا سيما الاهتمام بملف المنطقة الاقتصادية الحرة. ندرك جميعا الوضع الاجتماعي وطلبت التركيز على ملف العائلات الاكثر فقرا باسرع وقت".

وتابع: "كما شددت على وجوب المضي في ملف التحقيق الجنائي في كل مؤسسات الدولة من دون استثناء. ورد في موازنة العام 2019 بند ينص على اجراء مسح لكل المؤسسات والادارات العامة من اجل تحديثها ومكننتها، وهذه من الضرورات الاساسية".

وقال: "كل هذه الامور تعني ان امام الحكومة تحديات كبيرة وواجبات مهمة، ونتمنى ان يتم تكوين فريق العمل المتناغم والمتكامل بقيادة دولته من اجل انقاذ البلد".

وردا على سؤال قال ميقاتي: "الرئيس الحريري يدرك تماما هذه المهمات ويمكنكم توجيه السؤال اليه في نهاية هذه الاستشارات مساء اليوم". 

ايلي الفرزلي

أما نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي ان كل الطروحات قبل التكليف كانت اما مبنية على توصيف الحكومة المطلوبة والمنشودة مع ما يتلاءم مع الشخص اما يغرق نفسه على انها مسألة حيادية لدرجة يعتقد السامع ان المطلوب حكومة خارج كوكب مجلس النواب، او اطروحة اخرى تقول انه لا بد للحكومة ان تكون من كنف الكتل النيابية لدرجة فقدان استقلالية الوزراء.

واكد بعد لقائه الحريري ضمن الاستشارات النيابية غير الملزمة، ان المطلوب حكومة اختصاصيين مستقلة تقوم على مبدأ اساسي هو التضامن الوزراي الذي يشكل فريق عمل حقيقي يحكم البلد وينفّذ الاصلاحات المطلوبة وسيكون هذا المجلس النيابي الساحة التي يصار فيها الى اصدار القوانين من اجل اعادة اعمار البلد وايجاد حل للمشاكل النقدية والمالي.

وأعرب الفرزلي عن شعوره بأمل كبير بان الغد سيحمل في طياته املا كبيرا ولا بد من وضع الكتل النيابية اليد باليد لايصال البلد على شاطئ الامان.

ورداً على سؤال، اشار الفرزلي الى ان باسيل رئيس كتلة وازنة في مجلس النواب ولا خلاف شخصيا بينه وبين الحريري، وسيجتمعان لبحث ما يتعلق بمصلحة البلد.

وختم قائلاً "اعوّل ان الغد سيكون افضل من يومنا هذا".

 كتلة التنمية والتحرير

من جهته, أوضح عضو كتلة التنمية والتحرير النائب أنور الخليل، بعد لقاء الكتلة الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري، أننا “اجتمعنا الآن بالحريري واستهلينا اجتماعنا بالتهنئة ‏واستمعنا لرؤيته التي اعلن عنها حول مهمة الحكومة العتيدة لوقف الانهيار وإعادة اعمار ما تهدم تنفيذاً للمبادرة الفرنسية”.

وأشار، خلال الاستشارات النيابية غير الملزمة، التي تجري في مجلس النواب، اليوم الجمعة، إلى أننا “ركزنا على ضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين والبدء ‏بالإصلاحات وكلنا نعلم ان ملف الكهرباء اصبح يستحوذ على 72% ‏من مجموع الدين العام وهو احد الملفات التي يجب أن تحظى بكثير من الاهتمام في الإصلاح”.

أضاف، “ذكرنا بضرورة تنفيذ الملفات العالقة وعددها 55 ‏وقسم منها لا يزال في أدراج الحكومة وتمنينا التوفيق وإن شاء الله ‏نرى ما نريد وما يطمئن في هذا المجال”.

تكتل لبنان القوي 

ومن بين الاستشارات كان تكتل لبنان القوي وقد أكد رئيسه جبران باسيل بعد لقائه الرئيس المُكلف سعد الحريري على أنه "لا مشكلة شخصية ونحن ايجابيون لأقصى الحدود وهمنا تطبيق البرنامج الاصلاحي الوارد في المبادرة الفرنسية وما هو ابعد".

وأضاف: "حقنا ان نتخوف لكن تصميمنا كامل على التعاون والدعم لوقف الانهيار وتخطي المرحلة الصعبة ولم نطرح اي مطلب او شرط سوى معايير محددة وواحدة فهذا ما يسرع اما تعدد المكاييل فيؤخر ويعرقل وهذا آخر ما يحتاجه البل".

وختم باسيل: "ننتظر ما سيعتمده دولة الرئيس مع فخامة الرئيس وايجابيون بشكل كبير ومستعدون لكل دعم".

أكد النائب سمير الجسر باسم كتلة المستقبل بعد لقائه الرئيس المُكلف سعد الحريري في إطار الإستشارات النيابية غير المُلزمة على أنه "البلد لا يحتمل أي تأخير في تأليف الحكومة وكل القوى السياسية تدرك المخاطر المحيطة بلبنان".

وتابع: "الحريري أعلن عن توجهه بالأمس وهو يستمع للجميع".

 كتلة الوفاء للمقاومة

أما عضو كتلة الوفاء للمقاومة النائب محمد رعد أن “اللقاء مع رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بدأناه بعرض وجهة نظرنا من امرين، الأول ‏يتعلق بدور الحكومة وهذا الامر قطعنا مسافة من التوافق عليه، وأكدنا ‏على أولويات تتعلق بالمرحلة خصوصاً بعد ارتفاع أعداد الإصابات ‏بكورونا في الوقت الذي ينبغي ان يعزز القطاع الصحي”.

وأضاف، خلال الاستشارات النيابية غير الملزمة، “تكلمنا بأمور إصلاحية تتصل بالقضاء والإدارة وتصحيح ‏الوضع المالي والنقدي وهذا كله مندرج تحت إطار المبادرة”.

وأشار الى اننا “أكدنا ضرورة التفاهم مع كل الكتل، لسرعة تنفيذ القرارات، ‏وطالما الا شيء مخبئ بالبرامج، فمن المفترض أن تكون الحكومة ‏محط ثقة “.

وقال، “نصحنا ان يكون لكل وزير حقيبة وألا يحمل أكثر من حقيبة ‏ليكون جدياً اكثر وينتج أكثر ويكون قادراً على حلّ المشاكل، لذلك ‏نصحنا بألا نذهب إلى حكومة مصغرة بل أن تكون مؤلفة بين 22 و24 وزيراً”.

التكتل الوطني

أكد النائب ​فريد هيكل الخازن باسم التكتل الوطني بعد لقائه الرئيس المُكلف سعد الحريري في إطار الإستشارات النيابية غير المُلزمة على أنه "لا بد من تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن ولا امكانية للتلهي بمشاكلنا".

وأضاف: "أبدينا رأينا بكل وضوح وصراحة بأن الوضع الاقتصادي الراهن في لبنان والوضع المعيشي والمأساة التي يعيشها الشعب والهريان في المؤسسات نضيف إليها التغيرات الاقليمية كلها امور تستدعي تشكيل الحكومة سريعاً".

ولفت الى أنه "هناك مسؤولية كبرى على القوى السياسية كافة ان تتعاطى بإيجابية مع مسألة التشكيل وان تتجاوز الخلافات وألا تلجأ لعرقلات كما عند التذرع ببدعة الميثاقية".

وختم: "يجب ان يكون هناك اخصائيين في الحكومة مع الاخذ بعين الاعتبار الشفافية والكفاءة ونظافة الكف".

كتلة الوسطية المستقلة

بعد ذلك, قال النائب جان عبيد ​باسم كتلة الوسطية المستقلة بعد لقائه الرئيس المُكلف سعد الحريري في إطار الإستشارات النيابية غير المُلزمة على أنه "نحن بتصرف الحريري دون قيد او شرط ولا شروط لدينا وسنخدم دون ان نحكم وهذه القاعدة الذهبية ويجب تسهيل الامور لان الأزمة تطال الجميع".

وأضاف: "الاستعدادات "منيحة" وعلى القيادات السياسية ان تسهّل الامور".

كتلة اللّقاء الديمقراطي

وفي الملف ذاته, أكّد النائب تيمور جنبلاط بإسم كتلة اللّقاء الديمقراطي بعد لقائه الرئيس المُكلّف سعد الحريري في إطار الإستشارات النيابية غير المُلزمة أن "طلبنا أن تتشكل الحكومة في اسرع وقت ممكن وأن تكون من الإختصاصيين وفقاً للمبادرة الفرنسية".

وتابع، "لدينا 3 مطالب وهي: تشكيل الحكومة بأسرع وقت وألا تتم عرقلتها وأن تكون حكومة اختصاصيين وفق المبادرة الفرنسية".

كتلة اللقاء التشاوري

كما التقى الرئيس المكلف تأليف الحكومة سعد الحريري، كتلة اللقاء التشاوري، وتحدث باسمها النائب الوليد سكرية الذي طالب "بحكومة قادرة على المواجهة وحاصلة على اكبر دعم سياسي وشعبي". وقال: "بالنسبة الينا وعلى الرغم من امتناعنا عن تسمية الحريري نتمنى ان تتمكن حكومته من ان تنتزع ثقتنا وثقة اللبنانيين"، مشددا على العنوان الاهم هو حماية مصالح الناس واللبنانيين".

واعلن "اننا لم نسم وطلبنا من طرابلسي التسمية لئلا تقطع شعرة ‏معاوية وهو لم يحضر أمس لأنه مصاب ب"كورونا" ولم يخرج عن قرار تكتلنا".

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار