سميرة توفيق في عيد ميلادها: بدأت الغناء على الشجرة وأصبحت نجمة عربية!

سميرة توفيق في عيد ميلادها: بدأت الغناء على الشجرة وأصبحت نجمة عربية!

ميشال نجيم | الأربعاء 17 فبراير 2021

قدمت مسلسلين و١٥ فيلماً خلال مسيرتها

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

تحتفل الفنانة الكبيرة سميرة توفيق، صاحبة الأغنيات الشهيرة مثل بالله تصبوا هالقهوة واسمر يا حلو ورف الحمام ويا هلا بالضيف، في شهر شباط بعيد ميلادها وهي تطفئ هذه السنة شمعتها ال٨٥. وفي المناسبة، اخترنا ان نعرفكم على محطات بارزة في سيرتها الشخصية وحياتها الفنية من خلال عشر معلومات.

١- اسمها الأصلي سميرة كريمونة واسم الدلع الذي عرفت به هو زازا. كانت سميرة شقية جداً في طفولتها. والدها غسطين كان صياد سمك يحمل الجنسية البريطانية من اجداده وحصل على الجنسية اللبنانية بموجب مرسوم من الرئيس الراحل فؤاد شهاب الذي كان شديد الاعجاب بفن سميرة توفيق. اما والدتها فاسمها نعيمة عون.

٢- اكتشف الموسيقي الراحل البير غاوي موهبة سميرة توفيق وهي تغني على الشجرة، وقد بدأت الغناء في الاذاعة اللبنانية في سن ال١١ عاماً.

٣- اعتُمدت سميرة توفيق كمغنية في الاذاعة السورية والتقت هناك بالفنان توفيق النمري الذي أعطاها اغنية خاصة عنوانها "اسمر خفيف الروح" انتشرت في الدول العربية ومن بينها الأردن وهكذا طُلبت لتغني في عمّان في افتتاح الاذاعة الأردنية الجديدة. ومن عمّان انطلقت شهرتها فعلياً في العالم العربي كسفيرة للأغنية البدوية.

٤- العاهل الأردني الراحل حسين كان داعماً أساسياً لموهبة سميرة توفيق وكان يحضر خصيصاً الى الاذاعة الأردنية اثناء قيام سميرة بتسجيل اغنياتها.

٥- اول اغنية سعودية غنتها سميرة توفيق كان اسمها "حبيبي ضمني ضمة" للموسيقار الراحل طارق عبد الحكيم، وسميرة كانت محبوبة جداً في المملكة العربية السعودية حيث أحيت العديد من الافراح.

٦- النجم الراحل عبد الحليم حافظ هو من اصطحب سميرة توفيق للمرة الاولى الى مصر في السبعينات وهي أحيت في القاهرة حفلات ناجحة جداً.

٧- قدمت سميرة توفيق ١٥ فيلماً سينمائياً وأول شريط شاركت فيه كان "البدوية العاشقة" مع الممثل المصري الراحل كمال الشناوي وقد صوّر في لبنان.

٨- قدمت سميرة توفيق خلال مسيرتها مسلسلين فقط: "فارس ونجود" و"سمرا" والعملان تشاركت بطولتهما مع جانب الممثل الراحل محمود سعيد. وقد حققا نجاحاً ساحقاً في العالم العربي.

٩- اول قصة حب في حياة سميرة توفيق كانت مع رجل سعودي وهي تزوجت مرة واحدة في حياتها. ويقال ان النجم الراحل رشدي اباظة طلب يدها لكنها رفضت.

١٠- التقت سميرة توفيق بفيروز في عمل واحد على خشبة المسرح حمل عنوان "ينبوع السعادة".

 

 

 

 


المزيد من الأخبار

خاص اليوم