إنتخابات 2022... كيف ستواجه "الكتائب" المنظومة السياسيّة؟ | أخبار اليوم

إنتخابات 2022... كيف ستواجه "الكتائب" المنظومة السياسيّة؟

فالنتينا سمعان | الخميس 24 يونيو 2021

 فالنتينا سمعان- "أخبار اليوم"

"الإنتخابات النيابيّة المبكرة" شعارٌ رفعه كثيرون منذ اندلاع ثورة 17 تشرين، وهو شعار يصبّ في خانة المطالبة برحيل الطبقة السّياسيّة الحاكمة، التي لم تعد تعكس إرادة الشعب في تغيير واقع البلد.

وكان نواب حزب "الكتائب اللبنانية" هم أوائل من استجابوا لصوت الشّارع عبر استقالتهم من المجلس النيابي وتأكيدهم على دعم اللّبنانيين في هذا المطلب الأساسي للثورة، ورفع الصوت عاليًا عبر تقديم اقتراح قانون لتقصير ولاية المجلس النيابي.

وفي كل إطلالة له، لا يتوانى رئيس حزب "الكتائب" سامي الجميل عن التحذير من تأجيل هذه الإنتخابات، مؤكّدًا في كلّ مرّة أن المواجهة ستكون "قاسية" رافضًا اللّعب في هذا الإستحقاق. فهل الحزب بات جاهزًا لهذه المرحلة وكيف تسير تحضيراته؟

 أطلق حزب "الكتائب" جبهة معارضة تجمع قوى مدنيّة تلتقي معه على عدد من المفاهيم الإصلاحيّة، فشكّل بذلك قوّة هدفها خوض انتخابات مشتركة لكسر المنظومة السّياسيّة بحسب عضو المكتب السياسي الكتائبي المحامية جويل بو عبود.

وإلى جانب "الكتائب، تتألّف هذه الجبهة من: حركة الإستقلال، خط أحمر، التقدّم، لقاء تشرين، عامية 17 تشرين، نبض الجنوب، رابلز، تجمع مواكبة الثورة، مجموعة ثوار عكار واتحاد ثوار الشمال.

وعن تحضيرات "الكتائب" للإستحقاق النيابي، أشارت بو عبود في حديث إلى وكالة "أخبار اليوم"، إلى انطلاق الماكينات الإنتخابية، في حين لم يصل الحزب إلى مرحلة تسمية المرشحين بعد.

ولفتت  إلى أنّ الجبهة ككلّ لا تزال تنتظر التحالفات النهائيّة لتبني على الشيء مقتضاه في هذا الإطار.

وأكّدت أنّ الكتائب في هذه المرحلة بدأت بالحديث جديًّا مع المجموعات في الجبهة، وثمّنت دور منصّة "كلنا إرادة" في مجال تقريب وجهات النّظر وبالتالي تقريب مكونات الجبهة من بعضها البعض.

أمّا العنوان الذي ستخوض الجبهة من خلاله المعركة الإنتخابيّة فلم يحدّد بعد، لأنّه يتطلّب موافقة كلّ القوى المشاركة، ولكنّ الأكيد أنّه يندرج تحت إطار استعادة الدّولة من هذه المنظومة وإن بخطابات مختلفة في الوقت الحالي.

وشدّدت بو عبود على أنّ "للكتائب منفردةً ثلاثة عناوين أساسيّة بغية تحقيق هذا الهدف وهي: السّيادة، التغيير ومحاربة الفساد، الدولة المدنيّة واحترام التعدّديّة".

وختمت مؤكّدة أنّ معركة "الكتائب" في هذا الإستحقاق هي معركة "جماعيّة" لا "منفردة" من خلال هذه الجبهة التي تهدف بشكل أساسي إلى التغيير.

تعد وكالة "أخبار اليوم" ملفًّا عن الانتخابات النّيابية، وللإطلاع على موضوع ذات صلة تحت عنوان: "القوات" تتحضّر للإنتخابات... فماذا أعدّت حتى الآن؟"، اضغط هنا

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار