لا لقاح قبل حزيران... وعندها تصل الاصابات في لبنان إلى حافة المليون وعدد الوفيات إلى 10 آلاف | أخبار اليوم

لا لقاح قبل حزيران... وعندها تصل الاصابات في لبنان إلى حافة المليون وعدد الوفيات إلى 10 آلاف

| الأربعاء 04 نوفمبر 2020

 لتأمين التمويل لمساعدة العائلات الفقيرة في حال التوجّه نحو الإقفال

anbaaonline

عاود عدّاد فيروس كورونا ارتفاعه، مسجّلا 1512 إصابة و15 حالة وفاة. وفي هذا الإطار، عزا رئيس قسم جراحة الدماغ والعمود الفقري في مستشفى الجامعة الأميركية في بيروت، البروفيسور غسان سكاف، تراجع أعداد الإصابات في الأيام الأخيرة إلى سببين أساسيين، "أوّلها تراجع عدد الفحوص التي تُجرى يومياً، وثانياً الفوضى التي تواجه المختبرات لناحية تسجيل الحالات الجديدة، إذ أنّ بعضها لا ترسل النتائج إلى وزارة الصحة، وأخرى تصدر نتائج دون فحوص، والعكس صحيح، ما يؤكّد أن أعداد وزارة الصحة غير صحيحة". وطالبَ وزارة الصحة الحسم في هذا الموضوع، وملاحقة التجّار.

أما في ما خصّ الحلول، وما إذا كان الإغلاق هو الأفضل، فقد اعتبر سكاف أن، "الإغلاق التام ليس حلاً في ظل غياب المساعدات الاجتماعية للأسر الفقيرة، كما وأن قرارات وزارة الداخلية القاضية بحظر التجوّل، وإقامة الحواجز، عشوائية. لكن في المقابل فإنّ الإبقاء على فتح المطاعم والكازينو ليست صائبة، والمطلوب اليوم تدارك الأمر وأخذ إجراءات أكثر جدّية من قِبل وزارة الداخلية، كما وتأمين التمويل لمساعدة العائلات الفقيرة في حال التوجّه نحو الإقفال، على أن يكون الوعي لدى الناس هو الأساس. فالحماية تبدأ من ارتداء الكمامة وتطبيق التباعد الجسدي، كما وتفادي الاكتظاظ".

وعن استقدام لقاح في الشهرين المقبلين، نفى سكاف إمكانية التوصّل إلى لقاح يتمتع بموافقة إدارة الغذاء والدواء الأميركية قبل شهر آذار، "في ظل عدم نجاح أي تجربة حتى الآن، وبروز عقبات عدّة منها وفاة المتطوّعين أثناء التجارب، ما يعني عدم وصوله إلى لبنان قبل شهر حزيران".

ونبّه سكاف من، "الوصول إلى حافة المليون إصابة حتى شهر حزيران المقبل، وارتفاع عدد الوفيات إلى 10 آلاف، في حال حافظنا على الوتيرة نفسها. لكن، ومع هجرة الأطباء، أعداد الوفيات قد ترتفع أكثر"، مؤكداً أن الأرقام مبنيّة على أسسٍ علمية.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار