ديفيد لينش في عيده ال٧٥: أهم مخرج في هذا العصر؟ | أخبار اليوم

ديفيد لينش في عيده ال٧٥: أهم مخرج في هذا العصر؟

ميشال نجيم | الأربعاء 20 يناير 2021

نال عام ٢٠٢٠ اوسكاراً تكريمياً عن  مسيرته المهنية

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

اشتهر المخرج الأميركي ديفيد لينش الذي يحتفل اليوم بعيد ميلاده، بأسلوبه البصري والسمعي وبأفلامه السورييالية. عام ٢٠٠٧ إعتبرته صحيفة غارديان البريطانية أهم مخرج في هذا العصر، بالرغم من ان معظم اعماله ليست من النوع الذي يستقطب الجماهير العريضة.

ولد لينش في ٢٠ كانون الثاني عام ١٩٤٦ في مدينة ميسولا في ولاية مونتانا الأميركية. بدأ بدراسة الرسم ثم تحول الى صناعة الأفلام القصيرة قبل أن يخرج أول أفلامه الطويلة Eraserhead عام ١٩٧٧. ومع صدور فيلمه الثانيThe Elephant man عام ١٩٨٠، كان قد اكتسب شعبية واسعة في الأوساط السينمائية. بعدها أخرج لينش مجموعة من الأفلام يُعد بعضها من كلاسيكيات الفن السابع كـ Blue Vevet، Lost Highway،The Straight Story و Mullholand Drive المتوفر على منصة نتفليكس.

تحمل أعمال لينش كلها بصمات خاصة تميزها، وأولى هذه السمات هي أن عملية السرد السينمائي التقليدي بأركانها المنطقية المفهومة تكاد تكون غير موجودة عنده. في أفلامه يختلط العالم الواقعي بالعوالم الخيالية. القصة موجودة وكذلك الأحداث والحوارات والنهاية، ولكنها بعيدة عن المنطق وتخالف التوقعات. أفلام لينش تولد عند المشاهد إحساسًا بالغرابة والغموض والإرباك والخوف. وهذا الخوف لا ينتج عن الإثارة والتخويف المباشر، بل عن طريقة تعامل الشخصيات مع بعضها وتصرفاتها المريبة وردود فعلها غير الواقعية بالإضافة الى استخدام التصوير والإضاءة والموسيقى بأسلوب يضفي المزيد من الاضطراب والقلق على الجو العام للفيلم.

عالم الأحلام يشكل بدوره عنصرًا أساسيًا في أعمال لينش. تمر في أفلامه صور شبيهة بالأحلام، وكثيرًا ما تحلم الشخصيات أو تهلوس، وهي لا تدري إذا كانت تعيش حلمًا أو الواقع، وكذلك المشاهد. يقول لينش إن أحلام اليقظة أهم من الأحلام العادية التي لا يمكن السيطرة عليها وقوة السينما تكمن في القدرة على عرض هذا الحلم أمام الأخرين على الرغم من أنه تراءى لك دون غيرك.

رُشح لينش لثلاث جوائز أوسكار ونال عام ٢٠٢٠ اوسكاراً تكريمياً عن  مسيرته المهنية، كما فاز مرتين بجائزة سيزار الفرنسية عن أفضل فيلم أجنبي، ومرة واحدة بالسعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي الدولي. يذكر ان ديفيد لينش عمل في مجال التلفزيون ونجح ايضاً اذ في رصيده السلسلة الشهيرة Twin peaks وهو يحضّر حالياً لمسلسل جديد بعنوان Unrecorded night.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة