بالارقام: هذه هي كمية اللقاحات التي ستصل الى لبنان حتى نهاية العام .. فهل تكفي؟ | أخبار اليوم

بالارقام: هذه هي كمية اللقاحات التي ستصل الى لبنان حتى نهاية العام .. فهل تكفي؟

رانيا شخطورة | الخميس 28 يناير 2021

عراجي: كميات اللقاحات لن تكون من مصدر واحد او شركة واحدة

رانيا شخطورة - "أخبار اليوم"

دخل لبنان مرحلة ثانية من حربه على كورونا، مع انجاز كافة التحضيرات والاستعدادات لاطلاق حملة التلقيح.. وسيحصل لبنان على  جرعات اللقاحات على 4 مراحل تصل تباعا خلال العام 2021.

 وفي المرحلة الاولى تم تحديد خمس دفعات لتصل اسبوعيا ابتداء من منتصف شهر شباط  مجموعها 168500 الف جرعة موزعة على النحو الاتي:

 - الاسبوع الاول 28000 جرعة

-  الاسبوع الثاني 31500 جرعة

- الاسبوع الثالث 41000 جرعة

- الاسبوع الرابع 32000 جرعة

- الاسبوع الخامس 36000 جرعة.

وانطلاقا من عملية حسابية، فان الوصول الى ما يسمى "مناعة القطيع" من خلال تلقيح نحو 80% من سكان لبنان (اي نحو 4 ملايين نسمة اذا اعتبرنا ان اجمالي عدد سكان لبنان نحو 5 ملايين نسمة) ، فان العملية ستستغرق وقتا طويلا ما لم يتم الاستيراد بكميات اكبر مع الاخذ بالاعتبار ان اللقاح على جرعتين... فمن اين ستأتي؟!

يوضح رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي في حديث الى وكالة "اخبار اليوم" ان كميات اللقاحات لن تكون من مصدر واحد او شركة واحدة، مشيرا الى ان ما نتكلم عنه راهنا هو اللقاحات من شركة فايزر مباشرة حيث سنستورد منها لغاية نهاية العام نحو 2,1 مليون جرعة، كما ان منصة كوفيكس التابعة لمنظمة الامم المتحدة ستوفر للبنان نحو 2,7 مليون جرعة، وسيتم استيراد نحو 1,5 مليون لقاح من شركة استرازينكا، وبذلك يكون لبنان قد حجز نحو 6,3 مليون جرعة لغاية نهاية العام الجاري.

ويضيف عراجي: اننا بحاجة الى نحو 10 ملايين جرعة كي نصل الى التغطية المبتغاة، موضحا انه لا يمكن استيراد كل الكميات المطلوبة دفعة واحدة لان الشركات المصنّعة تصدّر الى كافة دول العالم، كون الازمة لم تستثن بلدا.

وهل هناك خشية من ان تنشط السوق السوداء للتجارة باللقاحات، يشير عراجي الى انه في الفترة الاولى الشركات العالمية المصنعة للقاحات ستتعامل مع الدول مباشرة وليس مع شركات خاصة، التي سيأتي دورها في المرحلة الثانية، موضحا ان هذه اللقاحات ستكون مجانية، الامر الذي ينفي وجود السوق السوداء، وان حصلت فان المسؤولية تقع على اجهزة الرقابة، مؤكدا ان الاستيراد حاليا يكون تحت مظلة وزارة الصحة.

ويختم عراجي مشجعا الناس على تلقي اللقاح للمساهمة في القضاء على الوباء.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار