فورمولا ؛فيرشتابن يخطف اللقب من هاميلتون في اللفة الأخيرة من السباق الأخير | أخبار اليوم

فورمولا ؛فيرشتابن يخطف اللقب من هاميلتون في اللفة الأخيرة من السباق الأخير

| الأحد 12 ديسمبر 2021

طوني الحايك 

بعد ان كانت الدفة تتجه نحو  احراز البريطاني هاميلتون فوز ثامن  في بطولة العالم للفورمولا واحد تبددت أحلام مرسيدس  بعد اصطدام السائق الكندي لطيفي بالحائط وخروج سيارة الأمان وكان الهولندي سائق ريد بول هوندا ماكس فيرشتابن بدل اطاراته للمرة الثالثة  وتمكن مع ذلك من تغيير المعادلة و تجاوز لويس هاميلتون في اللفّة الأخيرة وأحرز الفوز ومعه اللقب الأول  وحصل كل ذلك بعد أن سيطر هاميلتون على كامل مجريات السباق، وسمح لفيرشتابن بإجراء وقفة صيانة على عكس هاميلتون والانتقال إلى إطارات "سوفت" وتمكن  من تجاوز هاميلتون عند استئناف السباق في اللفّة الأخيرة بعد فوضى مسألة السيارات المتأخّرة بلفّة مع إدارة السباق.

وأحرز بذلك فيرشتابن الفوز ومعه لقبه الأوّل في الفورمولا واحد في سباقٍ درامي، لتنطلق أفراح ريد بُل وسط دموع غزيرة من فيرشتابن ووالده وحتّى كريستيان هورنر مدير فريق ريد بُل.

وحلّ هاميلتون ثانيًا وسط دهشة مرسيدس، وكان عزاؤهم الوحيد تحقيقهم للقب الصانعين للعام الثامن على التوالي.

وتمكّن كارلوس ساينز من ضمان منصّة التتويج لصالح فيراري بحلوله ثالثًا أمام يوكي تسونودا.

وذهب المركز الخامس إلى بيير غاسلي الذي تقدّم على فالتيري بوتاس الذي قدّم سباقًا خافتًا.

وحلّ لاندو نوريس سابعًا في النهاية بعد مشكلة ثقب إطاره التي تسبّبت في تأخّره، بينما حلّ فرناندو ألونسو ثامنًا أمام إستيبان أوكون، في حين أكمل شارل لوكلير ترتيب العشرة الأوائل.

مجريات السباق

قدّم هاميلتون انطلاقة صاروخيّة لينتزع الصدارة حتّى قبل الوصول إلى المنعطف الأوّل أمام فيرشتابن في حين تقدّم سيرجيو بيريز إلى المركز الثالث.

لكنّ فيرشتابن أقدم على الانغماس عند المنعطف الخامس واضطرّ هاميلتون لاختصار المنعطف السادس وبقي في الصدارة، حيث سارع فيرشتابن للمطالبة باسترجاع الصدارة، في حين قال هاميلتون: "لقد دفعني خارج المسار".

لكنّ مراقبي السباق قالوا أنّ التحقيق في تلك الواقعة غير ضروري بعد أن اعتبروا أنّ هاميلتون أبطأ سرعته قليلًا لعدم الحفاظ على أيّ أفضليّة دائمة.

وبدأ هاميلتون ببناء أفضليّة تدريجيّة على مدار اللفّات التالية، وذلك في ظلّ ابتعاد ثلاثيّ الصدارة في الأمام بنسقٍ سريع، بالرغم من بدء تأخّر بيريز بعض الشيء.

ومع بلوغ السباق لفّته التاسعة فقد بدأ فيرشتابن بالمعاناة مع إطاراته، حيث قال عبر اللاسلكي: "بدأت الإطارات الخلفيّة بالمعاناة".

واستغلّ هاميلتون تلك الفترة لرفع وتيرته بنسقٍ سريع والابتعاد عن فيرشتابن في ظلّ تزايد معاناة الأخير.

واستدعت ريد بُل فيرشتابن في نهاية اللفّة الـ 13 لنقله إلى إطارات "هارد"، حيث عاد إلى الحلبة في المركز الخامس.

واستجابت مرسيدس عبر استدعاء هاميلتون في نهاية اللفّة التالية، ليبقى بذلك بيريز في الصدارة من دون توقّف في محاولة للعمل على تعطيل هاميلتون ومن ثم عاد وانسحب لاحقا 

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة