"الإثباتات" ضد "الحزب" في اليمن تحاصر لبنان مجدّداً ... | أخبار اليوم

"الإثباتات" ضد "الحزب" في اليمن تحاصر لبنان مجدّداً ...

| الإثنين 27 ديسمبر 2021

أيّ سقف لعون اليوم وكيف سيواجه ميقاتي التداعيات؟


"النهار"

يبدو أن الأيام الخمسة الأخيرة من السنة الحالية التي تبدأ اليوم الإثنين وتنتهي الجمعة مع ليلة رأس السنة الجديدة 2022 ستتّسم من الناحية السياسية بدرجات عالية من التشويق والاحتدام نظراً إلى مجموعة عوامل وتطورات مرتقبة. فالأنظار تتّجه اليوم إلى ما سيعلنه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون من مواقف تتصل بالدرجة الأولى بأزمة تعطيل جلسات مجلس الوزراء والتداعيات السلبية المتراكمة والمترتبة على هذا التعطيل.

وإذا كان مجمل الأجواء والانطباعات والمعطيات التي سبقت كلام عون المنتظر تشير الى توقع ان يكون سقف موقف عون عاليا من حليفه "حزب الله" لكونه الشريك الأساسي في التعطيل ضمن الثنائي الشيعي الذي يضمه وحركة "امل" فان الشكوك ظلت تسابق التقديرات لجهة انعدام الثقة تقريبا في قدرة وإرادة ومصلحة العهد العوني في ركوب "مخاطر" انفكاكه عن حلف تفاهم مار مخايل . وانعدام الثقة هذا انعكس في ترداد موجة واسعة من الانطباعات عن "مسرحية" توزيع أدوار بين العهد ورئيس تياره الحزبي السياسي النائب جبران باسيل و"حزب الله" سعيا الى تعويم الواقع المتراجع للتيار الوطني الحر في الشارع المسيحي. وسواء صحت هذه الشكوك ام لم تصح تبدو ازمة تعطيل الحكومة من خلال شل جلسات مجلس الوزراء كأنها ارخت موضوعيا اثقالا هائلة على العهد لم يعد في إمكانه السكوت عنها وتفاقمت هذه المناخات بقوة بعد مسالة عدم توصل المجلس الدستوري الى قرار في شان الطعن في تعديلات قانون الانتخاب . لذا سيكتسب موقف عون دلالاته لجهة المضمون السياسي الذي سيعلنه وما اذا كان على حجم التحدي الخطير لرمي كرة المسؤولية في التعطيل على أصحاب التعطيل مباشرة وبالاسم وبصراحة ام سينكشف الموقف عن مناورة سياسية تثبت التماهي المعروف بين العهد وسيده والتيار الوطني الحر وحليفهما الشيعي في توزيع الأدوار .
ولعل ما دخل ضمنا على خط زيادة التشويق والترقب لموقف عون عشية إعلانه هو موقف الإدانة الخليجي الجديد والحاد ل"حزب الله" في ملف تورطه في حرب اليمن الامر الذي أعاد ازمة العلاقات اللبنانية الخليجية بسبب "حزب الله" الى الواجهة ، وهو الامر الذي سيرتب على الرئيس عون مواجهة العامل الخليجي الساخن للغاية مجددا لدى تحديده لموقفه اليوم من حليفه .

كما ان هذا التطور عبر كشف التحالف ادلة عن تورط "حزب الله" مباشرة وميدانيا في الحرب الى جانب الحوثيين سيشكل عامل احراج وارباك جديدين لرئيس الحكومة نجيب ميقاتي خصوصا في ظل التداعيات السلبية التي سيرتبها على الوساطة الفرنسية التي تولاها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون شخصيا مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان والاتصال الذي اجرياه بالرئيس ميقاتي وكان من شأنه تجميد التدهور في العلاقات اللبنانية السعودية .
وكان تحالف دعم الشرعية في اليمن، كشف عصر امس في إحاطة شاملة للأزمة اليمنية، عن أدلة تثبت تورط "حزب الله " في اليمن واستخدام المطار لاستهداف السعودية.
وقال المتحدث الرسمي العميد ركن تركي المالكي، في مؤتمر صحافي: "حزب الله الإرهابي نشر الدمار في المنطقة والعالم وهو سرطان في لبنان أثّر على اللبنانيين بالدرجة الأولى كما يتحمّل المسؤولية في استهداف المدنيين في السعودية واليمن"، معتبراً أنّ "الحزب لا يمثّل الشعب اللبناني".
وقال المالكي "أن الحوثيين لا يملكون القرار ليكونوا جزءاً من الحل السياسي في اليمن، وأن "حزب الله" اللبناني المدعوم من إيران مسيطر على القرار لدى الحوثي".

في السياق، رأى المالكي في حديثه أن "حزب الله لا يمثل الشعب اللبناني"، مستعرضاً عدد من الصور لعناصر من "حزب الله" خلال تدرب الحوثي على إطلاق المسيرات على السعودية محملاً إيّاه مسؤولية "الأضرار الجسيمة التي الحقت بالمملكة".
وأظهر مقطع فيديو مصور، عرضه التحالف، مقر مدربي "حزب الله" في اليمن مع المتدربين من عناصر ميليشيا الحوثي.

للاطلاع على : "بالفيديو: التحالف بقيادة السعودية يكشف أدلة "تورط حزب الله" في اليمن"، اضغط هنا

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار