مصدر في الممانعة: هكذا يجب ان يكون الرد على المبادرة الكويتية | أخبار اليوم

مصدر في الممانعة: هكذا يجب ان يكون الرد على المبادرة الكويتية

رانيا شخطورة | الأربعاء 26 يناير 2022

لماذا لا تشدد دول الخليج على تنفيذ القرارات المتصلة باسترداد الحقوق العربية

رانيا شخطورة- "أخبار اليوم"

الحكومة الغارقة في دراسة مشروع قانون الموازنة العامة للعام 2022، تنتظر استحقاق الرد على المبادرة الكويتية، التي يفترض بها ان تشكل – في حال تمّ الالتزام بها – فرصة لفك الحصار الخليجي عن لبنان! صحيح ان تفاصيل المبادرة لم تكشف بعد بشكل واضح، لكن ما سرّب منها يؤكد التشديد على احترام القرارات الدولية ذات الصلة بلبنان، والتي في معظمها تركز على ايجاد حلّ لمسألة سلاح حزب الله... وهذا بند خلافي "كبير" في لبنان، جرت محاولات لمعالجته من خلال الحوار حول الاستراتيجية الدفاعية، لكن الامر اصطدم بواقع ان السلاح يتخطى الحل الداخلي، بل هو امتداد لمشروع اقليمي، والوصول الى نتيجة على هذا المستوى لا ينفصل عن الحل الاقليمي.
يذكّر مصدر في فريق الممانعة، عبر وكالة "أخبار اليوم" ان القرار 1559 هو مطلب اسرائيلي - اميركي، وهو قرار حرب مدمرة على لبنان، قائلا: تعتقد دول الخليج انه بهذا الاسلوب تستطيع ان تحقق ما عجزت عنه الحروب الاسرائيلية، لكن هذا ما يعتبر قصر نظر!
ويشير الى ان الهدف من المبادرة الخليجية ما هو الا ابتزاز وتمرير شروطهم التعجيزية، ويضيف: تعرف دول الخليج اكثر من غيرها انه لا يمكنها الوصول الى الزام لبنان بهذه الشروط...

وهنا يسأل المصدر: لماذا لا تشدد دول الخليج او تدعو الغرب الى تنفيذ القرارات الدولية المتصلة باسترداد الحقوق العربية، قائلا:عليها ان تخجل امام شعوبها .
وردا على سؤال، يجزم المصدر ان المبادرة الكويتية لن تطبق في الداخل، بغض النظر عن القرار الرسمي بشأنها، محذرا من ان الهدف من الشروط التعجيزية على الدولة اللبنانية: اما لخلق مشكلة في الداخل على الرغم من علم المعنيين بالمبادرة ان هذا المطلب لا يمكن ان ينفذ، او لخلق نزاع بين الاطراف اللبنانية.
واذ يرى ان دول الخليج تحاول ان تبرر الاذية التي سببتها للبنان، يؤكد المصدر: هذا الامر بات مكشوفا.

ويسأل ايضا: هل يجب ان يكون رد الدولة في هذا الجو؟ يجيب المصدر: يجب ان يكون الرد انطلاقا من مصلحة البلد، مع الاخذ بالاعتبار ان العدوان الاسرائيلي مستمر على البلد ولم يتوقف يوما، كما ان لبنان يواجه تداعيات الاحتلال الاسرائيلي لفلسطين، حيث الفلسطينيون ارغموا على الهجرة من بلادهم واستقروا في لبنان. ويلفت الى ان مثل هذه المعضلات لا تحل بمجرد الدعوة الى تطبيق القرارات الدولية، بل تبحث في اطار معالجة المشكلة الناتجة عن احتلال فلسطين...

إقرأ ايضا:الرد على المبادرة الكويتية... هل ينجح لبنان في الاختبار؟

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار