اد هاريس في عيد ميلاده السبعين: مثّل في عشرات الأفلام ولم ينل الاوسكار يوماً! | أخبار اليوم

اد هاريس في عيد ميلاده السبعين: مثّل في عشرات الأفلام ولم ينل الاوسكار يوماً!

ميشال نجيم | السبت 28 نوفمبر 2020

يظهر العام المقبل الى جانب توم كروز في النسخة الجديدة من توب غان

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

كل عشاق السينما الاميركية يعرفون اد هاريس ومعظمهم يحبّ تمثيله الذي لا يشبه تمثيل أحد سواه في هوليوود. لكن الممثل الذي يطفئ اليوم شمعته السبعين وفي رصيده عشرات الأدوار السينمائية، لم ينل يوماً جائزة الاوسكار التي يعتبرها أي ممثل أميركي محبوب وناجح تتويجاً ضرورياً لمسيرته المهنية.

ولد اد هاريس في ٢٨ تشرين الثاني عام ١٩٥٠ في الولايات المتحدة وكان في مراهقته رياضياً مغرماً بكرة القدم. بعد مشاهدته عدداً من المسرحيات، اهتم فجأة بالتمثيل فدرسه في الجامعة وبدأ العمل في المسرح والتلفزيون. ظهر للمرة الاولى في السينما في دور صغير في فيلم Coma للمخرج مايكل كرايتون عام ١٩٧٨. مثّل عام ١٩٨٠ الى جانب تشارلز برونسون في فيلم Borderline ثم لعب دور البطولة في فيلم Knightriders العام التالي.

نال هاريس أول ترشيح لجائزة الاوسكار عام ١٩٩٦ عن دوره كممثل مساند في فيلم Apollo 13 للمخرج رون هاورد. بعدها بثلاث سنوات، حاز الترشيح الثاني في الفئة عينها عن دوره في The Truman show الى ان نال عام ٢٠٠١ ترشيحه الاول في فئة أفضل ممثل رئيسي عن أدائه شخصية الرسام الراحل جاكسون بولوك في اول فيلم من اخراجه والذي حمل عنوان Pollock. عام ٢٠٠٣، حصل الممثل المخرج على ترشيحه الرابع والأخير حتى اليوم للاوسكار، هذه المرة في فئة أفضل ممثل في دور مساند من جديد، عن مشاركته في فيلم The hours. اما ثاني تجارب هاريس الاخراجية -وآخرها الى الآن- فكانت عام ٢٠٠٨ مع فيلم الجريمة والحركة Appaloosa الذي مثّل فيه الى جانب فيغو مورتينسن ورينيه زيلويغر.

آخر ظهور له في السينما كان عام ٢٠٢٠ في فيلم Resistance للمخرج جوناثان جاكوبويتز عن قصة الممثل الايمائي الشهير مارسيل مارسو. اما جدول مشاريعه المنتظرة للعام المقبل فيتضمن مشاركته في الجزء الجديد من الفيلم الناجح من حقبة الثمانينات Top Gun الذي يحمل عنوان Maverick ويقوم ببطولته النجم توم كروز وجينيفير كونيللي، وفي فيلم The lost daughter للممثلة والمخرجة ماغي جيلينهول.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة