ما هو أول مسلسل لبناني يصل الى المانيا والنمسا وسويسرا؟

ما هو أول مسلسل لبناني يصل الى المانيا والنمسا وسويسرا؟

ميشال نجيم | الأحد 25 أكتوبر 2020

المسلسل من بطولة فلافيا بشارة وإخراج مازن فياض

 ميشال نجيم - "أخبار اليوم"

بات بإمكان المشاهدين في كل من المانيا والنمسا وسويسرا مشاهدة مسلسل "وعيت" عبر منصة Sooner التي حصلت على حقوق عرضه ليكون اول انتاج عربي وأول مسلسل لبناني في جعبتها.

يتبع العمل "دانا نصر" (تلعب دورها فلافيا بشارة) التي تستيقظ من غيبوبة دامت ١٢ سنة، دخلت فيها إثر إصابتها في التفجير الذي أدى الى استشهاد رئيس الحكومة السابق رفيق الحريري في ١٤ شباط عام ٢٠٠٥. تكافح الصبية جسدياً وعاطفياً لمواكبة المتغيّرات التي طرأت على الحياة عموماً (ولا سيما فورة مواقع التواصل الاجتماعي) وعلى تفاصيل حياتها الشخصية والعائلية (إحدى شقيقتيها تزوجت وحبيبها السابق تزوّج ايضاً ووالداها انفصلا)، الا انها تكتشف انها باتت تتمتع بقدرات ذهنية متطوّرة كما تدخل الى حياتها "دانا ثانية" او "دانا خيالية" ترافقها معظم الوقت.

يجمع المسلسل مجموعة من الممثلين اللبنانيين نذكر منهم ستيفاني عطالله وليزا دبس وريموند بو عازار وكميل سلامة وطارق يعقوب ومحمد عقيل وجوزيف بو نصّار. كما تشارك في المسلسل ماري لو نحاس التي أطلت في الجزء الاخير من المسلسل الاميركي Orange is the new black.

يتميز "وعيت" عن سواه من مسلسلاتنا المحلية بأسلوب مختلف في الكتابة كما في الإخراج وبجرعات من الجرأة لم يعهدها المشاهدون في الدراما اللبنانية لكنها تشبه مجتمعنا ولا تبدو نافرة في السياق الدرامي للعمل. ولعل أحد أبرز نقاط قوة المسلسل يكمن في اقترابه بنجاح لافت في بعض حلقاته من خانة الخيال العلمي التي نادراً ما تجرّأ أي مسلسل عربي على طرق بابها.

بطلة المسلسل فلافيا بشارة التي يذكر كثيرون منا اداءها في فيلم طيارة من ورق للمخرجة رندة الشهال عام ٢٠٠٣، احبّت العمل وتعلّقت بشخصية دانا وعبّرت عن رغبتها في تقديم موسم ثانٍ سيما وان الحلقة الأخيرة لها نهاية مفتوحة.

يتألف "وعيت" من ١٦ حلقة وهو من كتابة ورشة اشرفت عليها ناديا طبارة وضمت كلاً من ميرنا منير وياسمين محيو وراني نصر. اما اخراج العمل وإنتاجه فتولاه مازن فياض الذي درس الاخراج في نيويورك، وقرر التفرغ للمهنة عام ٢٠٠٩ بعدما عمل في مجال الاعلان بين عامي ١٩٩٧ و٢٠٠٨ في لبنان وفي عدد من الدول العربية والاجنبية. وفياض هو احد المشرفين على سلسلة Beirut 6:07 التي تتضمن افلاماً قصيرة حول انفجار الرابع من آب وتداعياته (سيبدأ عرضها على قناة MBC4 في ٢٢ تشرين الثاني المقبل).

العرض الاول لمسلسل "وعيت" كان عبر منصة OSN اعتباراً من شهر أيلول ٢٠١٩، بعدها عُرض العمل عبر شاشة MBC4 مرتين خلال العام الجاري وهو متوفر حالياً على منصة شاهد.

 

 

 


Ad