ماري منيب: الحماة الظريفة التي احببناها رغم شرّها

ماري منيب: الحماة الظريفة التي احببناها رغم شرّها

ميشال نجيم | الأربعاء 10 فبراير 2021

ظهرت في نحو ١٠٠ فيلم و٦٠ مسرحية

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

مسمار جحا، عفريتة إسماعيل يس، اعترافات زوج، حماتي ملاك وحماتي قنبلة ذرية هي بعض الأفلام الطريفة التي شاهدها قسم كبير منا بالأسود والابيض على شاشات التلفزيون والقاسم المشترك بينها هي الممثلة الراحلة ماري منيب. في ذكرى ولادتها، نعرفكم عن كثب عليها من خلال عشر معلومات عن حياتها الخاصة ومسيرتها المهنية.

١-اسمها الأصلي ماري سليم حبيب نصر الله، من مواليد بيروت في ١١ شباط عام ١٩٠٥. انتقلت عائلتها الى مصر في السنة نفسها، وعاشت ماري حياة متوسطة بعد وفاة والدها.

٢- تركت ماري منيب المدرسة وهي في الثانية عشرة من عمرها. وكان أول وقوف الها على خشبة المسرح بعد سنتين في المسرحية الغنائية القضية نمرة ١٤، وهي روت في حديث تلفزيوني انها عندما واجهت الجمهور للمرة الاولى انسحبت من المسرح اذ انها لم تتمكن من قول أي كلمة. 

٣- انطلاقة ماري منيب الحقيقية في عالم الفن كانت بعد انضمامها لفرقة نجيب الريحاني سنة ١٩٣٧ والريحاني كان معلمها الرئيسي كونه عمل كثيراً معها على طريقة أداء النصوص.

٤- قامت ماري منيب ببطولة أفلام سينمائية عدة وشاركت بعشرات الأفلام الاخرى وبلغ عدد الأفلام التي ظهرت فيها نحو ١٠٠ فيلم، وقد اشتهرت بأداء دور الحماة وتحديداً الحماة الشريرة الظريفة.

٥-كان أول زواج لها من الممثل الكوميدي محمد فوزي منيب ومنذ ذلك الحين باتت تعرف باسم ماري منيب وقد ظلّت محتفظة به اسماً فنياً لها حتى بعد طلاقها.

٦-رغم كل المعلومات الموجودة على الانترنت التي تقول ان ماري منيب انجبت ٣ او ٤ اولاد فالحقيقة انها أنجبت ولدين فقط هما محمد وفؤاد والاثنان من زواجها الاول.

٧- زواج ماري منيب الثاني كان من المحامي عبد السلام فهمي، زوج شقيقتها التي فارقت الحياة فتولت ماري تربية اولاد اختها مع ولديها.

٨- قيل كثيراً ان ماري منيب اشهرت اسلامها بعد زواجها الثاني انما الحقيقة بحسب حفيدتها امينة، ان ماري اسلمت وهي في السابعة من عمرها واسمها الإسلامي كان أمينة.

٩- توفيت ماري منيب خلال نومها ليل ٢١ كانون الثاني عام ١٩٦٩. وكانت في ليلة وفاتها أدت دورها على خشبة المسرح الذي شهد مشاركتها بنحو ستين مسرحية على مدى سنوات مسيرتها.

١٠- كانت ماري منيب عاشقة للحيوانات وللكلاب المصابة والضالة بشكل خاص، فكانت تتبناها وتعالجها.


المزيد من الأخبار

خاص اليوم