ماكرون يدعو نظيره التونسي الى تنفيذ مرحلة انتقالية "جامعة" | أخبار اليوم

ماكرون يدعو نظيره التونسي الى تنفيذ مرحلة انتقالية "جامعة"

| السبت 22 يناير 2022

ويؤكد استعداد فرنسا على الدوام لدعم تونس ومواكبتها في تنفيذ الإصلاحات

تشاور الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، مع نظيره التونسي قيس سعيد، داعيا إياه الى تنفيذ مرحلة انتقالية "جامعة"، وفق ما نقلت الرئاسة الفرنسية بعد أسبوع من تظاهرة لمعارضين في تونس تم قمعها بعنف.

وكشف الاليزيه أن الرئيسين "بحثا الوضع في تونس" وأن ماكرون "أشاد بإعلان جدول زمني لمرحلة انتقالية وشجع الرئيس سعيد على تنفيذ هذا الانتقال ضمن إطار جامع الى اقصى حد ممكن"، لافتا الى أن الرئيس التونسي "تعهد احترام دولة القانون والحريات الديمقراطية".

وعمد سعيد منذ 25 تموز 2021 الى احتكار السلطات عبر تعليق عمل البرلمان الذي يهيمن عليه حزب النهضة الاسلامي، الخصم اللدود للرئيس التونسي.

ومذاك، يمارس سعيد الحكم عبر إصدار مراسيم رغم احتجاجات المعارضين وتنديد منظمات محلية ودولية غير حكومية.

وكشف سعيد في 13 كانون الاول، عن خارطة طريق تهدف الى تجاوز الأزمة السياسية، أبرز بنودها إجراء انتخابات تشريعية في كانون الاول 2022 بعد مراجعة قانون الانتخاب وتنظيم استفتاء في تموز 2022 لتعديل الدستور الذي يسعى سعيد الى إضفاء طابع "رئاسي" عليه على حساب البرلمان.

كذلك، نقل الاليزيه أن ماكرون "شجع الرئيس التونسي على وضع برنامج إصلاحات ضرورية لمواجهة الازمة الاقتصادية التي تشهدها تونس. وأكد استعداد فرنسا على الدوام لدعم تونس ومواكبتها في تنفيذ هذه الإصلاحات".

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا


المزيد من الأخبار