فيلم Pieces of a Woman: ان تكملي حياتك بعد فقدان طفلك

فيلم Pieces of a Woman: ان تكملي حياتك بعد فقدان طفلك

ميشال نجيم | الثلاثاء 23 فبراير 2021

العمل يجمع فانسيا كوربي وشيا لوبوف وايلين بيرستين

ميشال نجيم – "أخبار اليوم"

ان يفقد والدان ابنهما او ابنتهما بعيد الولادة، مأساة لا يمكن وصفها بكلمة واحدة ولا حتى بألف كلمة ولا ربما بملايين الكلمات. ولكن ان تكتب الام قصة من وحي ما عاشته وان يتولى الاب اخراج الشريط الذي يروي هذه القصة، فهو امر من الصعب جداً تصديقه لكنه حصل فعلاً.

كاتبة فيلم Pieces of a Woman المجرية كاتا ويبير خسرت طفلتها في الحقيقة وقررت نقل تفاصيل معاناتها بقلمها فيما والد الطفل وهو المخرج كورنيل موندكروزو، شاء ان يوقّع هذا العمل الموجع والرائع في آن وخلاصته اننا حينما نفقد غالياً نتحول إلى بقايا إنسان...

الأكيد في نظري ان فيلم Pieces of a Woman المتوفر على نتفليكس (بطولة فانسيا كوربي وشيا لوبوف وايلين بيرستين) لا يصلح لجميع المُشاهدين لا سيما الأمهات اللواتي فقدن أطفالهنّ في أي مرحلة من العمر، والزوجات اللواتي عانين من إجهاضٍ أو حملٍ أو ولادة صعبة، وكل ضعاف القلوب من دون شك.

يبدأ الفيلم بولادة او بالأحرى بعاصفة تشتدّ تدريجياً لتتحول اعصاراً، ثم تهدأ الأمور في الظاهر ولكن في الظاهر فقط...مشهد الولادة الذي يمتدّ لحوالي ٢٢ دقيقة، صُوّر بتقنية الـOne shot او اللقطة الواحدة –أي كما ظهر على الشاشة- رغم أنّه تم التنقّل خلاله بين ثلاث غرف: غرفة النوم، والجلوس، والحمّام، وظهر فيه ثلاثة أشخاص يتحركون باستمرار، هم مارثا (الزوجة في حالة الولادة) وزوجها شون والطبيبة إيفا التي تقوم بعملية التوليد في المنزل حسب رغبة الزوجين. كان هدف المخرج من تقديم مشهد الولادة بهذا الشكل وضع المشاهد في درجة عالية من التركيز، والا يبعد عينيه اطلاقاً عن الشاشة.

لا شك في انكم فهمتم مما سبق ان الولادة لن تنتهي على خير ولكن وفاة الطفل المنتظر ليست سوى البداية للأسف، فمظاهر السعادة ستختفي من حياة مارثا وشون وسيختفي معها الانسجام الذي كان يجمع الزوجين يوماً وستسوء علاقة مارثا الحسنة بأمها، كما ستتبدل الكثير من التفاصيل على أكثر من صعيد.

"بقايا امرأة" هو عنوان الفيلم بالعربية والمعُبّر عنه بشدة، ويبقى لكم ان تقرروا اذا ما كنتم قادرين ام لا على تحمل مشاهدة هذا العمل الذي يستحق التقدير لكن في مشاهدته مخاطرة كبرى لا يقدر الجميع عليها.

 


الأكثر قراءة