التليغراف: لقاح «فايزر» يحتاج أشهر للتأكد من قدرته على وقف «العدوى» | أخبار اليوم

التليغراف: لقاح «فايزر» يحتاج أشهر للتأكد من قدرته على وقف «العدوى»

| الأحد 06 ديسمبر 2020

 أصبح مؤكداً أن البريطانيين، سيكون أول من يحصل على لقاح ضد فيروس كورونا في العالم، ومع وصول الجرعات الأولى من لقاح «فايزر إلى بريطانيا، أعدت صحيفة «التليغراف» تقريراً حول اللقاح وأهميته وطريقة عمله.

وطرحت أسئلة للتأكد من فعاليته وهل هو آمن أم لا. من سيحصل عليه أولاً ولماذا؟ بحسب الصحيفة البريطانية، لن يتم إعطاء الأولوية لموظفي الخط الأمامي في هيئة الخدمات الصحية «NHS»، بعد الارتباك بشأن عدد الجرعات التي ستتلقاها المملكة المتحدة قبل نهاية العام، حيث كانوا أول من يصطف في الطابور، ولكن مع حالة عدم اليقين أصبحت الأولوية لدور الرعاية، ويليهم من تزيد أعمارهم عن 80 عاماً، ثم العاملين في مجال الصحة العامة.

وقال كريس هوبسون ، الرئيس التنفيذي لشركة «NHS Providers»، إن 800 ألف جرعة أولوية، يمكن أن تكون الدفعة الوحيدة التي تتلقاها بريطانيا لبعض الوقت.

متى سيتم السماح لعامة السكان بالحقنة؟

بعد دور الرعاية، أوصت اللجنة المشتركة للتطعيم والتحصين «JCVI» بتلقيح السكان في مجموعات، بدءاً بمن يزيدون عن 75 عامًا، وصرحت أيضًا بأنه سيتم إعطاء الأولوية للعاملين الرئيسيين في المرحلة الثانية من إطلاق اللقاح، لذلك سيكون عمال النقل وأول المستجيبين والمعلمين، من بين أول من يتلقون التطعيم بعد الأكثر ضعفاً. ولفتت الصحيفة، إلى أن ما يقرب من ثلث السكان في بريطانيا تزيد أعمارهم عن 50 عامًا، لذا مع حصول بريطانيا على 40 مليون جرعة فقط من لقاح فايزر، فمن غير المرجح أن يتم تضمين أي شخص من عامة السكان في الجولة الأولى من التحصين، لا سيما أنه يعمل حوالي 1.4 مليون شخص في NHS ، وستكون لهم الأولوية.

وأوضحت أنه إذا تمت الموافقة على لقاح أكسفورد من قبل المنظمين، فقد يكون من الممكن تسريع الانتقال إلى تحصين أعداد أكبر، ولكن من غير المرجح أن يحدث ذلك قبل الربيع. وكشف الرئيس التنفيذي للخدمة الصحية الوطنية، السير سيمون ستيفنز، أن الجرعات الثانية سيتم حجزها لأولئك الذين يحصلون على الجرعة الأولى في ديسمبر، مضيفاً «نحن بحاجة إلى توخي الحذر الشديد خلال شهر ديسمبر وحتى يناير ثم مع توسع التطعيم إلى عدد أكبر من السكان»، وقال إن الجزء الأكبر من برنامج التطعيم سيجري في الفترة من يناير إلى أبريل من العام المقبل.

ما هي الخطط التي تضعها NHS لتطعيم السكان؟

يتم إنشاء مراكز مستشفيات لموظفي NHS وموظفي الرعاية والمرضى الأكبر سنًا للحصول على التطعيم، ويتم إنشاء مراكز التطعيم في جميع أنحاء البلاد عندما يبدأ برنامج التطعيم الشامل. وتستعد هيئة الخدمات الصحية الوطنية لبرنامج التطعيم الشامل لعدة أسابيع، مع ما يصل إلى 1500 منشأة بممارسين عامين ومراكز القيادة التي تم طلب فتحها من الساعة 8 صباحًا حتى 8 مساءً كل يوم، وكل منها يوزع 1000 حقنة على الأقل في الأسبوع. وتم إخبار الممارسين العامين أنهم يمكنهم تقليص الأعمال الأخرى، لأن برنامج التطعيم يحظى بالأولوية، وسيتم دفع 12.58 جنيهًا إسترلينيًا لكل جرعة لقاح يتم حقنها. كما سيتم تجنيد طلاب الطب والتمريض والمسعفين المتقاعدين والصيادلة والأطباء البيطريين للمساعدة في إدارة المشروع الضخم. وتدرب «St John Ambulance» حالياً أكثر من 30 ألف متطوع لدعم جهود برنامج التطعيم الوطني. كيف يعمل اللقاح وكيف يتم تناوله؟ لقاح Pfizer هو نوع جديد تمامًا من اللقاحات، فبينما يستخدم لقاح أكسفورد فيروس البرد غير النشط لإنتاج بروتين ارتفاع فيروس كورونا، وهو العصا الصغيرة الموجودة على السطح الخارجي للفيروس والتي تسمح له بالالتصاق بالخلايا البشرية، يحمل لقاح فايزر «مرسال الحمض النووي الريبي»' الذي يوجه خلايا الجسم إلى بناء بروتين سبايك المنشط لفيروس كورونا.

وبمجرد أن يبدأ الجسم في إنتاج هذه البروتينات، فإن الجهاز المناعي يراها غريبة، وتبدأ استجابة الخلايا التائية والأجسام المضادة، ما يجعلها تحارب العدوى الحقيقية. لذلك، في الواقع يتم تحويل خلايا الجسم إلى مصانع صغيرة لفيروس كورونا. هل سيوقف انتقال العدوى؟ من غير الواضح ما إذا كان تطعيم فايزر سيوقف انتقال الفيروس أم لا، لأن التجارب لم تبحث في هذا الجانب، فقد يستغرق الأمر عدة أشهر قبل أن يعرف ما إذا كان سيوقف العدوى بين الناس، على الرغم من وجود أدلة مبكرة على أن لقاح أكسفورد يفعل ذلك.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار