ألان عون لـ"أخبار اليوم": نحن بحاجة الى صدمة ايجابية بالنسبة الى الداخل والخارج | أخبار اليوم

ألان عون لـ"أخبار اليوم": نحن بحاجة الى صدمة ايجابية بالنسبة الى الداخل والخارج

عمر الراسي | الأربعاء 04 نوفمبر 2020

 الحريري لن يفرض حكومة امر واقع على رئيس الجمهورية

اعتبر عضو تكتل لبنان القوي النائب ألان عون ان صندوق النقد الدولي لا يتدخل بتفاصيل الحكومة، لكن قضية حصول لبنان على مساعدات قد لا تكون منفصلة عن عامل الثقة.
وفي حديث الى وكالة "أخبار اليوم"، اشار عون الى ان الطبقة السياسية في لبنان فقدت ثقة المجتمع الدولي لا سميا منذ ما بعد الثورة والانهيار والفشل، وبالتالي اذا لم توحِ الحكومة من خلال اعضائها الوزراء ونوعيتهم بالثقة فان الحكومة لن تخلق صدمة ايجابية تستعيد هذه الثقة، مستدركا بالقول: اصلا نحن بحاجة الى صدمة ايجابية بالنسبة الى الداخل والخارج.


وعن مسار التأليف، اشار عون الى ان المفاوضات محصورة بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلف سعد الحريري، وهي مستمرة، من المتوقع ان يحصل لقاء جديد بينهما في اية لحظة، مع العلم ان هذه اللقاءات تحصل كل يومين، ولا بد من حصول تقدم.
ولفت عون الى ان الحريري لن يفرض حكومة امر واقع على رئيس الجمهورية، لا بل هناك مسعى من اجل الوصول الى تفاهم بينهما، وهما يعملان على المسودة، التي تقوم بشكل متدرج اولا على توزيع الحقائب، ثم التوزيع الطائفي لها، واخيرا يأتي اسقاط الاسماء التي تشكل المرحلة الاخيرة من التأليف لكنها تبقى جزءا من التفاوض... وهناك اكثر من تصور عرض لغاية اللحظة.


وردا على سؤال، رأى عون ان الحريري يحاول حصر التفاوض مع رئيس الجمهورية فقط، ولا يأخذ برأي الاحزاب عند كل لحظة. وقال: هما يأخذان بعين الاعتبار ما يقبل به الاحزاب، كون الكتل النيابية هي التي في نهاية المطاف تمنح الثقة، ولا بد من تشكيلة تحقق هذا الهدف. وسأل: هل يستطيع الحريري من خلال هذه المنهجية ان يصل الى النتيجة المبتغاة؟ قائلا: صحيح ان الصلاحية مرتبطة بهما، لكن لا بد من تأمين الميثاقية للحكومة من خلال المكونات الاخرى .
وختم: لا بد من حد ادنى من التواصل.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة