ما مصير الوفد العسكري المفاوض بشأن ترسيم الحدود؟ | أخبار اليوم

ما مصير الوفد العسكري المفاوض بشأن ترسيم الحدود؟

رانيا شخطورة | الخميس 10 فبراير 2022

مصدر مطلع: الجيش قام بدوره والكرة في ملعب السلطة السياسية

رانيا شخطورة -"أخبار اليوم"

جولة الوسيط الأميركي في المفاوضات غير المباشرة لترسيم الحدود البحرية بين لبنان وإسرائيل، آموس هوكشتاين، على المسؤولين اللبنانين كانت محور متابعة في اليومين الاخيرين.
وكانت الخلاصة، تقدم وفرصة... اما في انتظار ان تتبلور الصورة ويتضح الموقف اللبناني او الموقف الاسرائيلي، فان السؤال الاساس: ما هو دور الوفد اللبناني العسكري المفاوض بعد احالة رئيسه العميد بسام ياسين الى التقاعد؟
اوضح مصدر مواكب للملف ان الموضوع اصبح عند السلطة السياسية، معتبرا ان لا شيء واضح على هذا المستوى وقد يستمر التفاوض على غرار اللقاءات التي عقدها هوكشتاين مع القيادات اللبنانية، مع العلم ان الأخير اعطى وجهة نظره وغادر في انتظار الجواب اللبناني.
واما على المستوى العسكري، فاشار المصدر الى ان الجيش قام بدوره، والآن الامر متروك للسلطة السياسية لتتخذ الخيار المناسب، مع العلم ان الوفد العسكري خاض المفاوضات وانطلق من الخط 29 الذي تحدث عنه رئيس الجمهورية.
وذكر ان الوفد العسكري المفاوض اظهر وثبّت الحقوق اللبنانية، وسلم كل المستندات والرؤية التي كوّنها الى السلطة السياسية، لافتا في هذا الاطار الى كلام قائد الجيش العماد جوزاف عون خلال لقائه هوكشتاين امس حيث اكد أن المؤسسة العسكرية هي مع أي قرار تتخذه السلطة السياسية في هذا الشأن.
وردا على سؤال، اشار المصدر ان لا شيء واضح بالنسبة الى مسار المفاوضات في ضوء ما يحمله هوكشتاين، ولا حول الصيغة التي سيتم الاتفاق بشـأنها، قائلا: لربما لا تريد السلطة السياسية الاستمرار بالمفاوضات غير المباشرة على غرار ما كان سائدا. واعتبر ان الكرة في ملعب السلطة السياسية التي ستضع الصيغة لمتابعة الموضوع وقد يكون هناك وفد عسكري او ربما يحل محله وفد سياسي او ديبلوماسي.
هل الجيش سيحبط اذا شكل وفد سياسي او ديبلوماسي، اكد المصدر ان الجيش يعرف دوره، وهو قام بما هو مطلوب منه ويلتزم بالقرار السياسي. كما انه خلال المهة التي اوكلت له قام بقناعاته انطلاقا من قانون البحار والصدق والوطنية.
وختم: في حال اعيد احياء المفاوضات بشكلها السابق فان الجيش دائما جاهز للقيام بنفس الدور الوطني على غرار تنفيذه لكل المهام الملقاة على عاتقه.

إقرأ ايضا: السبب الرئيسي لهجوم نصرالله على جوزاف عون...

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار