٣٠ مسلسلاً كوميدياً لبنانياً شاهدناها في السنوات ال٣٠ الأخيرة

٣٠ مسلسلاً كوميدياً لبنانياً شاهدناها في السنوات ال٣٠ الأخيرة

ميشال نجيم | الخميس 31 ديسمبر 2020

ما هو مسلسلكم المفضل بينها؟

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

نصل اليوم الى اللائحة الثلاثين والأخيرة من لوائحنا لهذا الشهر التي حاولنا من خلالها –وفي شكل يومي- توثيق جوانب مهمة في المشهد الثقافي والفني والتلفزيوني في لبنان ما بعد الحرب. لكن تجربة ٣٠ ع ٣٠ لن تنتهي هنا بل ستستمر انما في شكل اسبوعي ومع قوائم لبنانية وعربية واجنبية.

بين مئات المسلسلات اللبنانية التي عرضتها شاشاتنا بعد عام ١٩٩٠، لم يكن عدد المسلسلات الكوميدية كبيراً مقارنة بالمسلسلات الدرامية. تضم اللائحة التي نقدمها لكم اليوم ٣٠ مسلسلاً كوميدياً عُرضت على محطات محلية في السنوات ال٣٠ الأخيرة. اخترنا هذه الاعمال دون سواها ليس لأنها الأفضل بل لأنها تشكل مجتمعة نموذجاً عن نوعيات مختلفة من الاعمال التي شاهدناها، وتضم وجوهاً واسماءً من أجيال مختلفة بعضها غادرنا وبعضها الاخر ابتعد وقسم ثالث لا يزال ناشطاً. عدد من الاعمال الموجودة في القائمة نجح نقدياً أكثر من نجاحه الجماهيري، وعدد آخر اثار حفيظة الصحافة نظراً لمستواه الفني او الانتاجي الرديء لكنه حقق نسب مشاهدة عالية جداً. بعض من هذه المسلسلات قُدّم منه أكثر من جزء، وقسم منها كان استعادة او استكمالاً لأعمال عُرضت سابقاً. استثنينا من اللائحة "ادم حوا" و"زفّة" وهما عملان كوميديان ناجحان مبنيان على أفكار اجنبية، قدما اسكتشات متنوعة مع الشخصيات نفسها في مختلف الحلقات. واستبعدنا ايضاً المسلسلات الكوميدية التي ظهر فيها ممثلون من أكثر من جنسية في أدوار البطولة (جوليا، بروفا، كاراميل، آخر خبر...). بعض المسلسلات التي اخترناها قُدمت في حلقات منفصلة متصلة، فيما بعضها الاخر قدم قصصاً متكاملة على مدى حلقاته. يبقى ان نشير الى ان اللائحة اعتمدت الترتيب الابجدي لعناوين المسلسلات ولم نأخذ في عين الاعتبار الجهة المنتجة للعمل قبل ادراجه في القائمة.

١-أصابع من ذهب ١٩٩٥

تأليف اندريه شاهين. اخراج ميلاد الهاشم. بطولة فادي إبراهيم وانطوانيت عقيقي. تمثيل جورج خباز وورد الخال ورينيه غوش.

يروي قصة مجبّر عربي ينوي الزواج لكنه يتحمل مسؤولية شقيقاته الأربع ويصر على تزويجهن قبل ان يدخل بنفسه القفص الذهبي.

٢-أصحاب تلاتي ٢٠١٨

اخراج ايلي السمعان. تأليف اية طيبا. بطولة ريتا برصونا ورانيا عيسى ورولا بقسماتي.

كوميديا اجتماعية من واقع المجتمع اللبناني حول ثلاث نساء هن سمر، جنا وريما، بلغن الأربعين من عمرهن، الأولى تعمل في صالون للتجميل في بيروت وهو مملوك لرجل أعمال وفيه تظهر أسرار العاملات وحياتهن وأيضًا أخبار الزبائن المترددين عليه ومشاكلهم وبعض أسرارهم.

٣-البرج الثالث عشر ٢٠٠٩

كتابة شكري انيس فاخوري من سلسلة حكايات. اخراج كارولين ميلان. بطولة جوزف بو نصار وتقلا شمعون.

تدور أحداث العمل حول رجل مهووس بالفلك والأبراج، يسير في حياته على حسب توقّعات المنجّمين. وعندما يوقعه الفلك بمشكلات ومآزق تقلب حياته رأساً على عقب، تتبدّل اقتناعاته ويقرّر الانتماء إلى البرج الثالث عشر.

٤-الدنيا هيك (النسخة الجديدة) ٢٠١٠

كتابة ميشال أبو سليمان. اخراج نبيل اسمر. بطولة غسان الرحباني والفور كاتس ويوسف فخري وزياد مكوك وامال عفيش ويوسف شامل.

عزيز السلمنكي، شويكار، وردة، زمرّد، الدروندي، بلبل، علوش، كوكو، خردق والمختار... هؤلاء هم أبرز شخصيات كوميديا الدنيا هيك للكاتب الراحل محمد شامل. شخصيات مثّلت ظاهرة في زمنها، ولا تزال حاضرة في الذاكرة. لم يتوقف تلفزيون لبنان عن إعادة عرض المسلسل طيلة سنوات وفي كل مرة، كانت ترتفع نسبة مشاهدي القناة الرسميّة التي هجرها الناس، وكأن العمل يعرض للمرّة الأولى. هذا النجاح كان السبب وراء إعادة إحياء الدنيا هيك، لكن بقالب جديد ومودرن.

٥-الشقلبندي ٢٠٠٩

كتابة أنطوان غندور. اخراج البير كيلو. بطولة احمد الزين وبيار داغر وعصام بريدي ورندة اسمر ونجلا الهاشم.

تدور أحداث العمل حول شخصية "صخر" الذي يعود إلى لبنان للمشاركة في الإنتخابات وإصلاح ما يمكن إصلاحه، فيقع ضحية مقالب "الشقلبندي". فبعدما قرر القادم الجديد المشهور والمتفوق العودة إلى البلاد لدعم مرشحين وإطلاق مشاريع الإصلاح والبنيان، يصطدم "صخر" بالواقع وبعملية الانتخاب وما يرافقها من تجاوزات، خصوصاً وأنه يعتمد على عزوز "الشقلبندي" لمساعدته في تحقيق أهدافه، فتكون النتيجة سلسلة من المواقف الطريفة والساخرة.

٦-بنات عماتي وبنتي وانا ٢٠٠٢

تأليف منى طايع اخراج ليليان بستاني. بطولة ورد الخال ويورغو شلهوب وروان طحطوح وسمارة نهرا وانطوانيت عقيقي.

يروي قصة امرأة مطلقة تعيش مع ابنتها الوحيدة وبنات عماتها في منزل واحد، وهي لا تزال على حبها لزوجها، كذلك هو، ويحاول كل منهما إثارة غيرة الآخر بإيهامه أنه مرتبط. استكمل المسلسل في فيلم عام ٢٠٠٤.

٧-تلات بنات ١٩٩٧

حوار وليد زيدان. اخراج سليمان أبو زيد. بطولة علي الخليل وجوليا قصار وتينا جروس ونادين نعوم وغلوري فياض وبيتي توتل ولويس ناضر.

بعد سنوات قضتها في المهجر، تعود عائلة لبنانية مؤلفة من الوالد والوالدة و٣ فتيات للعيش في لبنان وتبدأ المغامرات على أكثر من صعيد لكل فرد من افراد الاسرة. المسلسل الذي وضع قصته الثلاثي زيدان وأبو زيد والمنتج المنفذ جو خليل، استمر عرضه لمواسم عدة وانتجت منه عشرات الحلقات التي اضحكت المشاهدين اللبنانيين، اذ قُدمت في قالب يشبه السيتكوم الاميركي.

٨-حبيب ميرا ٢٠١٣

اخراج سيف شيخ نجيب وسيزار حاج خليل. تأليف كلود صليبا. بطولة زياد برجي وداليدا خليل وبيار شمعون وبيار جامجيان ورانيا عيسى وايفون معلوف.

تعيش ميرا وهي ابنة سفير لبناني رفيع المستوى حياة العز والرخاء، لكن تصبح عقدتها التي تدفعها دائمًا للسرقة، مشكلة كبيرة توقعها في العديد من المتاعب.

٩-حريف وظريف ١٩٩٥

كتابة مروان نجار. اخراج نبيل بشارة. بطولة وليم حسواني.

كوميديا غنائية عن تاجر متوسط العمر محنك وظريف في مواجهة أمور طارئة ومواقف اجتماعية محرجة وهو يختصر "البائع" الموجود في كل منا. الحلقة الاولى صوّرت معاناة التاجر من لعنة اذ كلما اتى بسكرتيرة الى مكتبه "يهجم نصيبها" فجأة وتتزوج ويكون زوجها من صنف الرجال الصعب.

١٠-حلوة وكذابة ٢٠١٢

اخراج سيف شيخ نجيب. تأليف كارين رزق الله. بطولة زياد برجي وداليدا خليل ومارسيل مارينا وجورج دياب ورانيا عيسى. استكمل المسلسل في فيلم عام ٢٠١٣.

داليدا فتاة شابة جميلة جدًا، ولكنها "كذابة" جدًا، تتابع دراستها في الجامعة ولديها أصدقاء بعضهم يحبها، والآخر ينزعج منها بسبب كذبها، ولا يصدقون أنها فعلًا غنية كما تحاول إيهامهم. لقاؤها بنجم محبوب سيغيّر المعادلة.

١١-حلونجي يا إسماعيل ١٩٩٥

اعداد احمد قعبور. اخراج نزار رمضان. بطولة عباس شاهين وعايدة صبرا.

هو المسلسل الرمضاني الذي عرّف الجمهور على شخصية الست نجاح التي لا تزال ترافق الممثلة عايدة صبرا حتى اليوم (وقد استثمرتها بعد سنوات في المسرح وفي فيديوهات انتقادية مميزة قدمتها عبر السوشيل ميديا)، وكانت نجاح في هذه المسلسل "مرت عم" إسماعيل التي تنغّص له حياته.

١٢-حي الموزاييك ١٩٩٤

كتبه محمد شامل. اخراج أنطوان ريمي. بطولة عليا نمري ووداد جبور ونجلا الهاشم والياس الياس وزياد مكوك وخالد السيد وميلاد رزق وعلي الزين.

استعادت الراحلة عليا نمري من خلال هذا المسلسل شخصية مشابهة للست شرّوف التي عُرفت بها في الماضي. عالج حي الموزاييك بأسلوب طريف -كمعظم اعمال الراحل محمد شامل- مشاكل اجتماعية تعاني منها مجموعة من عائلات وسكان الحي من بينها الارملة الطروب المتصابية التي تقع في مشاكل مع ابنتيها وصهريها فتتزوج من شخص لتقهرهم وتنكّد عليهم عيشهم.

١٣-ساعة بالإذاعة  ٢٠٠٧

تأليف جورج خباز. اخراج فيفيان زكور. بطولة جورج خباز وفيفيان انطونيوس ولورا خباز وليليان نمري وليال ضو.

يلقي الضوء على النشاز المتواجد في الكواليس والمجتمع الفني من خلال يوميات موظفي إذاعة محلية، ويتطرق الى استغلال الفتيات للفن من أجل تسويق أنفسهن.

١٤-عبدو وعبدو ٢٠٠٣

تأليف جورج خباز. اخراج فيفيان زكور. بطولة جورج خباز ويورغو شلهوب وفيفيان انطونيوس.

قصص طريفة تقع بين عبدو وعبدو وهما قريبان يحملان الاسم نفسه ولكن تختلف شخصيتاهما كثيراً وأسلوب حياتهما كذلك.

١٥-عروس وعريس ٢٠١٦

تأليف منى طايع. اخراج ديزيريه دكاش. بطولة ورد الخال ويورغو شلهوب والسي فرنيني وسعد حمدان.

تدور قصة المسلسل حول نسيم الذي يكتشف أنه في حاجة للزواج فيعود إلى لبنان للبحث عن فتاة تناسبه، فيذهب إلى مكتب للتعارف، ليعطيهم مواصفات الفتاة التي يريدها، فيقابل (نورا) وهي مديرة المكتب، فما الذي سيحدث بينهما؟

١٦-غنوجة بيا ٢٠٠٦

تأليف منى طايع. اخراج ايلي حبيب. بطولة ريتا برصونا وبيتر سمعان وغسان سالم ونادين الراسي وانطوان بلابان وسعد حمدان.

رنا وحيدة والدها رجل الأعمال الذي كان ناجحًا وخسر مبلغًا كبيرًا من المال، ووصل إلى حدود الإفلاس، وجدت رنا نفسها أمام واقع مختلف أجبرها على تحدي هذا الواقع. ما هو مصير رنا؟ إلى أي مدى تستطيع أن تواجه تحديات المجتمع والمحيطين بها؟ من هو طارق فياض؟ وما هو الدور الذي تلعبه والدته دلال؟ استكمل المسلسل في فيلم عرض في صالات السينما.

١٧-فادي وراضي ٢٠٠٦

تأليف جورج خباز. اخراج فيفيان زكور. بطولة جورج خباز وفادي اندراوس ووسام صباغ.

تدور الأحداث في إطار كوميدي حول عدد من القضايا الاجتماعية، من خلال شخصية الشاب المتهور فادي وصديقه الشاب الجاد راضي.

١٨-فاميليا ٢٠٠٢

تأليف منى طايع. اخراج ميلاد ابي رعد. بطولة رولا حمادة وجورج شلهوب ونادين الراسي وهند باز وكارلوس عازار.

تحاول اﻷرملة نبيلة جاهدة الحفاظ على مجلتها لتأمين الحياة الكريمة لعائلتها. ويعاني رمزي رجل الأعمال المطلق من عقدة تجاه المرأة بسبب والدته وزوجته السابقة. تجمع البطلين قصة حب ويتفقا على الزواج وتحصل مشاكل عائلية معهم. قدم من المسلسل جزءان ثان وثالث.

١٩-فرحة ومرحة ٢٠١١

كتابة مايا سعيد. تأليف اخراج يوري مرقدي. مع عمار شلق وطلال الجردي.

زياد فَرحَة موظف في مصرف، وجهاد مَرحَة صاحب كاراج سَيّارات، صديقَان من الطبَقَة البسيطَة، ينظران إلى الطبقة المخمَليّة التي يَطمحان للإنتماء إلَيها من خلال سعيهما الدؤوب للزواج من فتيات ثريُات، مما يبرر دائماً وجودهما في أماكِن واجواء غريبَة تخلق مواقف مُحرجة ومضحكة.

٢٠-فيفتي فيفتي ٢٠٠٧

تأليف نبيل عساف وجيسكار لحود. اخراج ايلي غريب. بطولة ندى أبو فرحات وكارلوس عازار وداليدا خليل.

تعرّض رَجُلي الأعمال الشريكين وهيب وفارس لنكسة ماليّة كُبرى نتيجة فشل مشروع تجاري ضخم، وضعت الدوله يدها على كامل أملاكهما بإستثناء مبنى يَضُمّ منزلًا بالإضافة إلى مطعم صغير. والشريكين كانا قد سجّلا هذا العقار باسم ولديهما الوحيدين مناصفة. بعد أن يرفض كلّ من دلال وجاد التخلّي عن حصّته، يلجأوا إلى القضاء.

٢١-قول انشالله ٢٠٠٨

 نص كلوديا مرشليان واخراج جورج خليل. بطولة: ليليان نمري، وسام صباغ، سمير معلوف وجناح فاخوري.

يطرح العمل موضوع التبصير الذي يجد فيه بعضهم حلاً لمشكلاتهم ويحدد لهم مسار مستقبلهم، فيما يتخوفون من فكرة زيارة الطبيب النفسي.

٢٢-كابتن بوب ١٩٩١

تأليف إبراهيم مرعشلي. اخراج فارس الحاج. بطولة إبراهيم مرعشلي والاميرة الصغيرة وساندرا اوسو.

 مسلسل كوميدي بروي قصة كابتن طيران اسمه بوب ويسلط الضوء على قصص العشق والغرام مع المضيفات الفاتنات وهو بين السماء والأرض. وفي كل حلقة، يكون احد المشاهير على متن الرحلة فيحاوره الكابتن حول مسيرته الفنية واخر مشاريعه. قدم الراحل مرعشلي بعد كابتن بوب، مسلسلات أخرى قبل غيابه ومنها برج الحب وسكرتيرة بابا لكن نجاح كابتن بوب الكبير ظل طاغياً عليهما.

 

٢٣-كاراكاس ٢٠٠٠

اعداد وإخراج ناصر فقيه. بطولة عادل كرم وطارق تميم وكارمن لبس ومازن رافع ومجدي مشموشي وعباس شاهين.

تدور حوادثه في ناد ليلي في منطقة كاراكاس يملكه طارق وعادل وهما صديقان يعيشان في منزل مشترك. تناول المسلسل موضوعات اجتماعية متنوعة منها الصراع بين حياة المدينة والقرية و"الشخير" الذي ينعكس على حياة المتزوجين. وقد استضاف العمل في بعض حلقاته ممثلين مخضرمين مننهم ليلى كرم ويوسف فخري وماجد افيوني. قدم فقيه اعملاً كوميدية عدة على مر السنوات تفاوتت بين برامج الاسكتشات والسيتكوم على الطريقة اللبنانية ومنها لا يمل وما في متلو وأحلى عالم ولا شغلة لا عملة ومغامرات أبو رياض وافيه أبو رياض وقد انتقلت شخصية أبو رياض التي برع في ادائها عادل كرم الى السينما من خلال فيلم أبو رياض مين قدو عام ٢٠٠٨.

٢٤-كل يوم حكاية ١٩٩٣

سيناريو وحوار صلاح تيزاني. اخراج إبراهيم قعوار. بطولة صلاح تيزاني ومحمود مبسوط.

هذه النسخة التسعينية من برنامج أبو سليم مع فرقته ابتعدت نسبياً عن التهريج الذي تميزت به شخصياتها لربع قر تقريباً ولو ان الأسلوب المتبع لاضحاك الناس بالحركة والكلمة معاً ظل موجوداً. اعتبر بعض النقاد ان هذا العمل شكل نقلة نوعية لتيزاني وفرقته فيما اعتبر اخرون ان بريق الفرقة خفت بعد انتهاء الحرب ولم ينجح هذا المسلسل في استعادته اذ ان ذوق الجمهور تبدل وبات المشاهد اكثر تطلباً والفرقة لم تتكيف مع هذه التغييرات.

٢٥-محلولة ٢٠٠٧

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج جورج خليل. بطولة صلاح تيزاني ووسام صباغ وفيفيان انطونيوس.

مسلسل كوميدي يدور حول وسام الذي انفصل عن زوجته ويقدم برنامج على إحدى الشاشات التلفزيونية تحت إدارة مخرجة متوترة دائمًا، ومدير مسرح خفيف الظل وهو يعيش مع ابنه جاد الذي يرتبط بعلاقة قوية مع جده أبو سليم ثم يلتقي بزوجته ليعيش صراعًا مستمرًا بين جارته أم نعيم سائقة التاكسي وعائلته.

٢٦-مرتي وانا ٢٠٠٣

تأليف فادي شربل وكارين رزق الله. اخراج فارس الحاج. بطولة فادي شربل وكارين رزق الله ومعهما نزيه يوسف.

تدور أحداث المسلسل حول علاقة بين زوجين، حيث تضع الزوجة كامل سيطرتها على حياتهما، وتصبح متحكمة في كل شيء يخص زوجها، بينما يحاول هو الأخر الحفاظ على مكانته ومواجهة زوجته القوية. نجاح العمل جماهيرياً دفع بالثانئي شربل ورزق الله الى استكماله في عملين من النوع نفسه: مرتي وبنتي وانا وعيلي ع فرد ميلي.

٢٧-مش ظابطة ٢٠٠٧

تأليف كلوديا مرشليان. اخراج ايلي فغالي. بطولة باسم معنية ونادين الراسي ووسام صباغ وليليان نمري.

القصة تحكي عن محام لبناني، يعود وزوجته من الغربة ليستقرا في (لبنان)، فيكتشفان أن الأمور لا تسير بلا واسطات ومواربات ومناورات في لبنان، وأن الجميع لا يحترمون الأنظمة والقوانين التي اعتاد عليها الزوجان في الخارج، في نقل للواقع اللبناني بدون تزييف في إطار كوميدي.

٢٨-ميتر ندى ٢٠١٠

تأليف سمية شمالي. اخراج غادة دغفل. بطولة نادين الراسي ومازن معضم وسعد حمدان.

ندى فتاة جميلة، تخرجت حديثًا من معهد الحقوق وأنهت فترة التدرج. قررت الانتقال من كنف عائلتها المؤلفة من والدها الثري والنافذ سامر وزوجة والدها المحبة رولا وشقيقتها من والدها نور، إلى شقة خاصة مع صديقتها يارا للإتكال على نفسها.

٢٩-نفرح منك ٢٠٠٩

سيناريو وحوار طارق سويد. اخراج سمر عازار. بطولة طلال الجردي.

يعالج مشكلات العائلة، الحب والمراهقة بأسلوب ساخر ومضحك. ويلعب طلال الجردي دور الشخصية الرئيسية الى جانب عدد من الممثلين وتدور أحداث المسلسل حول طلال وهو الأخ الأكبر لثلاث فتيات توفي أهلهم من جراء حادث سيارة مما جعله يتحمل مسؤولية تربيتهم ما دفعه ليصبح قاسي الطباع بشكل فكاهي ومبالغ فيه. القصة وتدور أحداث المسلسل حول جهود الفتيات الثلاث لادخال الحب الى قلب طلال من خلال تعرفه على احدى الفتيات ليتزوج وبالتالي لكي يستطعن عيش حياة طبيعية. 

٣٠-نيال البيت ١٩٩٨

تأليف كميل سلامة. اخراج فارس الحاج. بطولة طوني مهنا وكلوديا مرشليان واسعد حداد وجورج الأسمر وجيزيل بويز وغابريال يمين واجيا أبو عسلي واسعد رشدان.

بعد سنوات على المسلسل الكوميدي الناجح بيت خالتي الذي عرض منتصف الثمانينات ثم مسرحية اوبة خالتي، قدم كميل سلامة نيال البيت الذي كان بمثابة الجزء الثاني من بيت خالتي وظهرت فيه بعض شخصيات العمل الاصلي (كمال، فرمة، دارا، صابر...) وشخصيات جديدة. وقد نجح نيال البيت ايضاً في جذب الجمهور التلفزيوني الذي احبه كثيراً وتلا المسلسل ظهور شخصية صابر (غابرييل يمين) مجدداً في مسرحية نيالك بعد صابر، ومعها شخصيات أخرى احببناها.


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة

خاص اليوم