١٠ مسلسلات اميركية من الثمانينات...هل سمعتم بها او شاهدتموها؟

١٠ مسلسلات اميركية من الثمانينات...هل سمعتم بها او شاهدتموها؟

ميشال نجيم | السبت 09 يناير 2021

مسلسلان بينها قُدمت منهما نسختان جديدتان في السنوات الأخيرة

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

هذا المقال سيهمّ من دون شك من هم في سن الأربعين وما فوق، اذ انه كما يدل عنوانه سيأخذكم الى عالم الذكريات من خلال عناوين مسلسلات أميركية انتجت في ثمانينات القرن الماضي وتابعناها حينها (او حتى في التسعينات) في لبنان عبر المؤسسة اللبنانية للإرسال وتلفزيون لبنان. اخترنا مسلسلات بوليسية ودرامية وكوميدية حققت نجاحاً كبيراً خلال عرضها محلياً للمرة الاولى، وبعضها اعيد عرضه في وقت لاحق عبر شاشات لبنانية لم تكن موجودة في الثمانينات. فلنعد اذاً سوياً عشرات السنوات الى الوراء.

Hunter

بطولة فريد دراير وستيفاني كرييمر. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨٤ وانتهى عام ١٩٩١. شاهدناه في لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال.

ريك هانتر شرطي متمرد يخالف القواعد ويحقق العدالة بيديه. هو شريك الرقيبة دي دي ماكول المتمردة بالقدر نفسه. يقوم الثنائي بالتحقيق في جرائم القتل وبملاحقة المجرمين في لوس أنجلوس، وغالبًا يتعين عليهما الذهاب متخفيين للقبض على الأشرار. عدد حلقات هذا المسلسل بلغ ١٥٢.

 

Mac Gyver

بطولة ريشارد دين اندرسون. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨٥ وانتهى عام ١٩٩٢. شاهدناه في لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال.

Macgyver عميل سري من نوع مختلف والتقليل من شأن هذا الرجل خطأ فادح. هو هادئ، معتدل الأخلاق، صاحب مبادئ راسخة ويرفض حمل السلاح في مهامه. لكن لحسن حظه فإن عقله مذهل، وبالاعتماد على معرفته الواسعة بالعلوم، يستطيع Macgyver (على مدى ١٣٩ حلقة) الاستفادة من أي مواد عادية من حوله لإيجاد حلول غير تقليدية لأي مشكلة يواجهها. قُدّم المسلسل في نسخة جديدة اعتباراً من عام ٢٠١٦ في الولايات المتحدة لكنها لم تعرض على الشاشات اللبنانية التي توقفت منذ سنوات عن تقديم مسلسلات اجنبية لمشاهديها.

 

The Cosby show

بطولة بيل كوسبي وفيليسيا رشاد. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨٤ وانتهى عام ١٩٩٢. شاهدناه في لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال.

يركز هذا المسلسل الكوميدي (١٩٧ حلقة) على حياة آل هاكستيبل: طبيب التوليد كليف وزوجته المحامية كلير، وبناتهما سوندرا ودينيز وفانيسا ورودي وابنهما ثيو. تطرق المسلسل على مدى حلقاته ال١٩٧ لبعض الموضوعات المهمة، مثل صعوبات التعلم وحمل المراهقات.

 

Perfect strangers

بطولة برونسون بينشوت ومارك لين بايكر. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨٦ وانتهى عام ١٩٩٣. شاهدناه في لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال.

يسافر بالكي بارتوكوموس وهو راعي غنم من جزيرة ميبوس الصغيرة في البحر الأبيض المتوسط إلى الولايات المتحدة بحثًا عن أقاربه. يعثر على ابن عمه لاري أبلتون الذي "هرب" من عائلته الكبيرة الحجم. ينتهي بهما الامر إلى تقاسم الإقامة في شقة لاري على الرغم من أن ابني العم مختلفان في كل شيء وما من قواسم مشتركة في شخصيتيهما. مغامراتهما استمرت على مدى ١٥١ حلقة.

 

Moonlighting

بطولة سيبيل شيبيرد وبروس ويليس. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨٥ وانتهى عام ١٩٨٩. شاهدناه في لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال.

عارضة أزياء سابقة ومحقق ذكي يديران وكالة تحقيقات خاصة وعملهما يتضمن التجسس على الأزواج غير المخلصين، والعثور على الأشخاص المفقودين أو القتلة، وإحباط محاولات اغتيال الشخصيات المهمة، واحياناً إنقاذ السلام العالمي! ولكن هل يمكن ان تتطور علاقة مادي وديفيد من مهنية الى عاطفية؟ الحلقات ال٦٦ للمسلسل تكشف ذلك.

 

Alf

بطولة بول فوسكو وماكس رايت. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨٦ وانتهى عام ١٩٩٠. شاهدناه في لبنان على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال.

عائلة تانر عائلة أميركية عادية. ذات يوم، يكتشف افرادها أن لديهم زائراً صغيراً متعجرفاً، وهو آتٍ من كوكب ميلماك! صحيح ان ألف يفتقد كوكبه، لكن لديه الكثير ليقوله عن الأرض. عائلة تانر على استعداد لتنفيذ رغبات ضيفها "الفضائي" شرط الا يعلم أحد بوجوده، لكن الاسرة لديها قطة تبدو شهية لألف. مسلسل كوميدي قدمت منه ١٠٣ حلقات.

 

Dynasty

بطولة جون فورسايت وليندا ايفينز وجوان كولينز. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨١ وانتهى عام ١٩٨٩. شاهدناه على شاشة تلفزيون لبنان.

يروي المسلسل على مدى ٢٢٠ حلقة، قصة عائلة من دنفر تمتلك ثروة طائلة بفعل عملها في مجال النفط. الوالد هو بليك كارينجتون، كريستل سكرتيرته السابقة وزوجته الحالية، وأولاده آدم الذي ضاع في طفولته بعد اختطافه، فالون المدللة، ستيفن وهو مثلي الجنس وأماندا التي أخفتها عنه زوجته السابقة الكسيس كولبي. أطلق عليه تلفزيون لبنان خلال عرضه عنوان "المال والسلطة".قُدم المسلسل في نسخة جديدة اعتباراً من عام ٢٠١٧ في الولايات المتحدة.

 

Dallas

بطولة لاري هاغمان وباتريك دافي. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٧٨ وانتهى عام ١٩٩١. شاهدناه على شاشة تلفزيون لبنان.

يلجأ جي ار اوينغ وهو بارون نفط من تكساس، الى التلاعب والابتزاز لتحقيق طموحاته التجارية والشخصية وهو غالبًا على خلاف مع شقيقه بوبي وعدوه اللدود كليف بارنز وزوجته سو إيلين التي طالت معاناتها. قُدمت من هذا المسلسل ٣٥٦ حلقة.

 

Knots landing

بطولة ميشيل لي وجوان فان ارك. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٧٩ وانتهى عام ١٩٩٣. شاهدناه على شاشة تلفزيون لبنان.

يتعامل سكان Knots Landing، وهي ضاحية ساحلية للوس أنجلوس، مع قضايا مختلفة كالخيانة الزوجية والمخاوف الصحية، والاغتصاب والقتل والاختطاف والاغتيالات وتهريب المخدرات ومكائد الشركات والتحقيقات الجنائية. عُرضت من هذا المسلسل ٣٤٤ حلقة، وهو مرتبط ببعض شخصياته بمسلسل Dallas لذلك أطلق عليه تلفزيون لبنان خلال عرضه عنوان "الهجرة من دالاس".

 

Falcon crest

بطولة جين وايمان ولورنزو لاماس. بدأ عرضه في الولايات المتحدة عام ١٩٨١ وانتهى عام ١٩٩٠. شاهدناه على شاشة تلفزيون لبنان.

تدور أحداث هذا المسلسل الذي تضمن ٢٢٨ حلقة، في وادي نابا في ولاية كاليفورنيا، وتظهر الصراع داخل عائلة جيوبيرتي القوية التي تملك مصنعاً كبيراً للنبيذ. أطلق عليه تلفزيون لبنان خلال عرضه عنوان "المستبدة"، نسبة الى شخصية الأم انجيلا تشانينغ.

 

 


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة

خاص اليوم