إليكم مقدّمات نشرات الأخبار المسائية اليوم الأحد! | أخبار اليوم

إليكم مقدّمات نشرات الأخبار المسائية اليوم الأحد!

| الأحد 25 أكتوبر 2020

مقدمة الجديد

بتسللٍ ايجابي الى بعبدا وضع الرئيس سعد الحريري رئيسَ الجمهورية ميشال عون في اجواءِ تصورِه لتشكيلِ الحكومة وتولى موقعُ الرئاسةِ الأولى نشرَ المعلومات عن التقدمِ في ملف التأليف عازلاً بهذا المنحى بضعاً من محيطه الذي يغزلُ معلوماتٍ ومصادرَ السليم منها و غير السليم والمحشو بحقولِ الغامٍ وزارية وبدا ان الرئيسين اتبعا حميةً سياسية سواء لناحية عزلِ المصادر على صعيد قصر بعبدا او لجهةِ ضبطِ التصريحات وكمِ الافواه في المستقبل لصالح تسهيلِ التأليف وبقليلٍ مما تسرب ان الرئيس المكلف يضع سقفاً زميناً لا يتخطى الاسبوعين لتشكيل الحكومة وفي مواصفاتِها شكليا فهو يفضلّها: رشيقة و"بنت اربعتش" او ما يفوقها بقليل اما في مضمونِها فلم تخرج عن الخبراء والاختصاصيين ولا يغازل حيالَها اي كتلة سياسية سبق وقدمت له مغرياتٍ في تسهيل التكليف كالقومي والارمن وقد تعلّم الحريري من خبراء الماضي ومن اختصاصيي حكومة حسان دياب والذين في لحظةٍ سياسيةٍ حاسمة عاد بعضُهم الى الاصل السياسي.. واحد صرح عنها ان مرجعيته السياسية لا تسمح له بالكابيتال كونترول واخرى تحولت بصعقةِ تيار من وزيرة عدلٍ الى خبيرةٍ في شؤون سلعاتا واليوم فإن حكومةً من غير السياسيين.. سوف تعني انها من غير الاختصاصييبن من ذوي المرجعيات الحزبية وعلى هذه المواصفات جاءت عظةُ البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي متوجهاً بشكلٍ مباشر الى الحريري قائلاً: تخطى أيها الرئيس المكلف شروطَ الفئات السياسية وشروطَهم المضادة وتجنب مستنقعَ المصالح والمحاصصة وشهيةَ السياسيين والطائفيين" وأضاف "نقول لك... احذر الاتفاقيات الثنائية السرية والوعود فإنها تحمل في طياتها بذورَ خلافاتٍ ونزاعاتٍ على حساب نجاح الحكومة" تحذيرٌ وطنيٌ عام من بطريرك الموارنة.. وتخديرٌ كنسيٌ خاص من مطران الكنيسة الارثوذكسية الياس عودة نيافتُه.. سخّر الدينَ وعظةَ الاحد والصرحَ الكنسي ويومَ المؤمنيين للذمِ بوزيرِ التربية في حكومة تصريف الاعمال طارق المجذوب.. وهو قدحٌ في معرض مدح الوزير السابق الياس بوصعب عظة كاملة في الارشاد التربوي وصناعةِ الاجيال وإهمالِ الدولةِ المزمن لهذا القطاع والتخبّطِ في القرار والخططِ الارتجالية وتعطيلِ دورِ المركز التربوي ليخلصَ الى المطالبة باختيار وزيرٍ للتربية من ذوي الإختصاص والخبرة يعي المسؤوليَّة الكبيرة المُلقاة على عاتِقِه ويتصرّفُ بحكمةٍ ودرايةٍ دون كيديَّةٍ أو انحياز لكنَ الانحيازَ واردٌ في العظة بحدِ ذاتِها لكون مطرانِ الروم الارثوذكس قررَ تغليفَ الوزيرِ السابق الذي يتبع التقويمَ نفسه بثوبٍ كنسي تمهيداً لتطويبِه في مقابلِ تدنيسِ افعالِ المجذوب بدلاً من الاحتكامِ الى القضاء الذي اصبح الملفُ بين يديه غير ان ابو صعب الذي لجأ الى القضاء لا يبدو انه سيحتكم الى نتائجِه بل قرر الصعودَ على جرسٍ كنسيٍ لدقِ النفير واعلاءِ الصوتِ طائفيا بعد ان استنفذ كلَ الطرقِ الاخرى قد يلجأ السياسي متظلماً الى الكنيسة لكن هل بيوت الله يتم تجييرُها الى المتمولين الذين يغذون الكنائس بالتبرعات؟ وهل تحل عدالةُ "الآباء" مكانَ عدالةِ الارض؟ قبل اشهرٍ قليلة كانت معركةُ المطران عودة على محافظ بيروت.. وقد جاءه الوزراء من الطائفة الكريمة بخشوعٍ وايمان يطلبون الرحمةَ الكنسية.. واليوم يتدخل عودة في نزاعٍ بين وزيرين وضعا امرهَما امام القضاء.. الدين لله.. لكن الياس بوصعب للجميع.. كنيسةً وقضاءً وبِضعَ إعلام ومركزَ بحوثٍ تربوي وللبحث صلات عدة حتى لو استعان بالسموات والابوات لحمايته.

مقدمة المنار

ماهر الاخرس في زمنِ المطبعين، لا يُشبهونَه في شيء، أسيرٌ حُرٌّ لم يُضعِفْهُ جوعٌ ومرضٌ عن مناصرِة القضيةِ الفلسطينية ، وطلقاءُ متخمونَ أسرى لاسيادِهم ، لم يأخذوا منهُ شيئاً اللهمَّ الا اسمَ العائلة ، هو ماهر في قهرِ سجانيهِ فوّاهٌ بقولِ الحق ، وهُم خُرسٌ صُمٌّ عُميٌ أصابتهُم المذلةُ لمجافاتِهم الحقيقة. بالتأكيدِ سيتعامَوْنَ عن مشهدِ السجانِ على غرفةِ الطوارىءِ في المستشفى وهو يصوِّرُ صراخَ طفلتِه “أريدُ ان ارى والدي” بينما يتحركونَ في الحالِ طوعاً وطاعةً لاشارةِ وليِّ النعمةِ والملك.

مجردُ نقدِهم جريمةٌ لا تُغتفر ، امّا الاساءةُ لنبيِّ البشريةِ محمدٍ صلى الله عليهِ وآلِه فقضيةٌ ليسَ فيها أدنى نظَرٍ في عقيدةِ الساقطينَ في مستنقعِ الخيانةِ والتطبيعِ وآخرُهم المجموعةُ الحاكمةُ في السودان.

حزبُ الله دانَ السقوطَ السياسيَ والاخلاقيَ لهذه السلطاتِ مقابلَ اثمانٍ بخسة ، سقوطٌ سيَتبعُه سقوطٌ سريعٌ لهذه السلطةِ امامَ الشعبِ السودانيِ الشريف.

حزبُ الله دانَ ايضاً الاساءةَ للرسولِ الاكرمِ مؤكداً انَ كلَّ الادعاءاتِ الزائفةِ بحريةِ الرأيِ والتعبيرِ لا يمكنُها أن تبررَ التعرضَ المرفوضَ لمقامِ رسولِ البشريةِ والاساءةَ الى الاديانِ والمعتقداتِ السماويةِ، داعياً السلطاتِ الفرنسيةَ للعودةِ الى التعقلِ والحكمةِ والمساهمةِ الايجابيةِ في منعِ خلقِ المزيدِ من اسبابِ التوترِ على المستوى الدولي.

أما على المستوى الداخلي الحكومي، فقد عُقد لقاءٌ ثانٍ بينَ الرئيسِ عون والرئيسِ المكلفِ وتسجيلُ تقدمٍ في ملفِ التشكيل يُؤَمَّلُ أن يخففَ التوترَ السياسيَ والاقتصادي.

اما التوتر الاميركي ففي تصاعد مع اقتراب موعد الانتخابات في الثالث من الشهر القادم، الحملات تستعر بين دونالد ترامب وجون بايدن في سبيل حذب اصوات الناخبين ، وسجل دخول باراك اوباما على الخط للمرة الثانية دعما لبايدن الذي دعمه أيضا فيروس كورونا مع تسجيله ارقاما قياسية جديدة.

مقدمة الـlbc

لى قاعدة " كل سرٍّ جاوز الإثنين شاع "، يبدو ان رئيس الجمهورية والرئيسَ المكلَّف يعتمدان هذه القاعدة ... أمس زار الرئيس المكلف رئيس الجمهورية ، وإكتفى بالقول إن الجو إيجابي، وامتنع عن الإجابة على اي سؤال .

بعد ظهر اليوم استقبل رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، الرئيس المكلف وتداولا في ملف التأليف. وقال المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية أن تقدماً سُجل في هذا المجال .

بين اللقاءين ، أمس واليوم ، بيان عالي السقف من المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية رأى فيه أن معلومات تُنشر تُنسَب الى مصادر قصر بعبدا، أو مقربين من رئيس الجمهورية أو مصادرَ واسعة الاطلاع على موقف بعبدا، وغيرها من التوصيفات التي تَرِد في هذه الوسائل. اللافت أن المكتب رأى ان هذه المعلومات "كاذبة" ولا أساس لها من الصحة .
ما لم يقله المكتب الإعلامي في رئاسة الجمهورية ، اسماءُ الذين يوزِّعون المعلومات وينسبونها إلى مَن اشتكى منهم المكتب ، فهل يُقدِم على تسميتهم لتنتهي وسائل الإعلام من قصة " المصادر " ؟

بهذا المعنى ، فإن المعنيين في تأليف الحكومة، عليهم واجب إنارة الرأي العام، أين وصلوا في مشاوراتهم ومساعيهم ، وإذا كانوا لا يجرؤون على ذلك ، فلتكن لديهم الجرأة في عدم الإختباء وراء المصادر.

حتى الساعة، مازال السر بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلَّف .

في الإنتظار، هناك حقائق لا تحتاج إلى مصادر لكشفها :
أدوية كثيرة وحيوية ما زالت مفقودة من الصيدليات بسبب مستورِدين ومصنِّعين يسلمونها بالقطَّارة ، طمعًا بتهريبٍ أو في انتظار رفع الدعم، فيرفعون أرباحهم .

مستشفيات في كباش مع وزارة المال ما يؤدي إلى أن يدفع المريض الثمن .

دولار يهبط في السوق السوداء من قرابة التسعة آلاف ليرة إلى قرابة الستة آلاف ليرة ، لكنَّ تجار المواد الغذائية وأصحابَ السوبرماركت موهوبون في تغيير الأسعار صعودًا ، ولكن حين ينخفض الدولار يُبقون الأسعار على ما هي عليه ... هكذا ، منشارُ ارباحهم شغَّال صعودًا ونزولًا ...

إنها المافيا، سواء لدى بعض مستوردي الأدوية ومصنِّعيها ، أو لدى تجار المواد الغذائية واصحاب السوبرماركت ، وهؤلاء لا يختبئون وراء أقنعة المصادر لأنهم لا يخافون قانونًا ولا وزيرًا ولا مصلحة حماية المستهلِك ، ونكاد نقول : لا يخافون الله

مقدمة الotv

الرئيس عون التقى الرئيس الحريري بعد ظهر اليوم: تقدم في ملف تشكيل الحكومة الجديدة”.
هذه التغريدة المقتضبة الصادرة عن الحساب الرسمي لرئاسة الجمهورية، تكفي لاختصار مسار تأليف الحكومة، بعيداً عن أسلوب التسريبات والإشاعات المعتاد، الذي استدعى اليوم صدور بيان عن مكتب الاعلام في رئاسة الجمهوريّة، أكد أن ما يُنشر نقلًا عن مصادر او مقربين وغيرِها من التوصيفات، هي معلومات كاذبة لا اساس لها من الصحة، داعياً وسائل الاعلام للعودة إليه في كل ما يخص مواقف لرئيس الجمهوريّة… هذا مع الاشارة الى ان الزيارة التي قام بها رئيس الحكومة المكلف لقصر بعبدا اليوم هي الثانية له في أقل من أربع وعشرين ساعة.
وإذا كان مسار التأليف يتطلب ترقب الساعات المقبلة، فالصورة المحلية عامة تختصر بالآتي:
أولاً: ترقب في أوساط التيار الوطني الحر، انطلاقاً من المواقف التي أطلقها جبران باسيل بعد الاستشارات النيابية واللقاء مع سعد الحريري، حيث تحدث عن معايير واحدة موحَّدة، مبدياً كل رغبة في التعاون والايجابية.
ثانياً: إيجابية مفرطة في أوسط تيار المستقبل، بلغت بالنائب نزيه نجم حد القول: اتكلوا على الرئيس الحريري، فالتمويل آت ان شاء الله، علماً أن سعر صرف الدولار ظل على انخفاضه النسبي، وسط توقعات بالمزيد في المستقبل القريب. وفي الموازاة، تسهيل واضح من ثنائي حزب الله-حركة أمل، اضافة الى الحزب الاشتراكي، مردُّه على الارجح إلى اتفاقات سابقة للتكليف، بفعل التواصل المباشر الذي حصل بين الحريري وبينهم.
ثالثاً: امتعاض واضح في اوساط حزب القوات اللبنانية، حيث عاد نوابها ومسؤولوها إلى نغمة انتقاد المحاصصة، وكأن الناس ذاكرتهم ضعيفة الى درجة نسيانهم ان القوات هي بذاتها من وقع اتفاقاً مكتوباً ينص على نيلها حصصاً في التعيينات مثلاً، وانها إبان وجودها في الحكومة كانت تطالب بحصص وتنالها، قبل أن تخرج إلى الاعلام وتبدأ بالمزايدة تحت عناوين الكفاءة والجدارة والشفافية، وما المثل الذي أعطاه الحريري في مقابلته التلفزيونية الاخيرة حول نيل القوات حصة في التشكيلات الديبلوماسية ثم خروجِها للمزايدة في الاعلام الا أحد الأمثلة.
رابعاً: رفع صوت روحي استباقاً لأي نوايا سيئة ازاء الميثاق. فبالمباشر، توجه البطريرك مار بشاره بطرس الراعي الى الحريري في عظة الاحد قائلاً: لا تضع وراء ظهرك المسيحيين، وتذكر ما كان يردده المغفور له والدك بأن البلد لا يمشي من دون المسيحيين. تطلع يا دولة الرئيس، مع فخامة رئيس الجمهورية بعين واحدة، قال رأس الكنيسة المارونية، داعياً إلى الاستراع في تشكيل الحكومة، ومردفاً: لست أعني بالعجلة التشكيل كيفما تيسر، وعلى قاعدة: من مشى مشى، ومن لم يمش يبقى خارجا. فلبنان ذو نظام ديموقراطي يتفاهم فيه الجميع من أجل الخير العام.
خامساً: غياب تام للحراك او الانتفاضة او الثورة على الارض، في مقابل حضور وازن للاتهامات والشتائم المتبادلة المتبادلة على مواقع التواصل، بعدما ضاع عام كامل من عمر الوطن وحياة الناس، وانهار الوضعان الاقتصادي والمالي، لنعود إلى ما كنا عليه عشية السابع عشر من تشرين الاول 2019، مع فارق خارجي يتمثل بالمبادرة الفرنسية وبدء مفاوضات الترسيم، الى جانب دنو موعد الانتخابات الرئاسية الاميركية.
فإذا كانت ثمة خلاصة لما جرى في لبنان منذ سنة، فهي ان الشعارات الجميلة في لبنان، غالباً ما تصطدم بالواقع المرّ، الذي يختصره مجتمع مركب، ونظام معقد، ومنظومة سياسية حليفُها الاكبر خلال عام كان التعميم، ومنطق كلن يعني كلن.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة