فيلم The Irishman: ثلاث ساعات ونصف الساعة من سينما سكورسيزي المكلفة | أخبار اليوم

فيلم The Irishman: ثلاث ساعات ونصف الساعة من سينما سكورسيزي المكلفة

ميشال نجيم | السبت 10 أبريل 2021

العمل من بطولة روبرت دي نيرو وآل باتشينو

تتيح منصة نتفليكس لمتابعيها فرصة متابعة فيلم The Irishman او "الايرلندي" للمخرج مارتن سكورسيزي الذي أطلق عام 2019.

يحكي الفيلم قصة مجند سابق وسائق شاحنة، يتعامل مع المافيا ويصبح الجندي المخلص لهم، في استمرار لعمله السابق بصورة مختلفة، فالقتل الذي مارسه إبان وجوده في الجيش الأمريكي مستمر في عمله مع المافيا.تدور أحداث الشريط في فترات زمنية مختلفة، وفي هذه النقطة يظهر إتقان مارتن سكورسيزي لعمله في الفيلم، فتوليفة سرد الحكاية على تعقيداتها كانت متقنة مع مونتاج متميز، وأداء روبرت دي نيرو وآل باتشينو اعادهما مرة أخرى للمستوى العالي الذي اعتاد المشاهدون على تقديمه من جانب كل منهما. تبلغ مدة الفيلم ثلاث ساعات ونصف الساعة تقريبًا، وهي مدة طويلة لفيلم سينمائي في هذا الزمن، لكن سكورسيزي نجح في صنع عمل درامي لا يوجد فيه أي كادر سينمائي من دون داعٍ.

يقدم الفيلم رواية ذكريات لرجل العصابات الأميركي فرانك شيران الذي عاش طويلًا في كنف المافيا وعايش طريقة حياتها، لكن الفيلم في هذا الخصوص لا يشبه أفلام العصابات الأخرى التي قدمتها السينما الأمريكية، مع تناقضات شديدة الوضوح لدى بعض الشخصيات، على رأسها شخصية دي نيرو نفسه، الذي برغم كل القتل الذي مارسه، يبقى العامل الديني هو الأساس لديه، فنراه في الكنيسة يعمد بناته ونلحظ وجود راهبة في دروس ابنته في المدرسة.

يعتمد الفيلم على كتاب "سمعت أنك تطلي المنازل" للكاتب والصحفي الأميركي تشارلز براندت الصادر عام 2004، ويحكي سيرة شيران خلال قرابة 50 عاما، واختفاء رئيس الاتحاد الأسطوري جيمي هوفا عام 1975. وفرانك شيران محتال وقاتل محترف عمل مع أكثر الشخصيات السيئة السمعة من القرن العشرين، ويقدم رحلة هائلة عبر ممرات ودهاليز جرائم العصابات المنظمة الخفية، أعمالها الداخلية، ومنافساتها وروابطه بالسياسة والسياسيين في النصف الثاني من القرن العشرين.

في أيار 2016، عرضت شركة الإنتاج المكسيكية "فابريكا دي سين" 100 مليون دولار لتمويل فيلم "الإيرلندي"، في صفقة تحتفظ خلالها شركة "باراماونت بيكتشرز" بحقوق العرض المحلية داخل أميركا. وبحلول شباط 2017، أسقطت شركة "باراماونت" حقوق التوزيع المحلية للفيلم بعدما أعلنت "فابريكا دي سين" أنها لن تمول الفيلم بسبب الميزانية المتزايدة. هنا تدخلت "نتفليكس" واشترت حقوق الفيلم مقابل 105 ملايين دولار، كما وافقت على تمويل ميزانية الفيلم البالغة 125 مليون دولار، وأعلنت تاريخ عرض متوقع في تشرين الأول 2019. في آذار 2018، انتشرت أخبار أن ميزانية الفيلم تضخمت من 125 مليون دولار إلى 140 مليون دولار، ويرجع ذلك في جزء كبير منه إلى المؤثرات البصرية اللازمة لإزالة شيخوخة دي نيرو وباتشينو وجو بيشي في مراحلهم العمرية بالفيلم. بحلول آب من العام نفسه، نشأت تكهنات بأن التكلفة قد ارتفعت إلى ما يصل إلى 175 مليون دولار، متضمنة مرحلة ما بعد الإنتاج، وقبل عرض الفيلم بثلاثة أشهر، وتحديدا في آب 2019، أفيد بأن التكلفة الرسمية للفيلم بلغت 159 مليون دولار، أنفق جزء كبير منها في مؤثرات إزالة الشيخوخة البصرية للأبطال أيضا، على مدى خمسة عقود هي الإطار الزمني لقصة الفيلم.

بناء على قصة الفيلم، تظهر شخصية شيران في مراحل زمنية عدة منذ الشباب وحتى الشيخوخة، وجسدها روبرت دي نيرو في كافة مراحلها الزمنية، وبدلا من اختيار ممثلين لأداء أدوار شيران وجيمي هوفا وراسل بوفالينو في مرحلة الشباب، اختار سكورسيزي الذكاء الاصطناعي ليتلاعب بملامح دي نيرو وباتشينو وجو بيشي بالمؤثرات الخاصة وتحديدا تقنية "إزالة الشيخوخة" (De-Aging) إحدى تحديثات تقنية الصورة المولدة بالكمبيوتر (CGI)، ليظهر كل منهم أصغر من عمره الحقيقي.

 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة