بعد عام على رحيل حاتم علي...فيلمه الأخير كممثل يصل قريباً الى منازلكم | أخبار اليوم

بعد عام على رحيل حاتم علي...فيلمه الأخير كممثل يصل قريباً الى منازلكم

ميشال نجيم | الأربعاء 29 ديسمبر 2021

عُرض الشريط هذا العام في مهرجان تريبيكا في نيويورك

مطلع هذا الشهر، أقامت منصة شاهد VIP بالتعاون مع إدارة مهرجان القاهرة السينمائي عرضا خاصا لفيلم "سلام بالشوكولا" الذي أخرجه الكندي جوناثان كيجسر وكتبه الى جانب عبدالله مالك، وأنتجه شادي دالي وشارك في بطولته الممثل والمخرج السوري الراحل حاتم علي إلى جانب الفنانة السورية يارا صبري والممثل الشاب أيهم أبو عمار ومجموعة من الممثلين الكنديين. وأعلنت شاهد VIP ان الفيلم سيصيح قريباً متاحاً لمشتركيها، علماً ان احداثه تدور حول إحدى العائلات السورية التي لجأت إلى كندا وحققت بعد فترة وجيزة من رحيلها واستقرارها نجاحا كبيرا، ليس فقط على الصعيد الشخصي وإنما أيضا على صعيد المدينة نفسها، فقد ارتبط اسم هذه العائلة باسم مدينة أنتيغونش التي احتوتهم وقدمت لهم يد العون والمساعدة.

وفيلم "سلام بالشوكولا" الذي عُرض قبل أشهر في مهرجان تريبيكا في نيويورك، مقتبس من قصة واقعية حصلت أحداثها مع عائلة سورية لجأت إلى كندا، ورغم أنها استقرت في مدينة نائية وبعيدة جدا عن المدن الكبرى، إلا أنها استطاعت خلال بضع سنوات وبدعم من أهالي المنطقة تحقيق نجاح كبير، وخاصة في مجال صناعة الشوكولا التي سبق للعائلة -كما يشير الفيلم- أن زاولت صناعتها في دمشق قبل أن تدمر الأحداث الأخيرة مصنعها وتجبرها على اللجوء إلى كندا.

وكان حاتم علي توفي في ٢٩ كانون الاول ٢٠٢٠ عن ٥٨ سنة، وذلك جراء أزمة قلبية المت به خلال وجوده في مصر. وقد بدأ الراحل مشواره الفني بالكتابة المسرحية والنصوص الدرامية والقصص القصيرة. وهو حاصل على إجازة في الفنون المسرحية من المعهد العالي للفنون المسرحية بدمشق - قسم التمثيل. شارك كممثل مع المخرج هيثم حقي في مسلسل دائرة النار عام ١٩٨٨، ثم توالت مشاركاته في الأعمال الدرامية التي جسد فيها شخصيات مختلفة، تتنوع بين الادوار التاريخية والبدوية إلى الشخصيات المعاصرة بأنماط متعددة، كما له لوحات كوميدية مع الفنان ياسر العظمة.  توجه علي إلى الإخراج التلفزيوني في منتصف تسعينات القرن الماضي، حيث قدّم عدداً كبيراً من الأفلام التلفزيونية الروائية الطويلة ومن الثلاثيات والسباعيات، وفي مرحلة متقدمة قدم مجموعة هامة من المسلسلات الاجتماعية والتاريخية ومن أهم ما قدمه مسلسل الزير سالم والذي يُعد نقطة تحول في مسيرته. وقد تمت دبلجة مسلسله صلاح الدين الأيوبي وعرضه في ماليزيا وتركيا. ومن مسلسلاته ايضاً: "ربيع قرطبة" و"أحلام كبيرة" و "التغريبة الفلسطينية" و"الملك فاروق" و "أوركيديا" و "حجر جهنم" و"أهو ده اللي صار".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار