مزاد علني على أرقام سيّارات مميّزة... هل تتوقع الإدارة إقبالاً؟ | أخبار اليوم

مزاد علني على أرقام سيّارات مميّزة... هل تتوقع الإدارة إقبالاً؟

| الجمعة 26 نوفمبر 2021

 صدرت حديثاً والدولة تريد بيعها الآن

"النهار"- كميل بو روفايل

جاء إعلان وزارة الداخلية والبلديات في الـ15 من تشرين الثاني، والمتعلّق بطرح 3 لوحات سيارات ذات أرقام مميزة للبيع في مزاد علني، ليطرح علامات استفهام حول مصدر هذه اللوحات، وعددها المحدود، وما إن كانت الإدارة تتوقّع فعلاً إقبالاً مميزاً على مثل هذا المزاد في وقت يلامس فيه الدولار في السوق السوداء عتبة الـ25 ألف ليرة لبنانية والأوضاع الاجتماعية والاقتصادية تتجه نحو ذروة التأزّم.

لكن حسابات الإدارة مختلفة تماماً، وذلك وفقاً لتأكيد مصدر مطلّع على أعمال هيئة إدارة السير والآليات والمركبات لـ"النهار"، شدّد على أن "الإدارة تتوقع أن يكون هناك إقبال كبير على اللوحات المميّزة في المزاد العلني، لأنّ العديد من الناس يهمّهم أن يكون لديهم لوحات مميّزة".

وفي العدد 46 من الجريدة الرسمية الصادر بتاريخ 18 تشرين الأول، ورد في الإعلان الرسمي لهذا المزاد في القسم المخصّص له "أنّ رئيس لجنة إجراء المزادات العلنية لبيع أرقام لوحات الآليات المميّزة العقيد مروان الرافعي يُعلن طرح الأرقام المميزة التالية: (M/222)، (M/5000)، و(Y/100000)، في المزاد العلني"، ويختلف بدل الطرح حسب تصنيف كلّ رقم ضمن فئته، ووفق قانون السير الجديد والإعلان الرسمي عن المزاد، فإنّ قيمة بدل الطرح لكلّ رقم مميز حسب التراتبية السابقة هو 45 مليون ليرة لبنانية، 27 مليون ليرة، و13 مليوناً و500 ألف ليرة لبنانية.

وبشأن سبب حصر المزاد بثلاث لوحات فقط، أشار المصدر (الذي أعطى المعلومات لـ"النهار" طالباً عدم ذكره اسمه) إلى أنّ "القانون نصّ على أنّ وزير الداخلية والبلديات هو من يحدّد الأرقام المميزة التي تطرح بالمزاد"، موضحاً أنّ الغاية من حصر المزاد بعدد قليل من الأرقام هو "تقييمه ودرس الشوائب والأخطاء التي قد تحصل خلاله، للتعلّم منها وعدم تكرارها في المرّات اللاحقة".

ووفق المعلومات، فإنّ الإدارة تخطط لإجراء المزيد من المزادات العلنية على اللوحات المميزة. وفي المرّة الأولى ستطرح هذه اللوحات الثلاث، على أن يأتي دور اللوحات الباقية على مراحل في أوقات مقبلة. وقد شدّد المصدر المطلع على أعمال هيئة إدارة السير والآليات والمركبات لـ"النهار" على أنّ "هذه الخطوة تمثّل بداية مسارات المزادات العلنية على اللوحات المميزة التي ستنطلق قريباً"، مشيراً إلى أنّ "اللوحات ستباع تباعاً".

وبخصوص مصدر اللوحات، أفاد المصدر أنّه "في قانون السير الصادر في عام 2019 تَحدّد أنّ الأرقام المميزة يحصل عليها الفرد من الدولة، ويسدّد ثمنها للإدارة. وفي هذا الطرح تطبّق الإدارة ما نصّ عليه المشرّع". وشرح أنّه "قبل صدور القانون في عام 2009، كانت الوضعية مختلفة بالنسبة لكيفية الحصول على اللوحات المميزة، أمّا الآن فالأمر تغيّر".

ولفت إلى أنّ "اللوحات التي ستُباع في المزاد ستكون جديدة، ولا تملك الإدارة الحق في بيع لوحات قديمة، لأنّه لا يمكن مصادرتها وإعادة بيعها"، كاشفاً عن أنّ "الأرقام المطروحة صدرت حديثاً وهي تابعة للإدارة، والدولة تريد بيعها الآن".

ستُعقد الجلسة المخصّصة لبيع الأرقام المميزة المحددة في القاعة العامّة الواقعة في مبنى هيئة إدارة السير والآليات والمركبات في كورنيش النهر، الساعة الثالثة والنصف من بعد ظهر يوم الخميس 9 كانون الأوّل 2021.

وعلى من يرغب في شراء رقم من الأرقام المميزة المعروضة للبيع التقدّم من أمين سرّ اللجنة ورئيس مصلحة تسجيل السيارات أيمن عبد الغفور في مكتبه في المصلحة بالدكوانة، في مهلة أقصاها الساعة الثالثة والنصف من يوم الأربعاء 8 كانون الأوّل 2021 شخصياً أو بواسطة وكيله القانوني.

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار