فاتن حمامة في ذكرى غيابها: ملكة جمال الأطفال التي أصبحت سيدة الشاشة العربية | أخبار اليوم

فاتن حمامة في ذكرى غيابها: ملكة جمال الأطفال التي أصبحت سيدة الشاشة العربية

ميشال نجيم | الأحد 17 يناير 2021

مثلت في مئة فيلم ومسلسلين

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

تصادف اليوم الذكرى السادسة لغياب النجمة المصرية فاتن حمامة. وفي المناسبة، احببنا ان نلخص لكم أبرز محطات حياتها الشخصية ومسيرتها المهنية في عشر نقاط.

١-ولدت فاتن حمامة في ٢٧ أيار عام ١٩٣١ وبدأت التمثيل وهي في التاسعة من عمرها بعد فوزها بمسابقة لجمال الأطفال.

٢-القاب عدة أطلقت على فاتن حمامة أبرزها "سيدة الشاشة" والذي اختلفت الروايات حول سبب إطلاقه عليها. الرواية الأول تقول إن النقاد من أطلقوا هذا اللقب عليها بعد عرض فيلم موعد مع الحياة، أما الرواية الأخرى ترجع اللقب لرئيس تحرير جريدة الموعد الراحل محمد بديع سربيه، إذ أجرى استفتاء وفازت فيه فاتن حمامة، فقال سربيه وهو يمنحها الجائزة:" باسم قراء الموعد في الوطن العربي أهديك هذا الكأس معلناً أن جمهور السينما توّجك سيدة للشاشة العربية".

٣-كان "موعد مع الحياة" أول الأعمال السينمائية التي جمعت فاتن حمامة بشادية. ومن كواليس الفيلم ان حمامة كانت ترفض مشاركتها في الدويتو الغنائي الشهير "ألو ألو إحنا هنا" بسبب خوفها من خوض تجربة الغناء لأول مرة، ولكن شادية استخدمت ذكاءها في إقناع صديقتها المقربة لتشاركها الغناء. في البداية قامت شادية بحفظ كلمات الأغنية كاملة ثم بدأت تغنيها عدة مرات أمام فاتن بشكل كوميدي حتى استطاعت بطريقة غير مباشرة أن تجعلها تحفظ اللحن، وتردده معها بتلقائية وبدون خوف. وعندما بدأ منير مراد ملحن الأغنية جلسات عمل مع فاتن فوجئ بحفظها اللحن كاملاً، وبمجرد دخولها الاستوديو غنت فاتن بتلقائية وخفة ظل.

٤-تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات وكانت أشهر زيجاتها بالنجم العالمي عمر الشريف.

٥-عام ٢٠٠٠ مُنحت فاتن حمامة جائزة نجمة القرن من قبل منظمة الكتاب والنقاد المصريين.

٦-لم تكثر فاتن حمامة من اطلالاتها في الدراما التلفزيونية لكن الجمهور أحب دوريها في مسلسلي ضمير ابلة حكمت ووجه القمر (آخر اعمالها الفنية عام ٢٠٠٠).

٧-كلما سُئل الفنان عادل إمام في الحوارات الصحفية ‏والتلفزيونية عن أفضل الفنانات، كانت تأتي إجابته سريعة وواضحة "فاتن حمامة ‏طبعًا"، بل يصفها بأنها "أعظم فنانات مصر". لكن رغم تلك ‏الإشادات القوية لم يجمعهما سوى عمل فني واحد.‏ 

٨-خلال مسيرتها الفنية شاركت فاتن حمامة في أكثر من ١٠٠ فيلم من أبرزها الأستاذة فاطمة ودعاء الكروان ونهر الحب وإمبراطورية ميم.

٩-تم ادراج ١٨ من أفلام فاتن حمامة من ضمن ١٥٠ فيلمًا من أحسن ما أنتجته السينما المصرية في القرن العشرين.

١٠-توفيت فاتن حمامة في ١٧ كانون الثاني عام ٢٠١٥ إثر أزمة صحية مفاجئة.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار