"نحن من هناك" لوسام طانيوس: رحلة بين الوطن والذكرى | أخبار اليوم

"نحن من هناك" لوسام طانيوس: رحلة بين الوطن والذكرى

ميشال نجيم | الإثنين 05 أبريل 2021

فرصة لمشاهدة هذا الفيلم الوثائقي مجاناً

تتيح منصة افلامنا Aflamuna.online طيلة أيام هذا الاسبوع الأسبوع للجمهور متابعة الفيلم الوثائقي "نحن من هناك" مجاناً. يتناول الفيلم الذي اخرجه وسام طانيوس حياة شابين سوريين في المهجر بعد اضطرارهما للهجرة إلى أوروبا لما تشهده سوريا من حرب تمنعهما من تحقيق أحلامهما فيه.

يتتبع الفيلم وهو من إنتاج فرنسي لبناني مشترك، قصة ميلاد المحب للموسيقى -وخاصة آلة البوق- والذي يعيش في دمشق ويعمل في تدريس الموسيقى للأطفال لكنه أدرك أن بقاءه في سوريا لن يحقق أياً من طموحاته في حياة أفضل سواء اجتماعياً أو فنياً فيقرر السفر من خلال الاستعانة بمهربي البشر. وفي بيروت، يقيم أخوه جميل الذي يعمل في ساحة انتظار سيارات لكنه هو الآخر يتطلع إلى مستقبل أفضل ولا يريد أن يقضي بقية عمره لاجئا في بلد آخر خاصة أن هذا البلد يعاني أيضا من مشكلات اقتصادية وسياسية كثيرة. وعلى غير المتوقع في مثل هذه الأفلام عن الهجرة غير الشرعية، يقدم المخرج تفاصيل المغامرة كاملة عبر البحر المتوسط على الشاشة، بالاستعانة بجميل الذي ظل يصور الرحلة بدءاً من تركيا إلى اليونان إلى مقدونيا ثم صربيا والمجر وصولاً إلى السويد.

وبينما استقر جميل في السويد وبدأ في العمل في مجال النجارة، امتدت رحلة ميلاد إلى ألمانيا حيث أصر على تحقيق ذاته فنياً وبدأ تقديم موسيقاه الخاصة. لكن وصول ميلاد وجميل إلى أوروبا وبدء كل منهما حياة جديدة هناك لم يكتب النهاية السعيدة للفيلم لأن ما ركز عليه المخرج هو الثمن الباهظ الذي ظل يدفعه كلاهما مقابل قرار الهجرة وترك الأهل والوطن. وبفضل شغف والد ميلاد وجميل بالتصوير منذ سنوات طويلة، استطاع مخرج الفيلم توظيف مادة تسجيلية من أرشيف العائلة في الربط بين حياة الشابين حالياً والماضي الذي تركاه في دمشق حيث ورشة نجارة الأب التي تعلما فيها كل شيء تقريبا عن الحياة، وظلت ورشة النجارة هي الرمز الذي يختصر معنى الوطن والذكريات في قلب كل من ميلاد وجميل.

وفي حديث لـ"العربية.نت" مع مخرج الفيلم، أوضح وسام طانيوس أنه بدأ تصوير هذا الفيلم منذ عام 2015 من خلال تصويره لشخصيتي الفيلم الرئيسيتين وهما شابان من الطبقة المتوسطة من أقارب المخرج الذي شارك في بعض اللقطات في الفيلم، خلال رحلة بحثهما عن وطن يستطيعان من خلاله تحقيق أحلامهما. وأضاف طانيوس: "اعتمدت خلال تصويري للفيلم على اللحاق بهما أثناء رحلتهما بداية من التخطيط للهجرة وصولاً لأوروبا واستقرارهما في ألمانيا والسويد، من خلال تصويرهما لبعض مقاطع الفيديو". كما قال: "حاولت إيصال مراحل الرحلة وكيف بدأ كل منهما من الصفر في بلد غريب وثقافة مختلفة كلياً للحصول على مستقبل وحياة أفضل، بالرغم من الحنين للوطن والمعاناة النفسية التي واجهها كل منهم". واكد سعادته بردود الأفعال العالمية والعربية على الفيلم، فالقصة تعكس أفكاراً تدور في ذهن الكثير من الشباب ممن تعاني دولهم من الحروب وعدم الاستقرار، "فكل منا يسعى إلى توفير حياة كريمة ومستقبل أفضل" على حد تعبيره.

وقد نجح الشريط في اقتناص جائزة أفضل فيلم عربي في المسابقة النقدية خلال مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في كانون الاول الماضي، كما فاز أيضاً الفيلم بجائزة أفضل فيلم غير روائي، وذلك ضمن مسابقات آفاق السينما العربية. فيلم "نحن من هناك" كان له حضور مميز على الساحة الدولية وشارك في مهرجان روتردام السينمائي مطلع العام 2020، ونال استحسان عدد كبير من النقاد والسينمائيين العالميين.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة