سفير سابق للبنانيين في أوكرانيا : "لا داعي للهلع" التزموا المنازل! | أخبار اليوم

سفير سابق للبنانيين في أوكرانيا : "لا داعي للهلع" التزموا المنازل!

شادي هيلانة | الخميس 24 فبراير 2022
مشاهد من آثار القصف الروسي على أوكرانيا (وزارة الدفاع)

لا تستطيع ايّ سفارة في العالم اجلاء رعاياها بسبب اقفال المطارات

شادي هيلانة – "أخبار اليوم"

في سياق الاجتياح الروسي لأوكرانيا، تتواصل وكالة "اخبار اليوم" مع أبناء الجالية اللبنانية للاطلاع على أوضاعهم، لا سيما وانّ هناك عدداً لا بأس به من  اللبنانيين في كييف.

مصادر في الجاليّة اللبنانيّة في أوكرانيا، تشير الى انّ الوضع  الحالي صعب جداً، وكل ما يجري يدعو الى القلق، فحركة السير والحياة في العاصمة باتت شبه خالية من الناس والسيارات، كأنك في "مدينة اشباح".

علماً، انّ هناك ما بين 15 الى 20 بالمئة من اللبنانيين غادروا البلاد، وقصدوا دول العالم، ومنها اوكرانيا، اثر الازمة المستجدة بحسب بيان الخارجيّة اللبنانيّة.

 وكانت أعلنت روسيا، اليوم الخميس، إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات المدنية في حدودها الغربية المحاذية لأوكرانيا وبيلاروسيا. ومن جانبها أعلنت أوكرانيا ايضاً، إغلاق مجالها الجوي أمام الطيران المدني بعد إعلان الرئيس  فلاديمير بوتين شنّ عملية عسكرية ضدّ هذا البلد.

وبدورها، كانت وزارة الخارجية والمغتربين اللبنانيين قد نصحت في الـرابع عشر من شباط الحالي "اللبنانيين الموجودين في أوكرانيا بالمغادرة الطوعية السريعة إلى حين زوال التوتر وعودة الأمور لطبيعتها"، كما نصحت الطلاب اللبنانيين المسجلين في الجامعات الأوكرانية بالتواصل والتنسيق مسبقاً مع إدارة جامعاتهم للحفاظ على حقوقهم وضمان واجباتهم الأكاديمية.

كما ناشد الطلاب اللبنانيون في اوكرانيا لتأمين عودتهم الى لبنان، فهم لا يملكون المال، ولم ينته ذويهم، حتى الساعة من أزمة الدولار في لبنان وتحويل الأموال اليهم.

وفي سياق متصل، يكشف سفير لبناني سابق، لوكالة "اخبار اليوم"، انّ الدولة اللبنانية عاجزة وليس بمقدورها اجلاء اللبنانيين بالوقت الحالي، كذلك واقع الحال لدى الدول الأخرى، بحيث لا تستطيع ايّ سفارة في العالم اجلاء رعاياها، بسبب اقفال المطارات في اوكرانيا وقصفها، ناصحاً اللبنانيين هناك بأن يتبعوا تعليمات السلطات المحليّة الاوكرانية، لا سيما لجهة إلتزام المنازل وعدم مغادرتها، لحين اتضاح الصورة.

واضاف: السفارة اللبنانية في اوكرانيا تحاول التواصل مع اللبنانيين عبر الهاتف لمساعدتهم، بحسب ما وصله من معلومات.

واعتبر، انّ الجانب الروسي غيّر في تكتيكاته الحربية التقليدية، التي كان قد اعتمدها اثناء الحقبة السوفياتيّة، بحيث ارسل قواته الخاصة لتنفيذ عمليات تطهير لبعض المراكز الاستراتيجية لدى الجيش الاوكراني، قائلاً: انّ العملية العسكرية الروسية لا تستهدف المدنيين بل القواعد العسكرية ، بالتالي لا خوف على اللبنانيين هناك، واشار في الوقت عينه، انّ الوضع في اوكرانيا حتى الساعة مُبهم من ناحية ما ستؤول اليه الاوضاع، الّا انّ اجواء الحرب بدأت ترخي بظلالها.

وختم مطمئناً اللبنانيين، "لا داعي للهلع" في الوقت الحالي.

إقرأ ايضا:اللبنانيون في اوكرانيا يناشدون دولتهم اجلاءهم (بالفيديو)

انضم الى قناة " AkhbarAlYawm " على يوتيوب الان، اضغط هنا

أخبار اليوم

المزيد من الأخبار

الأكثر قراءة