مقدمات نشرات الأخبار اليوم الإثنين 23 تشرين الثاني | أخبار اليوم

مقدمات نشرات الأخبار اليوم الإثنين 23 تشرين الثاني

| الإثنين 23 نوفمبر 2020

رسالة الاستقلال

مقدمة نشرة أخبار قناة OTV المسائية: موقع القناة

  • بين غبي وجاهل وحاقد صنف ضرب التدقيق الجنائي ردود فعل بعض اللبنانيين، في مقابل الموقف الوطني الإصلاحي للبنانيين آخرين، اختصر موقفهم رئيس الجمهورية في رسالة الاستقلال بالإشارة إلى أن التدقيق الجنائي هو مدخل كل إصلاح. الغبي، هو الذي اعتبر أن ما تعرض له التدقيق عائد إلى كونه ينطلق من مصرف لبنان ولا يشمل الوزارات والإدارات، والجاهل هو الذي لم يفهم أن الإصلاح لا بد أن يبدأ من مكان ما، لأن التعميم يعني الإسقاط. اما الحاقد، فهو الذي اعتبر أن ضرب التدقيق هو ضرب لرئيس الجمهورية ومن يمثل، وصفعة للتيار الوطني الحر، لا صدمة لجميع القوى الإصلاحية في البلاد، ولكل المواطنين المؤمنين بأنَّ لبنان يستحق يوماً ما أن يصبح وطناً، بكل ما لكلمة وطن من معنى. لكن، في مقابل هذا الثلاثي، فكرة واحدة، شدد عليها رئيس البلاد: التدقيق الجنائي قادر على كشف مكامن الفساد والهدر وتبيان أسباب الإنهيار الحالي والمسؤولين عنه، حيث كان مقررا له أن ينسحب على كل الوزارات والإدارات والمؤسسات بعد المصرف المركزي، وتابع رئيس الجمهورية أن عبثا نحارب الفساد بمعزل عن التدقيق المذكور، أضف الى أنه وارد في جميع الأوراق الإصلاحية، ولاسيما في المبادرة الفرنسية، وهو أيضا شرط من شروط الاستحصال على برامج المساعدات من صندوق النقد الدولي والدول والصناديق المانحة. وإذ تحدث رئيس الجمهورية عن العراقيل والمطبات الكثيرة التي وضعت أمام التدقيق، لفت إلى أن مع تذليل كل عقبة كانت تنبري أخرى أشد وأصعب، بحيث بقيت المتاريس المصلحية مرفوعة بوجهه، بتمويه متقن، حتى تمكنت أخيرا من توجيه الضربة الأخيرة له، قبل أن يردف قائلاً: لن أتراجع في موضوع التدقيق المالي الجنائي مهما كانت المعوقات، وسوف أتخذ ما يلزم من إجراءات لإعادة إطلاق مساره المالي، وأدعو نواب الأمة الى القيام بواجبهم التشريعي الذي على أساسه أولاهم الناس ثقتهم، وأدعو الإعلام الى خوض هذه المعركة بكل صدق وشفافية، فهنا الساحة الحقيقية لمحاربة الفساد. أما أنتم أيها اللبنانيون، ختم رئيس الجمهورية، فأدعوكم الى الوقوف وقفة واحدة حقا، فتضغطون حيث يجب، وترفعون الصوت في المكان الصحيح لكسب هذه المعركة، لأنها المعركة الأساس في إنقاذ لبنان. هذا في موضوع التدقيق، أما في الموضوع الحكومي، فنترك الكلام لنائب رئيس مجلس النواب، في سياق النشرة.

مقدمة نشرة أخبار قناة LBCI المسائية: موقع القناة
قصة ٌ موثَّقة: قائد الجيش الراحل العماد ابراهيم طنوس أصدر قرارًا طلبَ بموجبِه من جميع كبارِ الضباط تسليمَ السياراتِ المدنية الفخمة التي كانت في حوزتِهم، والإستعاضة عنها بالتنقلِ بالجيبات العسكرية مثلما كان يفعلُ هو. قصة ثانية موثقة: أثناءَ إحدى جولاتِه، لحـَظَ سيارة ً يقفُ امامَها عسكريٌ، ترجَّل من الجيب وسال العسكري: شو عم تعمل يا ابني هون؟ أجابه العسكري: انتظر زوجة َ الضابطِ لتخرجَ من الصالون لأوصلها إلى البيت. أمره بالصعود إلى السيارة والمغادرة إلى قطعتِه. أين البلد اليوم من هاتين الروايتين؟ في الجيش "جيش مرافقين" كما في سائر المؤسسات الأمنية والعسكرية، يقودون السيارات الفارهة المدنية المخصصة للضباط في الأسلاك: هذا ليوصِل الست إلى الصالون أو المتجر، وذاك ليوصِل الإبن إلى النادي أو المدرسة، ذهابًا وإيابًا... "مفصول" هل سمعتم بهذا المصطلح؟ يعني أن عسكريًا مفصولًا لخدمةِ ضابطٍ او رئيسِ حزبٍ أو قاضٍ أو رجلِ دين... إذا أحصينا المفصولين فإننا أمام عديدِ جيش... وإذا استرجعت الدولة السياراتِ المدنية الفارهة الموضوعة في تصرف الضباط فإننا أمام آلافِ السيارات التي تحتاج إلى محروقاتٍ وصيانةٍ وتأمين، وكل ذلك من خزينة الدولة... قد يكون ما نقولُه صرخةً في واد، ولكن "إلا ما يسمع حدا". هذا الهدر واستغلال السلطة لا ينطبق فقط على المؤسساتِ العسكرية والأمنية بل يتعداه إلى وزاراتٍ اصطًـُلِح على تسميتِها "وزارات الخدمات": التربية، الأشغال، الشؤون الإجتماعية وغيرُها وغيرُها الكثير، ولكن على مَن نقرأ مزاميرَ الهدر والفساد واستغلالِ النفوذ... هناك مظاهر في البلد لا تحتاج لا إلى تدقيق، جنائي او غير جنائي، ولا إلى تحقيق... تحتاج إلى قرارٍ يتخذه قاضٍ شجاع لا يهابُ نقله من موقع إلى موقع هامشي. يحتاج قرارا يتخذه وزيرٌ شجاع لا يهاب خسارة َ اصواتٍ في صناديق الإقتراع في الإنتخابات النيابية... وإلى أن يظهرَ هذا القاضي أو هذا الوزير، سنبقى صوتًا صارخًا، عسى الا يكون "صرخةً في واد". هل نكون نحلـُم إذا استفقنا غدًا على قرارٍ بالتحاقِ جميع المرافقين بقطعهم، وليتدبَّر الزعماء ورؤساء الأحزاب والضباط أمورهم؟ يجب ان يحصلَ هذا الأمر... هل نحلم إذا قلنا إن التطهيرَ يجب ان يبدأ من مكانٍ ما؟ من قطاع ما؟ اليوم ايضًا البداية من "مجلَّد " الفساد والهدر واستغلالِ النفوذ، وإنْ كانت هناك ملفات، محلية وخارجية، تستحوذ على الإهتمام، ومن بينها، جائحة كورونا: اليوم بلغ عددُ الإصابات 1041 إصابة، وهذا الأسبوع سيشكِّل الإختبار قبل اتخاذ القرار بالنسبة إلى الاسبوع المقبل والشهر المقبل. أما خارجيًا فالحدثُ اليوم هو التأكيد الإسرائيلي لزيارة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو للسعودية، ونفي وزير الخارجية السعودي لهذا الخبر.

  • مقدمة نشرة أخبار قناة NBN المسائية: موقع القناة
    في الوقت الذي إدعى فيه البعض ومن دون بينة روايات (دون كيشوتية) تشكك بموقف حركة أمل والرئيس نبيه بري من التدقيق الجنائي بات هذا البعض وما ينسجه من أكاذيب هو من يحتاج إلى تدقيق في مصداقيته. وكما كان موقفها سباقًا وحاسمًا منذ اليوم الأول لطرح التدقيق أسقطت حركة امل مرة جديدة كل محاولات بث الإشاعات عبر بيان واضح وصريح عن مكتبها السياسي أعلنت فيه إلتزامها وإصرارها القديم – المتجدد في السير بالتدقيق ليس في مصرف لبنان فحسب بل في كل الوزارات والمؤسسات والإدارات ولاسيما تلك التي حمّلت موازناتُها الخزينة العبء المالي الأكبر … والكهرباء نموذجًا. وفي مواجهة وباء الخطاب الشعبوي المضلل للرأي العام وحسمًا لأي تعارض كان لقاح حركة أمل لناشري هذا الوباء تقديم إقتراح قانون من كتلة التنمية والتحرير للتدقيق الجنائي. على أي حال فإنه من المفيد إنعاش ذاكرة الشعبويين بأن حركة أمل قادت خلال تولي وزارة المالية إنجاز الحسابات وقطوعات الحساب منذ العام 1992 … يعني باللبناني … هي (أم الصبي) في التدقيق ونقطة على السطر. وإلى التحضير لصفحة جديدة من النقاش في قانون الإنتخاب تبدأ الأربعاء المقبل جلسة اللجان النيابية المشتركة بدعوة من الرئيس بري والتي سيمثِّل فيها إقتراح كتلة التنمية والتحرير فرصة لحوار مسؤول يفتح الباب أمام تفاهمات تكرس الإستقرار الداخلي.

  • - مقدمة نشرة أخبار قناة المنار المسائية: موقع القناة
    غاصبُ اُولى القبلتينِ ضيفُ بلادِ الحرمينِ الشريفين، فأينَ الشرفاءُ من اهلِ القبلتينِ واهلِ الحرمين؟.. سَقطت آخرُ اوراقِ التوت، ولم يُفلح بيانٌ سعوديٌ خجولٌ بنفيِ الشرحِ الاسرائيلي المسهبِ عن لقاءٍ جمعَ بنيامين نتنياهو ومحمد بن سلمان ومايك بومبيو في نيوم السعوديةِ - مدينةِ الاحلامِ التي يريدُ ان يَبنِيَها بنُ سلمان، ومعها حُلُمُه بالـمُلْك.. وصلَ سائقُ قطارِ التطبيعِ الى آخرِ محطاتِه، وباتَ لزاماً ان ينكشف. فاوراقُ الاعتمادِ الاميركيةُ بدأت بالنفاد، وباتَ على حاكمِ المملكةِ ان يُغذِّيَها باثمنِ الاوراق، فكانَ لقاءٌ قررَ الاسرائيليُ الكشفَ عنه لحاجةٍ في نفسِ نتنياهو قضاها، وتركزت المباحثاتُ حولَ التطبيعِ وايرانَ كما قالت مصادرُ اسرائيليةٌ وسعوديةٌ للاعلامِ العبري، فيما احجمَ بعضُ الاعلامِ العربي عن ذكرِ سوأةِ حاكمِه، الذي لن يستطيعَ دوامَ الانكار . لقاءٌ في نيوم على انغامِ - بل اوهامِ القوة، بينَ الثلاثيِّ الخائبِ من صناديقِ الاقتراعِ الاميركيةِ الى مأربَ اليمنيةِ وغزةَ الابية. وقبلَ ان يتسربَ بيانُ اللقاء، كانَ المجتمعونَ قد سَمِعُوا صدَى القدسِ التي باعَها بنُ سلمانَ وادواتُه، سَمعوهُ من صاروخ القدس اثنان 2 المجنَّحِ الذي اَطلقَه انصارُ الله وفلسطينَ على اعدائِهم، كقِصاصٍ عادلٍ ورسالةٍ عاليةِ اللهجةِ ستطالُ شظاياها جميعَ اهلِ العدوان ، الذين باتوا متجمعينَ في احضانِ الصهيوني - من السعودي الى الاماراتي والبحريني والسوداني - كما قالَ الناطقُ باسمِ حركةِ انصار الله في اليمن محمد عبد السلام.. هؤلاءِ هُم مُتحكمُّو هذه الامة، واِن طالَ صمتُها، فعلى هذه الامةِ السلام. في لبنانَ تسليمٌ بالامرِ الواقعِ عندَ حدودِ العِنادِ والجمودِ المفروضِ بعَصىً اميركيةٍ غليظة، فيما قدَّمَ الفرنسيون للمعنيين بالتشكيل اقتراحا لحل عقدة الاسماء. تشكيلُ حكومةِ الإنقاذِ والإصلاحِ وتنفيذُ القوانينِ لم يَعُد خِياراً بحسبِ المكتبِ السياسي لحركة أمل، الذي أكدَ انَ الحركةَ كانت سباقةً في الموافقةِ على القيامِ بالتدقيقِ الجنائي، وتؤكدُ اليومَ إصرارَها والتزامَها السيرَ بهِ في المصرفِ المركزي والوزاراتِ والاداراتِ والمؤسساتِ كافة.. تدقيقٌ قالت مصادرُ مطلعةٌ للمنار ان رئيس الجمهوريةِ بصددِ القيامِ بخطوةٍ ستضعُ الجميعَ بمواجهةِ حقيقةِ موقفِهم منهُ، أمام الرأي العام.

مقدمة نشرة أخبار قناة الجديد المسائية: موقع القناة
ما كانَ في السِرِّ ظلّ سرًا.. وتَمكّنت السُّعودية بتغريدةٍ واحدةٍ لوزيرِ خارجيتِها مِن أن تُسقِطَ كلَّ الأنباءِ الواردة على شكلِ تسريباتٍ مسيرّة من مطارِ بن غوريون الى نيوم فبالنسبةِ إلى المملكة صاحبةِ مباردةِ السلامِ العربية عامَ ألفينِ واثنين لقاءُ بنيامين نتنياهو ووليِّ العهدِ محمّد بن سلمان هو اجتماعٌ مزعومٌ ولم يَحدُث وقالَ وزيرُ الخارجيةِ فيصل بن فرحان إنَّ المسؤولينَ الذين حَضروا كانوا أمريكيينَ وسُعوديينَ وحسْب. تغريدةُ فرحان نغّصَت على الإسرائيليِّ فرحتَه التي عبّر عنها بدَفقٍ مِن التسريبِ والتأكيدِ والتبنّي وتوزيعِ المصادرِ إعلاميًا وسياسيًا وعسكريًا ولم تُعدَمِ المؤسساتُ الاسرائيليةُ وسيلةً لتأكيدِ حصولِ اللقاء منَ المدةِ التي استغرقَها الى الحضورِ والإقلاعِ والطائرةِ السريةِ التي أقلّت الوفدَ وصولاً إلى السماحِ بنشرِ الخبرِ مِن قبلِ الرَّقابةِ العسكرية اِمتنع نتنياهو عن التعليق لكنَّ الإذاعةَ الإسرائيليةَ نَقلتِ النبأَ عن مسؤولٍ كبيرٍ في الحكومةِ لم تذكُرِ اسمَه وفي مثلِ هذه الحالةِ غالبًا ما يكونُ المسرِّبُ هو نتنياهو نفسَه فيما امتعضَ وزيرُ حربِه باني غنتس معتبرًا أنّ التسريبَ أمرٌ غيرُ مسؤولٍ ومثيرٌ للقلق وسوف تكتفي إسرائيلُ بهذا القدْرِ مِن المعطياتِ بعدما حقّقت أهدافَها بكسرِ المحرّماتِ وبطرحِ خبرٍ للتداول وإن نفاهُ صاحبُ الشأن وإلى أن تقدِّمَ تل أبيب أدلتَها وتُقيمَ حجتَها فإنّ السُّعودية هي اليومَ في موقِعِ تكذيبِ إسرائيل ولو عَبرَ تغريدةٍ غيرِ قابلةٍ للحذف وسواءٌ لناحيةِ استكمالِ مراحلِ التطبيعِ المؤجّلِ أو فيما يتعلّقُ بقَرعِ طبولِ الحربِ في المِنطقة فإنّ العالمَ كلَّه لن يتحرّكَ قبلَ حفلِ تنصيبِ الرئيسِ الأميركيّ جو بايدن في العِشرينَ مِن كانونَ الثاني المقبل وإلى ما بعدَ هذا التاريخِ فإنّ التهويلَ يضرِبُ في كلِّ اتجاهٍ وسَطَ مرحلةِ عضِّ الأصابعِ التي تشهَدُ على عددٍ مِن المراهنات لكنّ لبنانَ هو أولُ مَن يؤلمُه الانتظارُ، إذ إنّ الوقتَ يَمُرُّ من محفظتِه الماليةِ والاقتصادية ومن أرواحِ بنيهِ التي أصبحت على نفَسٍ أخير ومعَ ذلك فإنّ سلطتَه منها من يراهنُ على إيرانيٍّ ينتظرُ ضربةً عسكرية.. ومنها مَن يترقّبُ نهايةَ الأميركيّ وجنوحَ ترامب نحوَ الهلاك وهذهِ الرِّهاناتُ تجري مِن دونِ تيقنِ ما إذا كانَ جو بايدن مهتمًا ببلادٍ اسمُها لبنان أم سيلزّمُ المُهمةَ للفرنسيّ إيمانويل ماكرون المتعهّدِ أيضاً لدورٍ على الخطوةِ السُّعوديةِ الأميركية وفي فراغٍ لبنانيٍّ قاتلٍ وفاصلٍ عن التأليف يُمسِي رئيسُ حكومةِ تصريفِ الأعمال حسان دياب ويُصبحُ على معادلة: إعمَلْ لدنياك كأنك تعيشُ أبدًا.. فيما تعملُ البقيةُ لآخرتِنا كأنّا سنموتُ غدًا وهي على هذهِ الحال باتت حكومةَ تصريفِ أعمارٍ على حدِّ وصفِ الشاعر شوقي بزيع ووسَط أزْمةٍ أطبَقَت على اللبنانيين.. لا أحدَ يفكّرُ في الحل إلا مِن زاويتِه إذ بات مصطلحُ وَحدةِ المعاييرِ عَصياً على التعريف كحالِ تعريفِ الإرهابِ في العالم أما رئيسُ الجُمهورية ميشال عون فهو قرّر بعدَ دخولِه السنةَ الخامسةَ مِن الحُكم أن يَقلِبَ هذه المعاييرَ ويُعلنَ المواجهةَ ويطلِقَ حروبَ التحرير وهي حروبٌ يخوضُها ميشال عون ضِدَّ الجنرال ميشال عون وفي وجهِ فاسدينَ تعايشَ وأقامَ المساكنةَ السياسيةَ معهم والردُّ على عون كانَ اليومَ مِن قاذفاتِ كلٍّ مِن أمل والقوات، لاسيما لناحيةِ اتّهامِ مجلسِ النوابِ بالتقاعس عن إقرارِ القوانينِ الإصلاحية وحقيقةُ الأمرِ أنَّ طَرفَي مجلسِ النواب ورئاسةِ الجُمهورية يتشاركانِ في هذا التقاعسِ بالمقدارِ نفسِه.. فرئيسُ المجلس يتولّى إفراغَ القوانينَ الإصلاحيةِ مِن مضامينِها ورئيسُ الجُمهورية لا يوقّعُ على المراسيمِ التطبيقية والجبتهان هما في حربٍ على الشعبِ اللبناني وكلاهما لا يريدُ قوانينَ إصلاحيةً أو تدقيقًا جنائيًا لأنّ هذا التدقيقَ ستضرّرُ منه الطبَقةُ السياسيةُ على حدِّ وصفِ النائب جميل السيد للجديدِ اليوم وعلى الرّغمِ من كلِّ هذا الانهيار فإن الرئيس عون سيبدأُ المواجهةَ الكبرى ولم يعرفْ ما اذا كانت ستنطلقُ عَبرَ مِنصةِ قاذفاتِ البي ففتي تو من قصرِ بعبدا فالرئيسُ يعلنًها حربًا بعد أن انُهكت قواه.. يريدُ ثلُثاً معطلاً.. بعدما تعطّلَ ثلثُه الذي كان يومًا .. ضامناً.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة