في اليوم العالمي للتوعية بالتوحد...كيف تعاطت السينما مع هذا المرض؟ | أخبار اليوم

في اليوم العالمي للتوعية بالتوحد...كيف تعاطت السينما مع هذا المرض؟

ميشال نجيم | الجمعة 02 أبريل 2021

تتضمن اللائحة أفلاماً من الولايات المتحدة والهند ومصر

٢ نيسان هو اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد. السينما العالمية لم تغفل عن معالجة قضايا مرتبطة بمرض التوحد، وحصلت العديد من الافلام التي تناولت التوحد على جوائز عالمية، وفي ما يلي نستعرض بعض الأعمال البارزة في هذا السياق.

Rain Man

رجل المطر هو فيلم درامي من إنتاج 1988، مقتبس من قصة حقيقية وتدور أحداث الفيلم حول شخص ذو قدرات العقلية الاستثنائية والمصاب بالتوحد في نفس الوقت. يتحدث الفيلم عن أخوين، الكبير يؤدي دوره دستين هوفمان مصاب بالتوحد أما الأصغر سناً فهو شاب في مقتبل العمر ويمثل دوره توم كروز. تبدأ القصة عندما يموت والدهما، فيكتشف توم كروز أن لديه شريك بالميراث. فاز الفيلم بأربع جوائز أوسكار وهي جائزة أفضل فيلم، وجائزة أفضل مخرج سينمائي، وجائزة أفضل نص سينمائي أصلي، وجائزة أفضل ممثل لهوفمان. كما رشح لأربع جوائز أخرى.


I Am Sam

فيلم دراما أمريكي أنتج عام 2001، بطولة شون بن وميشيل فايفر وداكوتا فانينغ. تدور قصة الفيلم حول أب يعاني من مرض التوحد ويعيش بشكل مستقل ويتحمل مسؤولية نفسه، ويصارع من أجل حقه في الوصاية على طفلته.

Mercury Rising

أنتج الفيلم عام 1998، بطولة بروس ويليس وأليك بولدوين، وأخرجه هارولد بيكر. تدور أحداثه حول طفل متوحد يستطيع أن يكشف سر شفرة وضعتها وكالة الأمن الوطني الأمريكية على المدونة ميركوري على الشبكة العنكبوتية لإثبات أنها غير قابلة للاختراق وبعدما كشفها هذا الطفل سعى بعض المسؤولين للتخلص منه فقتلوا والديه لكنه استطاع أن ينجو منهم بمساعدة ضابط أمريكي. هذا الفيلم متوفر على نتفليكس.

What's Eating Gilbert Grape

أنتج الفيلم عام 1993 وقام ببطولته جوني ديب، ليوناردو دي كابريو وجولييت لويس. يصنف هذا الفيلم على أنه أكثر الأفلام التي تحدثت عن التوحد بشكل واقعي فهو يحكي معاناة أسرة، وبالأخص جيلبرت (جوني ديب) الذي ألقي على عاتقه همّ أخيه الصغير المصاب بالتوحد "آرني" الذي يعشق التسلق. جيلبرت يحب أخاه لكنه لا يهتم به معظم الوقت، فعليه أن يعمل ويعيل العائلة. من جانب آخر، كانت حياة جيلبرت العاطفية غير مستقرة فقد وقع في حب صبيّة جميلة استطاعت أن تعيد له حبه لآرني واهتمامه به.


My Name Is Khan

فيلم هندي تم أنتاجه عام 2010، وأحداثه تدور حول رزوان خان وهو مسلم هندي يعاني من مرض التوحد او "متلازمة أسبرجر"، وبعد وفاة أمه ينتقل إلى الولايات المتحدة الأمريكية ليقيم عند أخيه زاكر. هناك يتعرف على فتاة هندوسية تدعى مانديرا مطلقة ولديها ابن من زواج سابق ويقع في غرامها. تتأزم أحداث الفيلم بعد انهيار برجى التجارة العالمي ويبدأ المسلمون بالتعرض للإضطهاد وهنا يتعرض ابن مانديرا للقتل فتحمّل رزوان الذنب وتطلب منه الذهاب لمقابلة الرئيس الأمريكي واخباره انه ليس بإرهابي.

 كما أنتجت السينما المصرية عدة أفلام عن التوحد أو كان يظهر خلال الأفلام شخصية مصابة بالتوحد، لكن لم يقدم المرض بشكل أساسي إلا من خلال فيلم "التوربينى" للمخرج أحمد مدحت، من تأليف محمد حفظي وبطولة أحمد رزق وشريف منير وهند صبري. الفيلم تدور أحداثه حول (محسن) الذي يعاني من التوحد، وتحدث بينه وبين شقيقه الأكبر (كريم) العديد من المواقف من بعد وفاة والديهما، ويحاول (كريم) الحصول على الوصاية على شقيقه للحصول على نصيبه من الميراث، وتتطور علاقة الشقيقين لما هو أبعد من ذلك. ويعتبر "التوربيني" مقتبساً من قصة فيلم "رجل المطر" الاميركي.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار