رحل كريستوفر بلامر...نجم "صوت الموسيقى" وصاحب اكثر من مئتي دور

رحل كريستوفر بلامر...نجم "صوت الموسيقى" وصاحب اكثر من مئتي دور

ميشال نجيم | السبت 06 فبراير 2021

توفي في الولايات المتحدة عن ٩١ عاماً

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

لعب دور كلينغون في فيلم Star trek السادس ودور المذيع التلفزيوني مايك والاس في فيلم The insider . وجسد شخصية شيرلوك هولمز في فيلم Murder by decree وظهر مع بيتر سيلرز في فيلم  The return of the pink panther. هو الممثل الكندي كريستوفر بلامر، الذي توفي أمس بسلام عن عمر يناهز ٩١ عاماً في منزله في ولاية كونيتيكت الأمريكية.

لبلامر مسيرة متنوعة بين السينما والتلفزيون والمسرح وقد شارك في اكثر من ٢٢٠ عملاً. وكانت لديه مشاعر متناقضة تجاه فيلمه الأكثر شهرة The sound of music الذي لعب فيه دور كابتن فون تراب، لكنه تصالح مع الفيلم لاحقاً واصفاً إياه في مذكراته لعام ٢٠٠٨ بأنه "دافئ ومؤثر ومبهج وخالد تماماً".

ولد آرثر كريستوفر أورمي بلامر في تورنتو- كندا في كانون الأول عام ١٩٢٩، ونشأ في مونتريال كطفل وحيد وعرّفته والدته على الفنون في سن مبكرة. درس في البداية البيانو قبل أن يكرس نفسه للتمثيل، بعدما قرر أن العزف على البيانو بشكل احترافي "كان منعزلاً للغاية وعملاً شاقاً للغاية". ظهر لأول مرة في دور مسرحي نيويورك عام ١٩٥٤ في The Starcross Story إلى جانب الممثلة ماري أستور. وعرضت المسرحية لمرة واحدة فقط - لكن ذلك لم يمنعه من المشاركة في المزيد من الأعمال المسرحية. وظهر بلامر في فيلم للمرة الأولى عام ١٩٥٨ في Stage Struck، من إخراج سيدني لوميت. وتم ترشيحه لجائزة توني المسرحية في العام التالي وفاز بالجائزة في النهاية عام ١٩٧٤ عن مشاركته في Cyrano de Bergerac. وفاز بالجائزة للمرة الثانية عام ١٩٩٧ عن أدائه دور زميله الممثل جون باريمور في مسرحية باريمور.

حصل بلامر على جائزة الأوسكار عام ٢٠١٢ عن دوره في فيلم Beginners ورُشح أيضاً للجائزة عن دوره في فيلم The last station عام ٢٠١٠. سنة ٢٠١٧، طلب ريدلي سكوت من بلامر الظهور في فيلم All the money in the world الذي حل فيه مكان كيفين سبايسي. اذ بعد مزاعم سوء السلوك الجنسي ضد سبايسي، قرر صانعو الفيلم عدم إطلاق الفيلم بنسخته الأصلية. وقام بلامر بتصوير مشاهده في غضون أيام، ورُشح لاحقاً لجوائز الأوسكار والبافتا والغولدن الغلوب عن أدائه في الشريط.

قبيل رحيله، كان بلامر مشاركاً بالصوت في فيلم المغامرات Heroes of the golden mask الذي ينفذه المخرج شون باتريك اورايلي حالياً.


المزيد من الأخبار

خاص اليوم